التخطي إلى المحتوى

فوائد بذور دوار الشمس يعتبر نبات عباد الشمس، أو دوار الشمس من نباتات البذور الزيتية، وتم تسميته بهذا الاسم لدوران أزهاره مع الشمس دائماّ، ويمكن الاستفادة من بذور دوار الشمس في العديد من المجالات كمسليات لذيذة الطعم، وفي نفس الوقت مفيدة جداّ للجسم، كما أنه يتم استخراج منها زيت يحتوي على أحماض دهنية وعناصر غذائية هامة لصحة الإنسان.

فوائد بذور دوار الشمس

فوائد بذور دوار الشمس

هناك عدداً من الفوائد الخاصة ببذور دوار الشمس وهي :-

أولاً-تساعد بذور دوار الشمس في تقلل معدل الدهون السيئة في الدم، وفي نفس الوقت تزيد من معدل الدهون الجيدة، لاحتوائها على الأحماض الدهنية، وهناك دراسات تؤكد أن الأغذية التي تحتوى على أحماض دهنية تقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض ذات العلاقة بالشريان التاجي والجلطات .

ثانياً-تساعد بذور دوار الشمس في تقليل الكولسترول في الدم، وتعمل على تنشيط القنوات الايونية الموجودة في الدماغ، لانها تحتوى على العديد من البيريدوكسين، والنيكوتين الذي يعمل على تقليل الاضطرابات العصبية والقلق .

ثالثاً-تحمى الجسم من السرطان، حيث أنها تحتوي على معدل عالي من السيلينيوم الذي يساعد في تحفيز عملية إصلاح الحمض النووي، وبالتالي يمنع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم، ويمنع من حدوث تدمير ذاتي للخلايا في الجسم، وعند تناول 1/4 كوب من بذور دوار الشمس يكفى لتزويد الجسم بحوالي 30% من الحاجة اليومية من السيلينيوم .

إقرأ ايضاً :   فوائد شقائق النعمان وطريقة الاستعمال الصحيحة

رابعاً-يساعد في تعزيز قوة القلب، والحفاظ على سلامة الأوعية الدموية لاحتواء بذور دوار الشمس علي فيتامين E  الذي يعتبر احد مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً في القضاء على الشوارد الحرة .

خامساً :-يحمى خلايا الجلد من التلف عند التعرض للأشعة الفوق بنفسجية لاحتوائها علي فيتامين E  .

سادساً-يساعد في تقوية العظام، حيث أنه يحتوي على المغنيسيوم الضروري للعظام، حيث انه يحتوي أيضاً عن عنصر النحاس الذي يساعد الأنزيمات التي ترتبط بعمل الإيلاستين، والكولاجين من أجل تدعيم المرونة في المفاصل والعظام .

سابعاً-يعتبر بذور دوار الشمس مفيد للنساء الحوامل، حيث انه يحتوي على حمض الفوليك بنسبة عالية يفيد في صحة الأجنة، ويساعد في إنتاج العديد من الخلايا الجديدة في الجسم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.