الصحة العامةفوائد

فوائد عين الجمل

فوائد عين الجمل عديدة منها خفض الكولسترول في الجسم، وتحسين التمثيل الغذائي، والسيطرة على مرض السكري، والفوائد الصحية الهامة الأخرى من عين الجمل تنبع من حقيقة أن هذه المكسرات تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، والمساعدة في إدارة الوزن، وتساعد علي تحسين المزاج، ويعتقد أيضا أنها تبطئ انتشار السرطان.

ما هي عين الجمل؟

ما هي عين الجمل؟
ما هي عين الجمل؟

 

عين الجمل هي بذور صالحة للأكل من أشجار جوغلانز، فهي مستديرة، وثمرة واحدة، تكون البذور في قشرة سميكة وغير صالحة للأكل، بذور عين الجمل تحتوي على كميات كبيرة من المواد الغذائية مثل البروتينات، الأحماض الدهنية الأساسية، والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن الأساسية.

وقد اعتبرت عين الجمل دائما “غذاء المخ”، ربما لأن لها مظهر متجعد مثل مظهر الدماغ، لهذا السبب، تم اعتبارها رمزا للذكاء، مما يؤدي إلى الاعتقاد بأنها في الواقع تزيد من الذكاء، في حين أن هذا صحيحا تماما، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن استهلاك هذه البذور يساعد في تعزيز وظيفة الدماغ، لإنها تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3، مما يزيد من نشاط الدماغ، الأحماض الدهنية أوميغا 3 إلى جانب اليود والسيلينيوم إضافة إلى ضمان الأداء الأمثل للدماغ.

بجانب أن لها طعم لذيذ، أيضا لديها مضادات الأكسدة والبروتينات التي تساعد على نقل العديد من الفوائد الصحية، كما أنها مكملات غذائية لذيذة، وبالتالي يمكن إدراجها بسهولة في النظام الغذائي لأي شخص، كما أن يعتقد أن لها القدرة على تحسين تحمل الجسم.

حقائق عن عين الجمل

حقائق عن عين الجمل
حقائق عن عين الجمل

 

وقد عرف عين الجمل للبشرية منذ فترة طويلة، بعض الحقائق المثيرة للاهتمام تشمل ما يلي:

قد عرفت أشجار عين الجمل للبشرية منذ عام 7000 قبل الميلاد.
ثلثا إنتاج عين الجمل في العالم في ولاية كاليفورنيا.
يمكن للمرء أن يرى التجاعيد في الجوز من الداخل والخارج.

القيمة الغذائية لعين الجمل

القيمة الغذائية لعين الجمل
القيمة الغذائية لعين الجمل

 

أجرى توماس وجيبهاردت (2006) بحوثا موسعة حول الحقائق التغذوية عن عين الجمل التي تم الاعلان عنها من قبل قاعدة البيانات الوطنية للمغذيات التابعة لوزارة الزراعة الأميركية كمرجع معياري، وترد أدناه الحقائق الغذائية الهامة من هذا البحث.

وتشمل القيمة الغذائية الطاقة من 190 سعرة حرارية للأوقية الواحدة أو 30 غراما.
محتوى الكربوهيدرات للأونصة هو 4 غرامات.
البروتين وجدت في 1 اونصة هو 4 غرامات.
ويبلغ مجموع محتوى الدهون في 1 أونصة 18 غراما، والتي تشمل الدهون غير المشبعة والدهون المشبعة.
الألياف الغذائية وجدت فيها حوالي 2 غرام للأونصة.
وتشمل المعادن الموجودة فيها الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم.
وتشمل الفيتامينات فيتامين ج، والثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وحمض البانتوثنيك، وفيتامين B6، والفولات، وفيتامين ب 12، وفيتامين ه، وفيتامين ك، وفيتامين A. الكاروتينات الموجودة فيها تشمل بيتا كاروتين، لوتين، و زيكسانثين.
فيتوستيرولس في عين الجمل حوالي 20 ملغ للأونصة.

فوائد عين الجمل الصحية

فوائد عين الجمل الصحية
فوائد عين الجمل الصحية

هناك العديد من فوائد عين الجمل الصحية، وفيما يلي قائمة بالفوائد الهامة التي وضعتها البحوث على مر السنين.

تحسين وظيفة القلب

تحسين وظيفة القلب
تحسين وظيفة القلب

عين الجمل غنية بأوميغا 3 وهي مصدر واف للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (72٪) مثل حمض الأوليك، كما أنه يحتوي على إفس مثل حمض اللينوليك، حمض ألفا لينولينيك (ألا)، والأحماض الأراكيدونية، الدراسات العلمية تثبت أن إدراج الجوز في أي نظام غذائي يساعد على منع أمراض القلب التاجية من خلال تفضيل إمدادات الدهون الصحية، استهلاكهم يقلل من الكوليسترول الضار ويزيد من مستوى هدل الكولسترول، الاستهلاك اليومي من 25 غراما من عين الجمل يوفر 90٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به، وهذا بدوره يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

تعزيز صحة العظام

تعزيز صحة العظام
تعزيز صحة العظام

عين الجمل تزيد من صحة العظام في الجسم، بسبب زيادة امتصاص الكالسيوم، مع الحد من إفراز الكالسيوم البولي.

تحسين عملية التمثيل الغذائي

تحسين عملية التمثيل الغذائي
تحسين عملية التمثيل الغذائي

 

واحدة من الفوائد الصحية لاستهلاك عين الجمل هو أنه يحسن عملية التمثيل الغذائي في الجسم، فهي توفر المعادن مثل المنغنيز والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم إلى الجسم، وتساعد هذه المعادن في الأنشطة الأيضية مثل النمو والتنمية، وتوليد الحيوانات المنوية، والهضم، وتوليف الحمض النووي.

أقرأ

السيطرة على مرض السكري

السيطرة على مرض السكري
السيطرة على مرض السكري

 

يمكن أن يتناول الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري عين الجمل على أساس منتظم دون أي زيادة كبيرة في الوزن، لأنها تحتوي على كمية عالية من الدهون غير المشبعة وغير المشبعة الأحادية، وفقا للبحوث التي أجراها جيلن وآخرون (2005) في جامعة ولونغونغ، أستراليا. في مقال بعنوان “تأثير المكسرات على مرض السكري ومخاطر السكري”، من قبل لوفجوي (2005)، يذكر أن تناول المكسرات يتناسب عكسيا مع خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

الوقاية من السرطان

الوقاية من السرطان
الوقاية من السرطان

 

بعض المكونات الموجودة في عين الجمل لديها القدرة على السيطرة على نمو الخلايا السرطانية في الجسم، سجلت المركبات الفينولية ومضادات الأكسدة الموجودة فيها السيطرة على الخلايا السرطانية البشرية، وفقا للبحث الذي أجراه كارفالهو وآخرون. (2010) من جامعة البرتغال.

تقليل الالتهاب

تقليل الالتهاب
تقليل الالتهاب

 

مركبات بوليفينوليك والمواد النباتية الموجودة في عين الجمل تقلل من آثار الالتهاب في الجسم، وكانت هذه النتيجة نتيجة لتجربة أجراها بابوتسي وآخرون في منطقة البحر الأبيض المتوسط. (2008).

العناية بالبشرة

العناية بالبشرة
العناية بالبشرة

 

عين الجمل هي أيضا مصدر جيد لفيتامين E، وهو مضاد للأكسدة والدهون القابلة للذوبان، يساعد فيتامين (ه) الموجود فيها على الحفاظ على البشرة وحمايتها من الجذور الحرة الضارة في الطبيعة، كما أنها مصدر مهم للفيتامينات B- المعقدة مثل حمض الفوليك، النياسين، الريبوفلافين، حمض البانتوثنيك، وفيتامين B-6.

تنظيم النوم

تنظيم النوم
تنظيم النوم

 

تريد ليلة نوم جيدة؟ تناول بعض عين الجمل غارقة في الماء قبل النوم، هذه المكسرات تزيد الميلاتونين، وهو هرمون يساعد على تحفيز وتنظيم النوم، وتتوفر في شكل بيو-أفايلابل، وبالتالي، فإنها تساعد على جعل تناولها يقودك إلى نوم مريح.

إدارة الوزن

إدارة الوزن
إدارة الوزن

 

كمية الدهون والسعرات الحرارية والكربوهيدرات الموجودة في 1 أونصة من عين الجمل حوالي 18 غراما و 190 سعرة حرارية و 4 غرامات على التوالي، ولذلك، يعتقد أن تناول عين الجمل قد يؤدي إلى زيادة الوزن، ومع ذلك، فإن البحوث التي أجرتها ساباتي وآخرون(2005) في جامعة لوما ليندا بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية أن استهلاك عين الجمل من حوالي 35 غراما في اليوم لم يسفر عن أي زيادة كبيرة في الوزن بين الأفراد الذين تم اختبارهم على مدى فترة سنة واحدة.

تحسين المزاج

تحسين المزاج
تحسين المزاج

 

وتشير دراسة علمية إلى أن عدم وجود الأحماض الدهنية أوميغا 3 (الموجود في عين الجمل) يسبب فرط النشاط، والتهيج، ونوبات الغضب، تكملة غذاء الطفل مع هذه المكسرات يعوض العجز في الغذاء ويحسن مزاجهم، هذا ينطبق حتى على البالغين الذين يكافحون الاكتئاب والإجهاد.

Originally posted on 16 مارس، 2019 @ 12:17 م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق