التخطي إلى المحتوى

قراءة تحليل البول يعتبر تحليل البول من التحاليل التي توضح ما إذا كنت تعاني من أمراض محددة ام لا او لكشف الاضطرابات التي تعاني منها ومن هذه الأمراض التي يتم كشفها عن طريق تحليل البول أمراض المسالك والكلى والسكر وغيرها من الأمراض الأخرى، ويوجد طريقة سهلة لقراءته سنتعرف عليها على موقعنا ” موسوعة دار الطب “.

قراءة تحليل البول 

قراءة تحليل البول

يوجد الكثير من الأشخاص الذين يحاولون قراءة تحليل البول ولكن يصعب عليهم ذلك وتتم هذه العملية من خلال فحص العينة سواء في اللون أو التركيز وطبيعة العينة والمحتوى الداخلي للعينة وهي تختلف من مريض لآخر حسب طبيعة المرض يكون شكل العينة .

يوجد أكثر من نوع وتتم من خلال 3 قراءات وهم :

الفحص الفيزيائي 

يتضمن هذا الفحص الحجم والتفاعل واللون كثافة البول ويكون لونه أصفر فاتح ويتغير للأحمر وفقا للمرض في المثانة أو إشارة إلى وجود حصوات في الكلي ومن الممكن أن يكون البول دون رائحة في حين الإصابة بمرض السكر ويمكن أن يكون لونه بني إذا كنت مصاب بمرض الصفراء .

إقرأ ايضاً :   البراز الاسود

أما بالنسبة لحجم البول يكون حجمه الطبيعي من لتر إلى لتر ونصف للبالغين ولكن يزداد في بعض الأحيان في حالة مرض الكلي أو السكر أو بسبب أدوية مختلفة، ويختلف حسب الرائحة فتكون رائحته في الطبيعي أروماتية وتتغير بتغير المرض فإذا كنت تعاني من مرض السكري تكون الرائحة تشبه التفاح الفاسد وإذا كنت تعاني من مرض الجهاز البولي يكون رائحته كريهة للغاية .

أقرأ

الفحص الكيميائي 

يوجد في البول كمية بروتين ضئيلة لا تظهر في التحليل ولكن في حين ظهور بروتين في البول يكون بسبب المجهود العنيف أو الوقوف كثيرا دون راحة أو وجود بعض الأمراض الكلوية، كما أن الجلوكوز الذي يوجد في البول ضعيف للغاية ولكن يكون كثيرا عندما يوجد مرض معين مثل السكري .

يوجد أيضاً في البول النيتريت وهو علامة كبيرة للإصابة بالالتهابات البولية، لذلك تختلف قراءة البول حسب المرض الذي يوجد في الجسم والذي بدوره القيام بتغيير رائحة أو لون أو كثافة أو حجم أو تفاعل البول مع باقي الأحماض والمركبات مما يجعل الطبيب يفرق بين التحليلات المختلفة للبول ويشخص المرض .

إقرأ ايضاً :   افضل علاج لتساقط الشعر للرجال والنساء مجرب

قراءة تحليل البول

الفحص الميكروسكوبي 

يعتبر المعدل الطبيعي لخلايا الدم الحمراء في البول هي 0 حتي 2 ولكن وجودها بكثرة في البول يدل علي الإصابة بحصى الكلى أو الحصي في المثانة وأمراض أخرى مثل سيولة في الدم أو الإصابة بالبلهارسيا أو إشارة لوجود أي أمراض أخرى .

أما بالنسبة للمعدل الطبيعي الصديد في البول هي نسبة 1 إلى 5 وهي خلايا الدم البيضاء ولكن ميته وإذا كانت موجودة تدل علي التهابات في المسالك البولية، أما بالنسبة للخلايا الخاصة بالأنسجة البشرية من الطبيعي أن تتواجد في البول بكميات ضعيفة ولذلك كثرتها تكون إشارة إلى أمراض مختلفة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.