التخطي إلى المحتوى

فوائد عرق الذهب الذي يستخدم في علاج الكثير من الأمراض ويعتبر نبات عرق الذهب واحدا من أهم النباتات العشبية التي تتركب من القلويدات والتي تمثل المادة الفعالة في النباتات ويشيع استخدام هذه العشبة تستعمل في علاج حالات الإسهال والدوسنتاريا الاميبية وطرد البلغم.

ينتمي نبات عرق الذهب إلى عائلة الروبياسية التي تضم مجموعة كبيرة من أشهر النباتات الطبية، يمتاز النبات بسيقانه القصيرة المتفرعة والتي تحمل في أعلاها أوراقا متقابلة، كما يتكون من جذور متشابكة ومتفرعة يكسوها لحاء حلقي الشكل سميك وغني بالعديد من المواد الفعالة.

فوائد عرق الذهب

  • يعطي نبات عرق الذهب أزهاراً صغيرة بيضاء اللون تعطى عند النضج ثماراً تشبه حبوب البن، ينتشر نبات عرق الذهب في الغابات المطيرة الرطبة في دولة البرازيل وبورما والملايو والبنغال وغيرها من المناطق الاستوائية والمدارية .
  • يعتبر جذر نبات عشبة عرق الذهب هو الجزء الأكبر قيمة طبيا حيث يحتوى على أكثر من 3.5% من القلويات والأحماض العضوية الهامة.
  • وتتعدد الفوائد والمميزات التي تقدمها عشبة عرق الذهب واليوم ومن خلال مقالتنا سوف نتحدث عن فوائد عرق الذهب فتابعونا.
  • عرق الذهب علاج فعال لحالات الالتهابات و البرد الحادة
  • يستخدم مسحوق عشب عرق الذهب المذاب في الكحول بمعدل 4 إلى 6 نقط على ملعقة صغيرة بمعدل مرتين يوميا لعلاج نزلات البرد الحادة وحالات الالتهابات ولا يتم استخدامها إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.
إقرأ ايضاً :   عشبة الماكا فوائدها واضرارها وكيفية استخدامها
فوائد عرق الذهب
فوائد عرق الذهب

عرق الذهب لعلاج الاكزيما والجذام والأمراض الجلدية

يدخل عرق الذهب في تحضير الكثير من المستحضرات الطبية، حيث تصنع منه أقراص قتل الطفيليات والدوسنتاريا الأميبية وعلاج فعال للعديد من الأمراض الجلدية والجزام.

أهم الاستخدامات العلاجية لعرق الذهب

يستخدم عرق الذهب بجرعات صغيرة لعلاج كلا من حالات التسمم المعدية وإفراغ المعدة من جميع محتوياتها نظراً لإعتباره واحداً من أهم العناصر المضادة للقئ.

كما يستخدم أيضا موقف للنزف في حالة القرحات الموجودة بالقناة الهضمية، كما يستخدم بجرعات بسيطة تعمل على السيطرة التهاب وتخريش كلا من الجهازين الهضمي والتنفسي.

ومن الجدير بالذكر أيضا فهناك حالات تستدعي استعمال عرق الذهب ليكون هو الخيار الأفضل لكل من يعانون من حالات الاختلال في منعكسات الطرق التنفسية.

أقرأ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.