التخطي إلى المحتوى

فوائد الكيمياء تعتبر الكيمياء  علم من العلوم التي يتعرف عليها الإنسان، ويحدث بها تطور مستمر، والتي تحقق النفع والفائدة للناس، ويعبر علم الكيمياء عن دراسة المواد وخواصها وسلوكها في الظروف التي توضع فيها، وبنيتها ووزنها وتفاعلاتها مع العناصر الأخرى، وكان لعلم الكيمياء أهمية عظيمة عند العرب القدماء، فقد اشتهر العديد من العلماء العرب في علم الكيمياء .

فوائد الكيمياء

فوائد الكيمياء

سنتعرف عبر سطورنا التالية على أهم فوائد الكيمياء، والتي تتمثل في الأتي :-

1-تساعد الكيمياء على التقدم الطبي والعلاج الدوائي، نظراً للارتباط الوثيق بصناعة الأدوية التي تعتمد في معظمها على المواد الكيميائية المختلفة، حيث أن علم الكيمياء يبحث في خصائص المواد والمركبات، وبالتالي له القدرة على الكشف عن المركبات الكيميائية اللازمة لتطوير الأدوية المختلفة .

2-يدخل في العديد من الصناعات التي تهدف إلى تطوير أنواع معينة من المنتجات، كما أنها تعتبر من المكونات الأساسية والرئيسية للعديد من الصناعات الكيميائية المختلفة، كما أنها لها أهمية اقتصادية عالية جداً، حيث أنها تعمل على ترجيح كفة الميزان التجاري لصالح الدولة، وبالتالي تزيد نسبة الصادرات على حساب الواردات .

إقرأ ايضاً :   اضرار العنب 8 اضرار يجهلها الجميع

3-من خلال علم الكيمياء يتم التعرف على المواد السامة للعمل على التحصين منها والمساعدة في التخلص منها، او يمكن استغلالها لتصبح أكثر نفعاً من السابق للاستخدام .

4-تدخل الكيمياء في المجالات الحربية بشكل واسع، حيث أنه يمكن استعمال المواد الكيميائية التي تحمل خواصاً محددة في تصنيع الأسلحة، وبالتالي يزيد من قوة الدول، ويمكن الدول من الخضوع في المعارك في الأعداء وتحقيق الانتصارات عليهم .

5-وتدخل الكيمياء في مجال الزراعة، حيث أنه يتم تصنيع الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية التي تعمل على تحسين المحصول والأشجار والمزروعات بشكل جيد والتخلص من الحشرات التي تضر الزراعة بشكل عام .

6-تدخل الكيمياء في صناعة النسيج، ومستحضرات التجميل والطلاء، والمواد المصنوعة من البلاستيك وبالتالي تدخل في المجالات التي تزيد الأرباح وتزيد من دخل الدولة .

7-كما أن الكيمياء تدخل في تصنيع العطور، مثل العطور المستخدمة في صناعة الصابون اى عطور صناعية، وتعتمد صناعة العطور على التقطير بالبخار وهي من إحدى العمليات الكيميائية الهامة في التصنيع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.