التخطي إلى المحتوى

فوائد اللغة العربية تعد اللغة العربية لغتنا الأم نزلت بها الأديان السماوية التوراة والإنجيل والإسلام نعتز بها جميعنا فهي لغة القرآن الكريم تستخدم في الصلاة والدعاء لله تعالى فمن تعلمها يسهل عليه تعلم باقي اللكنات واللغات الأخرى .

فوائد اللغة العربية

فوائد اللغة العربية

للغة العربية العديد من الفوائد، والتي من بينها :-

  1. تعمل اللغة العربية علي حفظ الهوية العربية بين الشعوب الأخرى وتحافظ على الانتماء العربي حيث أن الرقعة العربية أصيحت تحتل مكانه كبيرة جغرافيا .
  2. وتعد لغة التحاور والتفاهم بين الدول العربية وبعضها فهي تساعد على التواصل بين العرب بمختلف أجناسهم حيث استخدام العربية الفصحي يزيل سوء الفهم بين اللهجات المختلفة .
  3. وهي لغة القرآن الكريم والحديث الشريف فتمكن متحدثيها من فهم كلام الله عز وجل وهذا من فضل الله علينا أن نزلت الأديان السماوية سواء التوراة والإنجيل أو الإسلام جميعهم باللغة العربية .
  4. فهي تستخدم في الصلاة عماد الدين حيث التقرب من الله والدعاء يكون بها فقد فضلها الله عن باقي اللغات الأخري.
  5. كما أنها تجعل اللسان مستقيم دون اعوجاج حيث أن متحدثها يتسموا بوضوح القول وفصاحة اللسان .
  6. وأثبتت الدراسات التي أجرتها الجامعة البريطانية علي عدة أفراد أن متحدثين اللغة العربية يسهل عليهم تعلم اللغات الأجنبية لذا وجب أولاً إتقان تلك اللغة قبل البدء في تعلم لغة أخرى سواء الإنجليزية أو الإيطالية وغيرها .
  7. كما أنها تتسم بكثرة المعاني اللغوية والبلاغية حيث تمكن الفرد من التعبير عما يجول بذهنه ولذلك نجد أن معظم شعراء العالم يتحدثون العربية سواء أكانت فصحى أو شعر عامية أمثال عنتر بن شداد وقيس بن الملوح وصولاً بأمير الشعراء أحمد شوقي .
  8. بالإضافة إلي أنها غنية بالألفاظ البلاغية والمعاني العجمية لذا فإنها تخدم الأغراض العلمية حيث أن معظم العلوم يتم كتابتها بالعربية وبعد ذلك يتم ترجمتها لباقي اللغات الأخرى .
  9. هذا بالإضافة إلي أن الأحكام الفقهية وعلم الفقه الإسلامي جميعهم باللغة العربية حيث أننا نلجأ للعربية عند وجوب معرفه حكم شرعي فقد كانت المذاهب الفقهية سواء الحنفي أو الحنبلي أو الشافعي والمالكي جميعها بلغتنا الأم .
إقرأ ايضاً :   زيت الشطة لعلاج الشعر وتكثيفة

أقرأ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.