التخطي إلى المحتوى

فوائد قشر الرومان عديدة كما أن الرمان يعتبر من اشهي أنواع الفاكهة، ويرجع اصل الرومان إلي بلاد الصين والهند وأفغانستان وإيران حتي انتقلت زراعتها من إيران إلي الحدود التركية ودول البحر المتوسط والجنوب الغربي الأمريكي وماليزيا والمناطق الأفريقية الاستوائية.

قشر الرومان وتكوينه

يوجد بقشر الرومان الكثير من الفوائد، حيث انه يحتوي علي مضادات الأكسدة مثل المركبات الفينوليه ومركبات الفلافونويد (الانثوسيانين والكاتيكين ) وأيضا مركبات التانين (بيونيكالين ,بيدنكيولاجين) وكل هذه المواد موجوده في قشر الرومان وعصيره، أيضا بنسبه حوالى 92% من مضادات الأكسدة الموجودة في ثمره الرومان لذلك فان قشر الرومان يحتوي علي فائدة ومضادات أكسدة اكثر من اللب الذي يتم أكلة ولذلك من الممكن الاستفادة من قشر الرومان في عمل مكملات غذائية.

فوائد قشر الرومان للجسم

فوائد قشر الرومان للجسم
فوائد قشر الرومان للجسم

 

قشر الرومان له دورا هاما ف محاربه السمنة والدهون المتراكمة ف الجسم حيث أنه أجريت العديد من الأبحاث علي دور الرومان في إنقاص وخساره الوزن واثبتت أن مستخلص ورق الرومان ومستخلص بذوره وعصيره أيضا يعمل علي محاربه السمنة بشكل واضح وإيجابي حيث انه يعمل علي إستقرار عمل انزيم الليباز البنكرياسي الذي يتمثل دوره في هضم الدهون في الجسم وله القدرة علي خفض كميه السعرات الحرارية المتناولة بالإضافة إلي عمله كمضاد أكسدة ومضاد للالتهابات.
وقد إجريت بعض الأبحاث مؤخرا علي إدخال مسحوق قشر الرومان داخل خبز القمح لخساره الوزن وتم تنفيذ تلك التجربة علي جرذان التجارب المغذية بحميه عاليه الدهن وقد وجدت نتائج تلك الأبحاث أن الجرذان التي تناولت الخبز الذي دخله مسحوق قشر الرومان قد تناولت كميه اقل من الطعام كما أنها اكتسبت وزنا ودهونا اقل من الجرذان التي تناولت الخبز الغير مدعم بقشر الرومان.
نستنتج من تلك التجربة أن الخبز المدعم بقشر الرومان له نتائج افضل ف إنقاص الوزن وإنقاص الدهون الموجودة بالجسم حيث إن هذا الخبز يحتاج مضغ اكثر من الخبز العادي وبذلك فانه يحتاج اللي طاقه اكثر وتناول طعام اقل بسبب محتواه الغني من الألياف الغذائية كما انه يقلل أيضا من التأثيرات السامة للحميه عاليه الدهون.

قشر الرومان وعلاجه لمرض القولون التقرحي

ماهو مرض القولون التقرحي، هو التهاب يصيب الطبقة المخاطية من القولون وأعراضه الإسهال، النزيف الشرجي والم عند الإخراج والم في ف البطن وهذا المرض يتسم بانه غير متواصل فيمكن إن تهدا فتره ثم تنتكس مره أخري
إن قشر الرومان علاج فعال لهذا المرض حيث انه يعالج الالتهابات والإسهال والتقرحات وقد تم عمل تجربه لإثبات أن قشر الرومان علاج فعال لمرض التهاب القولون التقرحي حيث تم إعطاء بعض المرضي بضع جرامات من قشور الرومان الجافة وإعطاء مرضي أخري علاجا وهميا وقد وجد نتائج تلك التجربة من تناول مسحوق قشر الرومان من المرضي قد تحسنت حالتهم وقلل من حاجتهم لأدوية الإسهال.

إقرأ ايضاً :   علاج الإكتئاب بدون دواء

قشر الرومان ودوره في محاربه مرض السرطان

قشر الرومان ودوره في محاربه مرض السرطان
قشر الرومان ودوره في محاربه مرض السرطان

 

إن احتواء قشر الرومان علي مضادات الأكسدة كما ذكرنا سابقا لها الكثير من الفوائد ومن تلك الفوائد انه يعمل علي محاربه السرطان عن طريق محاربه نمو الخلايا السرطانية وتحفيز موتها في بعض أنواع مرض السرطان مثل سرطان الثدي، سرطان البروستاتا، سرطان القولون وبعض أنواع اللوكيميا.
دور قشر الرومان في محاربه البكتيريا فعال حيث انه يعمل علي قتل خلايا البكتيريا عن طريق ترسيب بروتينات اغشيه الخلايا وتثبيط عمل انزيماتها.
إن شعب الهند أيضا يستخدم مستخلص قشر الرومان في علاج التهابات المسالك البولية والتسممات الغذائية ويستخدموه أيضا في محاربه البكتيريا بكل أنواعها مثل البكتيريا المكورة و البكتيريا العنقودية الذهبية والبكتيريا الشرجية القولونية ولقشر الرمان أيضا القدرة ع علاج الجروح عن طريق استعمال مسحوق قشر الرمان ووضعه علي الجروح والجلد الميت حتي يتم شفائه.
ويعمل أيضا قشر الرمان علي علاج هشاشه العظام لما يحتويه من مضادات للأكسدة تعمل علي محاربه هشاشه العظام وقد تم عمل تجربه علي بعض جرذان التجارب واثبت تلك التجربة قدره قشر الرمان علي بناء العظام.

قشر الرمان ومحاربته مرض السكري ودهون الدم

أجريت بعض الأبحاث وتم عن طريقها إثبات أن قشور الرمان لها دور فعال في تخفيض سكر الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية، واثبت أيضا عن طريق التجربة لجرذان التجارب أن قشر الرمان له دور فعال في رفع الكوليسترول الجيد، كما إن دوره الفعال في خساره الوزن مرتبط بدوره في خفض مرض السكري في الدم.

فوائد أخري لقشور الرمان

تم إثبات الدور الفعال لقشور الرمان في محاربه ضرر الكلي التأكسدي عن طريق إجراء تجربه بعض جرذان التجارب، كما اثبت أيضا دوره الفعال في محاربه الفطريات الجلدية التي تصيب الأظافر والبشرة، ولقشور الرمان أيضا دورا جيدا في الآثار التجميلية، لإنه يحتوي ماده الكولاجين وتجديد خلايا البشرة.

إقرأ ايضاً :   فوائد القهوة

بعض الاستعمالات الشعبيه لقشور الرمان

استخدم قشر الرمان في الحضارات القديمة كعلاج لبعض الأمراض، مثل الحضارة المصرية القديمة في علاج الكحة، الإسهال، الديدان والالتهابات، كما استخدم في الطب الصيني لكثير من الأغراض، وذكر الرمان أيضا في القران الكريم في ثلاث مواضع، حتي الهند استخدم فيها قشر الرمان لعلاج بعض الأمراض والحالات مثل الديدان المعوية، الإسهال، نزيف الانف و التقرحات وهذا عن طريق غلي قشور الرمان لمده تترواح بين 30 إلي 40 دقيقه للحصول علي مستخلص الرمان المعالج لتلك الأمراض.
كما يستعمل قشر الرمان أيضا ف إزالة جير الأسنان وعلاج نزيف اللثة ويعالج حموضه المعدة ويستخدمه بعض الناس أيضا في علاج اضطرابات المثانة وعلاج تقرحات الفم.

  أضرار قشر الرمان واثأره الجانبية

 أضرار قشر الرمان واثأره الجانبية
أضرار قشر الرمان واثأره الجانبية

 

لقد ذكرنا الكثير من فوائد قشر الرمان في مختلف المجالات ولكن لقشر الرمان أيضا اثأر جانبيه وأضرار عند استخدامه بطريقه خاطئه، فلا يجب تناوله بكميات كبيره لإنه يحتوي علي مركبات الفيتوكيميكال النباتية التي تسبب تسمم إذا تم الإكثار من تناولها أو تناولها بشكل دائم حيث تم إثبات عن طريق إجراء تجربه علي جراذان التجارب إن الجرعة الوسطي منه مميته أي 50%، وقد تم إثبات درجه تسمم الرمان علي الإنسان لا تنتج إلا إذا تم تناوله بكميات تفوق 70 كجم من وزن جسم الإنسان، كما يوجد بعض الأشخاص لديهم حساسيه من الرمان وتظهر عند تناولهم له.

إقرأ ايضاً :   فوائد زيت السمك الصحية للتخلص من الشيخوخة وإنقاص الوزن

في النهاية يجب علينا الأخذ بعين الاعتبار كل الأبحاث والدراسات التي تحدثنا عنها من خلال هذا الموضوع لأنه قد تم استعمال قشور الرمان تحت إشراف خبراء لذلك لا يجب استخدمها دون استشاره خبراء، كما علينا عدم الإكثار من تناوله لتجنب اثأره الجانبية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.