التخطي إلى المحتوى

تشمل فوائد الملفوف الصحية استخدامه كعلاج للإمساك، وقرحة المعدة، والصداع، والسمنة، واضطرابات الجلد، والأكزيما، واليرقان، والروماتيزم، والتهاب المفاصل، والنقرس، واضطرابات العين، وأمراض القلب، ومرض الزهايمر.

ما هو الملفوف؟

ماهو الملفوف؟
ماهو الملفوف؟

الملفوف هو من الخضروات الورقية من عائلة براسيكا وهي مستديرة أو بيضاوية الشكل، وهو يتألف من أوراق ناعمة وخفيفة أو خضراء بيضاء مغطاة بأوراق خارجية خضراء، ويستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يطهي في عدد من الطرق، ولكن الأكثر شيوعا، يتم تضمينها إما جزءا مطبوخا أو كما هي في العديد من السلطات.

فوائد الملفوف الصحية

قوائد الملفوف الصحية
قوائد الملفوف الصحية

الملفوف مفيد في علاج الأمراض المختلفة وهذه قائمة قصيرة من فوائد الملفوف الصحية:

نقص فيتامين C

الاسقربوط هو مرض يؤدي إلي نزيف اللثة، و شقوق في الشفاه، وضعف الجهاز المناعي، والتهابات متكررة والبرد، والشيخوخة المبكرة، والاكتئاب.

العلاج: الملفوف هو مصدر وفير من فيتامين C، قد تفاجأ أن تعرف أنه هو في الواقع أكثر ثراء في فيتامين C من البرتقال، والتي تعتبر “أفضل” مصدر هذه المغذيات الحيوية فيتامين C، باعتبارها واحدة من أفضل المواد المضادة للأكسدة، ويقلل الجذور الحرة في الجسم الذي هو من الأسباب الأساسية للشيخوخة المبكرة، كما أنه يساعد في إصلاح البلى من الجسم من خلال مسار الحياة، ولذلك الملفوف مفيد جدا في علاج القرحة، وبعض أنواع السرطان، والاكتئاب، وتعزيز الجهاز المناعي، والسعال والبرد، ويمكنه أيضا تسريع عملية الشفاء للجروح والأنسجة التالفة، وتنظيم سير العمل السليم للجهاز العصبي، والحد من آثار وجود مرض الزهايمر وغيرها من الأمراض العصبية التنكسية.

علاج لنقص المواد الخام

فوائد الملفوف
فوائد الملفوف

هذا هو نقص خطير جدا ولكن عادة ما يتم تجاهلها في الحفاظ على الصحة الشخصية، يمكن أن يؤدي نقص المواد الخام في الغذاء إلى الإمساك، وهو السبب الجذري للعديد من الأمراض الأخرى والمخاطر الصحية مثل قرحة المعدة والصداع وسرطان الجهاز الهضمي وعسر الهضم وفقدان الشهية لاحقا، مخاطر نقص النخالة حتى تمتد إلى الأمراض الجلدية، والأكزيما، الشيخوخة المبكرة.

العلاج: الملفوف غني جدا بالألياف، والتي هي المنفعة الصحية الرئيسية للجسم، هذا يساعد الجسم على الاحتفاظ بالماء ويحافظ على غزارة الطعام كلما تحرك من خلال الأمعاء، وهكذا بل هو علاج جيد للإمساك وغيرها من المشاكل المتعلقة بالهضم.

إقرأ ايضاً :   فوائد اللب السوري للتنحيف

علاج لنقص الكبريت

الكبريت هو عنصر غذائي مفيد جدا لأنه يحارب العدوى، نقص الكبريت يمكن أن يؤدي إلى الالتهابات الميكروبية ومعدل انخفاض كبير في الشفاء من الجروح.

العلاج: مرة أخرى، الملفوف غني بالكبريت، لذلك فإنه يساعد على مكافحة الالتهابات في الجروح ويقلل من وتيرة وشدة القرحة.

يمنع السرطان

فوائد الملفوف
فوائد الملفوف

الملفوف هو عضو في عائلة براسيكا، المعروف أيضا باسم الخضراوات الصليبية، واحدة من الفوائد الأكثر شهرة للصحة وهي نوعية مضادات الأكسدة القوية، وهذا يعني أن الملفوف والخضروات المماثلة الأخرى تجرف الجذور الحرة من الجسم، والتي يمكن أن تكون ضارة بالصحة العامة ومساهمين رئيسيين في الحد من أمراض مثل السرطان وأمراض القلب.

يحتوي الملفوف أيضا على عدد من المركبات المضادة للسرطان، مثل لوبيول، سينيغرين، وسولفورفان، والتي من المعروف أنها تحفز نشاط الانزيم وتمنع نمو الأورام التي تؤدي إلى السرطان، وأظهرت إحدى الدراسات، التي أجريت أساسا على النساء الصينيات، انخفاضا كبيرا في سرطان الثدي عندما تضاف الخضروات الصلبية مثل الملفوف بانتظام إلى نظامهم الغذائي.

عامل مضاد للالتهابات

ومن المعروف أن الملفوف تتراكم الكادميوم في أوراقه وهو واحده من المكونات الرئيسية للجلوتامين، الجلوتامين هو عامل قوي مضاد للالتهابات، لذلك تتناول الملفوف يمكن أن يقلل من آثار العديد من أنواع الالتهاب، تهيج، الحساسية، آلام المفاصل، الحمى، ومختلف اضطرابات الجلد.

يحسن الرؤية

الملفوف هو مصدر غني من بيتا كاروتين، والكثير من الناس، وخاصة عندما يكبرون يتناولون الملفوف لقدرته على منع الانحطاط البقعي وتعزيز صحة العين الجيدة وتأخير تشكيل الساد، وقد تم ربط بيتا كاروتين بشكل إيجابي إلى انخفاض فرص الإصابة بسرطان البروستاتا، وهو ميزة إضافية على رأس الآثار الأخرى المضادة للسرطان من الملفوف.

فقدان الوزن

فوائد الملفوف
فوائد الملفوف

وغالبا ما ينصح بالملفوف للأشخاص الذين يرغبون في أنقاص وزنهم بطريقة صحية، الملفوف يحتوي علي العديد من الفيتامينات المفيدة، والمعادن، والمواد المغذية الأخرى، بل هو خيار غذائي صحي للناس لتناول الطعام لأنه يحتوي على مستويات عالية من الألياف، والتي تضيف تساعد علي صحة الأمعاء، ومع ذلك الملفوف منخفض للغاية في السعرات الحرارية، فقط 33 سعرة حرارية في كوب من الملفوف المطبوخ، لذلك يمكن للناس أن تتجه إلي تناول “حساء الملفوف” في النظام الغذائي، وتناول الكثير من الطعام للبقاء في صحة جيدة، دون اكتساب الوزن الزائد.

إقرأ ايضاً :   فوائد قشر البيض للرجال وأفضل طريقة لاستخدامه

يحسن صحة الدماغ

دعونا لا ننسى أن الملفوف هو طعام الدماغ القوية جدا، وجود فيتامين K والأنثوسيانين داخل الملفوف يمكن أن تعطي دفعة قوية للدالة النفسية والتركيز، فيتامين K ضروري لإنتاج السيفينجوليبيد، غمد المايلين حول الأعصاب، هذا التفاف يحمي الأعصاب من التلف والتحلل، لذلك يمكن أن تستهلك فيتامين K تساعد علي تحسين الأعصاب من التلف، مرض الزهايمر، والخرف.

وعلاوة على ذلك، فإن الانثوسيانين في الملفوف هي مازالت الان تحت البحوث، ولكن تشير المؤشرات الأولى إلى كونها مصدرا أقوى من المواد المضادة للاكسدة من فيتامين C، والملفوف الأحمر لديه أكثر من ذلك، أنواع الأنثوسيانين من الملفوف الطبيعي، ويبدو أيضا أن امتصاص العناصر الغذائية لا يقتصر على أي شيء، وأن الناس يمكن أن تأكل الكثير من الملفوف كما تريد، ومواصلة تراكم مضادات الأكسدة، والتي تساعد على مكافحة الأمراض، والحد من فرص السرطان، وتحسين الجهاز العصبي، وزيادة وظيفة الدماغ .

أقرا

يحسن العظام

فوائد الملفوف
فوائد الملفوف

الملفوف، وكذلك جميع الخضروات الصليبية، هي مصادر كبيرة من المعادن، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، هذه المعادن الأساسية الثلاثة هي جزء لا يتجزأ في حماية العظام من التدهور وظهور ظروف مثل هشاشة العظام وضعف العظام العام.

ينظم ضغط الدم

وجود البوتاسيوم في الملفوف أيضا يجعلها وسيلة رائعة لحماية نفسك من ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأزمة قلبية والسكتة الدماغية، البوتاسيوم هو عائي، وهو ما يعني أنه يفتح الأوعية الدموية ويخفف من تدفق الدم، لذلك لا يتم إجبارها علي وسيلة محفزة للإجهاد من خلال الشرايين والأوردة المقيدة، وعموما الملفوف هو حماية كبيرة ضد العديد من أنواع الأمراض الخطرة.

العناية بالبشرة

فوائد الملفوف
فوائد الملفوف

كما ذكر بالفعل، الملفوف غني بالمواد المضادة للأكسدة، بما في ذلك فيتامين C، الانثوسيانين، والكبريت، لأنه هو الخضار الصليبي، ومضادات الأكسدة تلعب دورا رئيسيا في صحة الجلد والتنغيم العام وتحسين الجسم ردا على عملية الشيخوخة، الجذور الحرة يمكن أن تكون السبب الكامن وراء التجاعيد، تلون الجلد، البقع، والعديد من الشروط الأخرى، لذلك فإن المواد المضادة للأكسدة التي نحصل عليها عن طريق تناول الملفوف يمكن أن تسبب منعطفا في عمليات الشيخوخة الخاصة بك، وترك لك الشعور بالشباب.

إقرأ ايضاً :   زيت النعناع واهم 10 فوائد لزيت النعناع

يقلل من آلام العضلات

عندما بعض البكتيريا تخمر السكريات في الملفوف خلال إعداد مخلل الملفوف، يتم تحرير حمض اللاكتيك، إنها ليست أسهل طريقة للعثور في نظام غذائي، ولكن ثبت أنه يقلل من وجع العضلات وآلام، وذلك في بعض الطريق الصغيرة، والملفوف يمكن أن تساعد في تخفيف الآلام العامة ووجع العضلات، اعتمادا على كيفية إعداده.

لمزيد من المعلومات عن فوائد الملفوف يمكنك مشاهدة الفيديو التالي

يزيل سموم الجسم

الملفوف بمثابة ديتوكسيفير جيدة جدا، وهذا يعني أنه ينقي الدم ويزيل السموم، في المقام الأول، الجذور الحرة وحمض اليوريك التي هي الأسباب الرئيسية للروماتيزم والنقرس والتهاب المفاصل والحساب الكلوي، والأمراض الجلدية، والأكزيما. ويرجع هذا التأثير إزالة السموم من الملفوف إلى نسبة عالية من فيتامين C والكبريت في الملفوف.

فوائد أخرى من الملفوف

الملفوف، كونه غني باليود، يساعد في الأداء السليم للدماغ والجهاز العصبي، جنبا إلى جنب مع الحفاظ على الغدد من نظام الغدد الصماء في حالة سليمة، انه لأمر جيد للدماغ ومفيد في علاج الاضطرابات العصبية مثل مرض الزهايمر، المغذيات الأخرى الموجودة في الملفوف، مثل فيتامين-E، والحفاظ على الجلد والعينين، و صحة الشعر، الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم الموجودة في الملفوف مفيدة جدا لمجموعة واسعة من الفوائد الصحية، الملفوف يمكن أن تستخدم أيضا لعلاج الدوالي، تقرحات الساق، القرحة الهضمية والاثني عشر.

أساسا، هذا العنصر المشترك من الأطباق الصينية الخاصة بك يمكن أن يكون إضافة خارقة لنظامك الغذائي، لا تخافوا لإضافة الملفوف إلى النظام الغذائي اليومي الخاص بك، سواء كان ذلك في الحساء الخاص بك أو سلطة، وهذا التغيير الصغير سوف تساعدك على العيش حياة صحية وأطول.

الملفوف المطبوخ هو ما يتناوله معظم الناس في نظامهم الغذائي، ولكن الطبخ يؤدي في الواقع إلى فقدان العديد من المواد الغذائية، وخاصة ارتفاع مستويات فيتامين C، وعلاوة على ذلك المواد المغذية الأخرى تصبح أصعب على الجسم في الامتصاص، لذلك الخيار الأفضل هو أن يأكل الملفوف الخام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.