التخطي إلى المحتوى

كثرة التبول عند الاطفال اسبابه وعلى ماذا يدل عندما تجد الأم طفلها يدخل الحمام عدد مرات كثيرة يجب أن تلاحظ ذلك والذهاب إلى الطبيب لمعرفة السبب وعلاجه فوراً، ويعتبر كثرة التبول عند الأطفال مرض يجب علاجه حتى لا يتأثر الطفل فيما يعد بأي أمراض أخرى أو تطور المرض إلى حد كبير .

كثرة التبول عند الاطفال اسبابه وعلى ماذا يدل

كثرة التبول عند الاطفال اسبابه وعلى ماذا يدل

أولاً :- كثرة التبول عند الاطفال :

يصاب عدد كبير من الأطفال بمرض كثرة التبول في اليوم وهي تسمى أيضا تواتر البول أثناء النهار بشكل غير طبيعي ويشعر الطفل بأنه لديه الحاجة لدخول الحمام أكثر من مرة ويطلق عليها اسم “بولاكيوريا”، فيوجد أعراض مختلفة توضح أن طفلك مصاب بمرض كثرة التبول .

يحدث تغيير كبير في نمط الحياة مثل التردد وقطع معظم الأنشطة اليومية بسبب دخول المرحاض، ويكون دخول الحمام كل 15 حتى 20 دقيقة ويمكن كل 5 دقائق يريد أن يدخل الحمام وهي تكون من 10 حتى 30 مرة في اليوم الواحد فهذا الأمر غير طبيعي .

يحدث هذا المرض للأطفال من سن 5 حتى 6 سنوات، أو من سن 13 عام حتى 14 عام، ويكون قوام البول الخاص بطفلك خفيف ورائحته طبيعية لا يوجد رائحة أخرى مختلفة، ومن الممكن أن يحدث سلس البول في أثناء الليل أو وقت النوم، ولا يجب أن تقومي بضرب الطفل للعلاج من هذا المرض .

إقرأ ايضاً :   كثرة التبول واسبابه وعلي ماذا يدل .. تعرف عليها

ثانياً :- أسباب كثرة التبول عند الأطفال :

يوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى مرض كثرة التبول لدى الأطفال ومن أهمها :

يحدث بسبب فرط نشاط المثانة وانكماش قوي في العضلات، ولذلك تتسبب في دخول الحمام مرات متتالية ومتكررة، كما أن ضعف عضلة المثانة والعضلات التي توجد من حولها أدى إلى الإصابة بكثرة التبول، حدوث عدوى المسالك البولية وهي تأتي بسعر الطفل بأنه غير مرتاح رائحة بوله سيئة للغاية وارتفاع قوي في درجة الحرارة مع وجود بول به نقط دم .

من أكثر الأسباب انتشارا بين الأطفال الإصابة بالإجهاد النفسي من خلال شعوره بالإرهاق دائماً، وحدوث إمساك وتشوه في مجرى البول وإصابة الحبل الشوكي، ويحدث كثرة التبول بسبب الإصابة بمرض السكري للأطفال، وتناول الهيستامين، وأدوية الأمراض العقلية .

يجب أن تذهب للطبيب لإجراء الفحوصات المختلفة وهي تحليل للبول والكشف من خلال جهاز الموجات الصوتية حتى تتأكد من سلامة طفلك وقوة صحته، وسوف تذهب من تلقاء نفسها إذا كانت مرتبطة بالإجهاد النفسي بعد 14 يوم أو ما عدده 21 يوم دون أن تأخذ أي نوع من أنواع العلاج، ويمكن أن تعالجه من خلال القيام بتمارين قوة عضلات المثانة في المنزل .

إقرأ ايضاً :   علاج انحسار اللثة

ثالثاً :- دلالة وجود مرض كثرة التبول للأطفال :

يدل كثرة التبول لدى الأطفال على وجود مشاكل نفسية وإرهاق وعدم راحة وتعب سواء في المدرسة أو المنزل، ويدل أيضا على عدم أخذ القسط الكافي في المرحاض وقت التبول، وهذا يدل على أن طفلك يشرب الكثير من المشروبات التي يوجد بها نسبة كافيين، أو قام بتناول الأطعمة التي تساعده على كثرة التبول .

كما يجب عليك أن تستخدمي جدول زمني لتبول طفلك مثل وضع ساعتين أو أقل أو أكثر حسب ما يقوم به طفلك فإذا كان الوضع طبيعي لا تحتاج لأدوية أما في حالة وجود أمر غريب يجب الذهاب فورا إلى الطبيب أو يمكن علاجه من خلال وضع جهاز كشف الرطوبة لإنذار الطفل ويجب الجلوس معه في نفس الغرفة لتنبيه حتى لا يتبول بدون إرادة ومن الصعب علاجه في كثير من الأحيان حتى عند الكبر .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.