التخطي إلى المحتوى

كثرة التبول واسبابه وعلي ماذا يدل سوف نتعرف عليها عبر موقع موسوعة دار الطب حيث تعتبر المثانة البولية لدي البالغين تبلغ حوالي 500 مليلي ليتر  والشخص الطبيعي يقوم بتفريغ  البول حوالي لترين كل يوم وذلك يتسبب في حدوث حاله التبول الكثير من المرات في النهار ولكن يجب عدم تزيدها عن ثمانية مرات وذلك يكون من خلال انقباض عضلات المثانة وكذلك ارتخاء الصمام الداخلي الموجود حول العنق والصمام الخارجي حول الاحليل وبداخله.

كثرة التبول واسبابه وعلي ماذا يدل

يشتكي العديد من النساء والرجال وفي بعض الأحيان الأطفال من تكرار التبول بشكل كبير وذلك من خلال إخراج كميات كبيرة من البول والتي تبلغ أكثر من الكمية المحددة وتتعد الثلاث ليترات  كل يوم أو تكون من خلال الذهاب للتبول ولكن تلاحظ  أن كمية البول تكون قليلة جدا ولكن تتكرر هذه العملية كثيرا طوال اليوم وتكون من العوامل التي تتسبب في حدوثه هذه  الحالتين وفي بعض الأحيان يزول من نفسه تلقاءي ويختفي وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون وراءه مرض  يجب علاجه.

إقرأ ايضاً :   النزلة الوافدة-الأنفلونزا أعراضها وطرق علاجها

 أسباب كثرة التبول

  • عند وجود التهاب في المسالك البولية وتحديدا في الاحليل أو المثانة قد تلاحظ وجود بعد الحرقان عند التبول أو الالحاح البولي ويمكن وجود بعض الألم أسفل البطن، ويمكن أيضا الإحساس بوجود البول ولكن تشعر بأنك لم تتمكن من تفريغ المثانة من البول.
  • عندما يرتفع السكر في الدم يتسبب في حدوث إضرار البول والذي يتسبب في حدوث أعراض الإصابة بهذا المرض.
  • في بداية الحمل  يشعر الكثير من النساء الحوامل الرغبة دائما في كثره التبول وذلك يكون بسبب  إزدياد حجم الرحم الذي  يقوم بطبيعته بالضغط علي المثانة البولية عند المرأة.
كثرة التبول واسبابه
كثرة التبول واسبابه
  • يمكن حدوث بعض الاضطرابات في البروستاتا والتي يتعرض لها العديد من الرجل تحديدا في سن الأربعين حيث يعتبر تضخم البروستاتا  أو حدوث التهاب والذي يتعرض له الأشخاص الأصغر سنا لهذا المرض عند تضخم البروستاتا تتسبب في حدوث كثره التبول.
  • عنده استعمال بعض الأدوية يمكن أن تتسبب في حدوث الرغبة في التبول عدة مرات ومن أشهر الأدوية التي تعمل على إدرار البول مثلا الفروسامايد والثيازايد وكذلك بعض الأدوية التي تستخدم للضغط.
  • يمكن حدوث كثره التبول عند  وجود حصوات بولية أو أورام  في المثانة.
  • عندما يتعرض المريض لبعض الاضطرابات النفسية التي تشمل الاكتئاب والقلق.
  • عند حدوث بعض الاضطرابات الهرمونية التي تكون عبارة عن هبوط إفرازات الغدة الدرقية.
  • عنده تناول الماء بشكل كبير جدا أو تناول بعض السوائل التي تتسبب في إدرار البول والتي تكون مثل القهوة و المشروبات الغازية وأيضا الشاي و مواد التحلية الصناعية ويمكن أيضا تناول المشروبات الحمضية تتسبب في حدوث أضرار للبول أو تهيج في ا المثانة.
إقرأ ايضاً :   السعرات الحرارية في الموز

 تشخيص كثره التبول

  • حتى تتمكن من علاج كثره التبول يجب في البداية التشخيص الصحيح وذلك يكون من خلال الذهاب إلى الطبيب وأخذ المعلومات الطبية من المريض  ومعرفة الأعراض البولية التي تحدث مع كثره التبول مثل وجود حرقان في البول أو وجود بعض التغيرات في رائحة ولون البول لدى المريض.
  • ويتم عمل أيضا فحص البول الميكروسكوبي ومعرفة نسبة السكر في الدم وفي بعض الأحيان يقوم الطبيب بتشخيص الحالة بعد الفحص على الجهاز البولي بالأشعة الصوتية أو من خلال المنظار أو يتم معرفة ديناميكيه التبول عن طريق الكمبيوتر.

نصائح لعلاج كثره التبول

  • تدريب المثانة: وذلك يكون من خلال زيادة المدة بين الفترات الفاصلة التي ترغب في الذهاب إلى الحمام وتكون لمده 12 أسبوع حيث تعمل على تدريب المثانة البولية على التمكن الاحتفاظ بالبول لفترة طويلة حتى يقل التبول عند هذا الشخص.
  • مراقبه نسبه السوائل يمكنك تناول ماتريد من السوائل حتى تمنع حدوث الإمساك وبالتالي تزيد من تركيز البول ولكن قبل الذهاب إلى النوم ابتعد تماما عن تناول الماء حتى لا تتسبب في حدوث التبول طوال الليل.
إقرأ ايضاً :   افضل علاج الكحة الناشفة ومع بلغم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.