التخطي إلى المحتوى

فوائد الكاكاو يعتبر الكاكاو قديماّ منذ قرابة 1000 قبل الميلاد لسكان أمريكا الوسطى، واستخدمه شعب الازتيك كمشروب سائل للمساعدة على مقاومة الإعياء، وتم صنع الشوكولاتة من نبات الكاكاو، وذلك عن طريق الضغط على بذور الكاكاو المحمصة بمعدات خاصة، ويدخل الكاكاو في تحضير العديد من المنتجات مثل الحلويات، والمخبوزات، والعصائر وغيره .

فوائد الكاكاو

فوائد الكاكاو

للكاكاو العديد من الفوائد الصحية وتتمثل هذه الفوائد فيما يلي ذكره :-

1-يحتوي الكاكاو على البوليفينول الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث أن يحتوي على الألياف والبروتين والدهون الصحية للقلب مثل أسيد الأوليك .

2-يساعد الكاكاو في تحسين المزاج، حيث أن الكاكاو يحتوي على مضادات للاكتئاب وهي مادة الفينيثيلامين، التي تعتبر ناقلاّ عصبياّ في الدماغ، ويزيد الدماغ بمركب كيميائي الذي يجعل الشخص وكأنه واقع بالحب .

3-يستخدم الكاكاو في تخفيض الكولسترول الضار بما يزيد عن 5 مجم، وذلك بين الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب .

4-يساعد الكاكاو في التقليل من مقاومة الأنسولين، وبالتالي يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، وخفض خطر الإصابة بمرض السكرى .

إقرأ ايضاً :   فوائد الحليب للاطفال أهم 7 فوائد

5-يحتوى الكاكاو الساخن على مضادات الأكسدة بنسبة أعلى مثل الفلافونويدات، بالمقارنة مع المشروبات الأخرى مثل الشاي الأخضر، والتي تساعد بصورة فعالة في تقليل الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان، وأمراض القلب، والشيخوخة .

6-يساعد في زيادة الكولسترول الجيد في الدم، ويساعد على انخفاض ضغط الدم، ويعتبر الكاكاو غنياّ بالمغنيسيوم والفلافونويدات .

7-يحتوي الكاكاو على العديد من الفيتامينات الضرورية والهامة للرجال مثل الزنك، والحديد، والبوتاسيوم، والنحاس، والكالسيوم والكثير من المعادن .

8-يستخرج من الكاكاو زبدة الكاكاو التى تعتبر مرهماّ للشفتين، تستخدم كقاعدة للمراهم والتحاميل المهبلية، كما ان اثبتت العلماء ان مستخلصات الكاكاو مضادة للجراثيم المسئولة عن الحبوب والأنتان الدموي .

9-يحتوي الكاكاو على الثيوبرومين الذي يساعد فى تريح العضلة الملساء للأنبوب الهضمي، وهذا هو السبب الذي يجعل الكثير يتناولون الشوكولاته حتى بعد امتلاء البطن ويريح معدتهم بعد تناول وجبات دسمة .

10-يستخدم الكاكاو في علاج مشاكل الكبد والمثانة والكلى، يستخدم كمقو عام ضد الإسهال، ومدر للبول .

طريقة عمل مشروب الكاكاو

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.