التخطي إلى المحتوى

فوائد الصيام يعد الصوم بأنه الإمساك عن جميع المفطرات عما نهى الله عنها من طعام وشراب وجماع من طلوع الشمس وحتى مغيبها، طاعة لأوامر الله وهو سنة الله عز وجل التي أرادها للأولين والآخرين، وقال النبي عليه الصلاة والسلام “الصيام جنة” أي وقاية شاملة وعامة، لكل النواحي الروحية والنفسية والجسدية، وهو فرض على كل مسلم .

فوائد الصيام

فوائد الصيام

1-للصيام فوائد كثيرة منها إعطاء الجسم راحة ويتخلص من الشوائب الموجودة بداخله، حيث أن تتوقف عملية امتصاص المواد الباقية في المعدة وإخراجها وتعتبر هي الوسيلة الوحيدة التي تساعد في التخلص من السموم والتلوث المتواجد في الجو .

2-حيث أن الصيام يعيد الشباب والحيوية للخلايا والأنسجة الموجود في الجسم، ويحافظ على الطاقة الجديدة ويقوم بتوزيعها على حسب ما يحتاجه الجسم، ويساعد على تفتيح الذهن وجعله مرتاح، ويقوي الإدراك .

3-يساعد في استعادة النشاط والقوة، كما أنه يساعد في عملية الهدم والبناء، ويقوم بتحسين الأداء الوظيفي في تنقية الجسم من السموم، ويحسن من الثوابت الحيوية في الدم والسوائل، حيث ان الأطباء يقومون بعمل الفحوصات الطبية على الريق “صائم” .

إقرأ ايضاً :   فوائد الجوافة

4-يساعد الصيام في تحسين الهضم ويسهل عملية الامتصاص، ويصحح الجسم من عملية فرط التغذية، ويعمل على الحد من تصلب الشرايين وعلاج مرض النقرس، وغيرها من الأمراض التي تصيب القلب، ويساعد على التقليل من الدهون والدسم في الدم .

أقرأ

5-ويعتبر الصيام مهم جدا لمرضى السكرى، لان  يعطى البنكرياس فرصة للراحة، لان البنكرياس يفرز الأنسولين ويحول السكر إلى نشويات و دهون وتخزن في الخلايا، فإذا تم زيادة الطعام عن الأنسولين يصاب البنكرياس بالإرهاق ويرتفع السكر في الجسم .

6-ويساعد الصيام في علاج الالتهابات والحساسية كالتهاب المفاصل والصدفية، ويعتبر الصيام مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم حيث أن الصيام يقوم بخفض ضغط الدم .

7-ومن أهم فوائد الصيام أنه يساعد على التغلب علي مشاكل الإدمان، ويعزز الجهاز المناعي، وتعزيز المحتوى الغذائي من الفيتامينات والمعادن، ويعزز من العادات الغذائية الصحية حيث تم ملاحظة الصيام انه يساعد على خفض الشهية ويحفزك على تناول الأطعمة الصحية وخاصة الماء والفاكهة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.