التخطي إلى المحتوى

تعتبر المرة مادة صمغية تأتي من شجرة تنتمي إلى جنس Commiphora   والتي تنمو في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وهو خليط متجانس من عدة مواد زيوت طيارة، ومواد راتنجية، وأصماغ، وطريقة استخراجها عن طريق تجريح ساق نباتات البيلسان حتى تخرج العصارة، يمتاز المر برائحته الجميلة المدخنة والفريدة، وطعمه المر ومن أنواع المر المر الحجازي، المر بطارخ الأفريقي  .

فوائد المره

فوائد المره

1-كان يستخدم المر في العصور القديمة بكثرة في علاج حمى القش والهربس، وكان يستخدمه القدماء كمطهر ومنظف لجروح الجنود في الحروب، ويستخدم كمطهر، وإعطاء نكهات للمنتجات الغذائية، كما أنه يستخدم في التحنيط والاستخدامات الطبية .

2-يستخدم المر للبشرة عن طريق نقع احب المر الخام في الماء المغلى ويعالج حب الشباب بالوجه،كما أنه يساعد على تسمين الوجه والخدين ونفخها، ويزيل المر الشوائب من الوجه، وتوحيد لون الوجه، ويعطى جمالا ونضارة للبشرة، ويساعد المرء أيضاً على تضييق مسام الوجه الواسعة وسدها، ويساعد المر في التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة بالوجه، كما أنها علاج سحري لمشاكل واضطرابات الجلد مثل الجروح المزمنة والأكزيما فهو مضاد للالتهابات والجراثيم .

3-يعتبر المر مضاد للفطريات، فهو علاج فعال لقد الرياضي .

إقرأ ايضاً :   فوائد الزنجبيل بالليمون وكيفية القيام بتحضيره من خلال المكونات والخطوات

4-يعتبر المر علاج لالتهابات المهبل عند النساء والتخلص من الحكة، كما أنه يساعد في علاج البواسير، ويستخدم أيضاً كغسول للمناطق الحساسة بشكل خاص .

5- يعتبر المر علاج للكثير من مشاكل اللثة وتقرحات والتهاب الفم، والتخلص من رائحة الفم الكريهة، كما أنه يعالج التهابات الأنف والحنجرة، ويساعد في علاج التهاب الشعب الهوائية المزمن، ويساعد في علاج نزلات البرد والنزلات الشعبية، والسعال المزمن الاحتقان، ويساعد في التخلص من مرض الربو .

6-يستخدم أيضاً في علاج ضيق التنفس،بالإضافة إلى علاج التهاب المثانة، وقروح المعدة، ويستخدم لمنع رائحه العرق، ويعالج فقر الدم، ويعمل على طرد الغازات، و يعتبر المر فاتح للشهية، ويعتبر مسكن للآلام عموما .

7-يستخدم المر مع زيت الزيتون كدهان موضعي لعلاج القوباء، يستخدم المر مع العسل كدهان موضعي لعلاج التقرحات، و يستخدم المر في لصفاء الصوت وإزالة البحة.

8- يستخدم ويخلط المر مع العسل والزبادي وزيت الزيتون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.