التخطي إلى المحتوى

معظمنا يحلم بالمظهر الجيد مثل الصحة تماما, ويعتبر مظهر الشعر الصحي القوي من اهم ما يتمناه الرجل طوال حياته, فالجميع يحلم بشعر صحي وجذاب بعيدا عن مشاكل زراعة الشعر. حيث اثبتت الدراسات ان العديد من الرجال تلجأ لعمليات الزرع الخاصة بشعورهم في الاونةالاخيرة بصورة كبيرة وملحوظة, حيث يفقد الانسان مظهر شعره الصحي والقوي في مراحل حياته خاصة في المراحل المتقدمة مع تقدم العمر. ولعل هذا ما يجعل الكثير من الرجال يلجأ لعمليات الزرع بصورة كبيرة للحصول علي شعر قوي وجذاب مرة اخري. وفيما يلي سوف نقدم لكم موضوع شامل عن الإهتمام بصحة الشعر واسباب التساقط والتعرض للصلع والطرق التي من الممكن ان يتخذها الإنسان للوقاية من هذه المشاكل في المستقبل.

زراعة الشعر

اساب تساقط الشعر للرجال والسيدات:

في هذه الفقرة من موضوعنا على موسوعة دار الطب سوف نتناول في نقاط واضحة ومحدده اسباب تساقط الشعر والتعرض للصلع التي تصيب الإنسان في مراحل عمره.

اقرأ ايضا علاج الصلع

اسباب تساقط شعر الرجال:

  • يعتبر العامل الوراثي من اقوي الاسباب واولها. حيث يتعقد المعظم من الرجال عند تساقط شعرهم وتعرضهم للصلع ان المشاكل قد تكون طبية او إستخدام بعض المركبات الخاصة بأدوات الشعر.
  • الادوية الطبية تعتبر من مسببات الصلع او تساقط الشعر للرجال, لذلك ينصح بإستخدام ادوات طبيه ليس لها اي اضرار علي صحة الشعر ولا تسبب الصلع نهائيا.
  • الحالة النفسية والتوتر تعتبر من اهم اسباب حدوث الصلع للرجال من حالات تساقط الشعر المتعددة.

اسباب تساقط شعر السيدات:

  • يعتبر مجفف الشعر والإفراط في إستخدامه من اكثر العوامل التي تستخدمها السيدات, ويكون من اثار المجفف في المستقبل تساقط الشعر او تعرض السيدات إلي حالات الصلع المختلفة. حيث من المعروف ان إستخدام المجفف بكثرة يؤدي إلي تقصف الشعر وضعفه.
  • تعتبر الفيتامينات التي تعزز قوة الشعر ومظهره الصحة من اهم الاشياء للحصول علي شعر قوي وصحي لفترات طويلة حيث يفضل ان تحتوي وجبات الاطعمة والمشروبات للسيدات علي الفيتاميات التي من شأنها ان تقوي الرأس والشعر بطريقة صحية.
  • الماء, يعتبر الماء من اهم اسباب قوي وضعف الشعر في ذات الوقت, حيث يفضل ان لا تفرط السيدات في تعرض شعرهم إلي المياه بصورة كبيرة وطويلة, وايضا إستخدام المياه في غسل الشعر بصورة معتدلة.
  • الإنيميا تعتبر من اهم مسببات الصلع وتساقط الشعر للسيدات بصورة واضحة, ايضا تعتبر الدماء المفقودة من السيدات اثناء الدورة الشهرية من اسباب تعرض الشعر للصلع والتساقط بصورة واضحة.
إقرأ ايضاً :   احدث تقنية لزراعة الشعر 2018

زراعة الشعر

الحماية من الصلع:

سوف نعرض عليكم الأن اهم طرق الوقاية من التعرض إلي تساقط الشعر بصورة واضحه والتي من شأنها ان تقوي بقاء الشعر لفترات طويلة في حالة المواظبة والإهتمام بها.

اقرأ ايضا بانتوجار لعلاج تساقط الشعر والصلع

  • الراحة الكافية, والحصول علي عدد الساعات اللازمة للنوم خاصة في الليل حيث يفضل الحصول علي عدد ساعات نوم من 7:8 ساعات يوميا ليلا.
  • إستخدام انواع شامبو تكون لا تحتوي علي عناصر كيميائية في تركيبها والتي من شأنها الضرر بصحة الشعر وفقدانه برقه الطبيعي, كما ان الشامو الكيميائي يكون اهم اسباب الصلع علي المدي البعيد.
  • الإهتمام بالفيتامينات المغذية للشعر والتي يمكن الحصول عليها من الأطعمة والمشروبات التي من شأنها تقوية الشعر وحمياته من التساقط لفترات طويلة.
  • الإبتعاد عن إستخدام مجفف الشعر بإستمرار والذي من شأنه ان يضر بصحة الشعر في المستقبل كما انه يكون من اقوي اسباب التساقط التي يتعرض لها الشعر.

والأن إنتهينا من ذكر الطرق التي يمكن ان تحمي الكثير من مشاكل الصلع وتساقط الشعر, وايضا ذكرنا اسباب التساقط والصلع التي يمكن تجنبها للحصول علي شعر قوي وصحي لفترات طويلة من العمر. الان سوف نقوم بشرح الجزء الثاني من موضوعنا الرئيسي وهو زراعة الشعر حيث سنقوم بعرض كافة البيانات والاسئلة التي تدور في ذهن من يريدون القيام بهذه العمليات.

اقرأ ايضا احدث تقنية لزراعة الشعر 2018

تعريف زراعة الشعر ( طبيعيا ):

اصبحت الدول العربية تقوم بعمليات زراعة الشعر بكثرة,

نتيجة لطلب العديد من سكان هذه الدول القيام بعمليات الزراعه بصورة كبيرة,

حيث اصبحت دول مثل الامارات ولبنان ومصر تقوم بهذه العمليات بصورة سهلة ولا تختلف عن الجودة والإتقان مثلما الحال في دول اوروبا المتقدمة في مجال الطب والزراعة للشعر خصوصا. بدأت اول عملية للزراعة في عام 1950 حيث تعتمد طريقة الزرع علي نزع الشعرة من المنطقة الخاصة بمؤخرة الرأس من جذورها الداخلية وزرعها في مناطق التساقط والصلع في مقدمة الرأس للحصول علي مظهر جذاب. يجب التنويه بأن في اثناء عملية الزرع يكون الشخص في وعيه بصورة كامله ولا يفقد الوعي, حيث تعتمد عمليات الزرع علي التخدير الموضعي فقط والذي يكون الإعتماد فيه علي تخدير الرأس فقط. يلجأ الكثير لعمليات الزرع لعدم حبهم في الطرق التقليدية للحصول علي شعر مثل الشعر المستعار او الشعر الصناعي ايضا, حيث اهم ما يميز عمليات الزرع للشعر إنها تكون طبيعية ومظهرها ملائم لطبيعة الرأس والشعر الموجود فيها طبيعيا.

إقرأ ايضاً :   وصفات طبيعية لعلاج الهالات السوداء حول العين بأسبوع

تكلفة زراعة الشعر:

قبل التعمق في الشرح سوف نختص بهذه الفقرة الحديث عن الاسعار الخاصة بعمليات الزراعة للشعر, والتي تكون اهم ما يشغل بال الشخص الذي ينوي القيام بهذه العملية. يجب ان نكون علي علم بأن تكلفة الزراعة الخاصة بالشعر لا تكون ثابته حيث إنها متغييرة وتتوقف علي عدة عوامل منها كميات الشعر المراد زراعته في الرأس مكان الصلع او التساقط, ولكي نكون واضحين بمنتهي الشفافية تتراوح دوما عمليات الزرع للشعر بين معدل 4000$ إلي 15000$.

زراعة الشعر

اضرار ومخاطر زراعة الشعر:

ايضا يجب علينا ان نعطي القارئ للموضوع النظرة الشاملة عن عمليات زراعة الشعر

من حيث المخاطر والمضاعفات التي من الممكن ان تحدث له قبل التحدث عن عمليات زراعة الشعر بصورة مستفاضة. فبالتأكيد طالما ان زراعه الشعر تعتبر من العمليات الجراحية فيجب ان تكون بها بعض المخاطر والمضاعفات التي من الممكن ان تحدث للشخص, والتي منها علي سبيل المثال النزيف والعدوي الممكنة. اما في اثناء القيام بعمليات الزرع فمن الممكن ان يتعرض الشخص إلي حدوث بعض الندوب والتي تكون واضحه في المستقبل والتي تعطي مظهر غير طبيعي يتماشي مع باقي اجزاء الشعر في الرأس عند نموه في المستقبل. بعد الإنتهاء من عملية الزرع للشعر قد يجد الشخص تعرضه إلي إلتهابات ممكنة مكان عملية الزراعة للشعر والتي تصاب بها البصيلات. ومن الممكن ان يتم التخلص من هذه المشاكل من بعد عملية الزرع من خلال عمل كمادات يتم وضعها علي الرأس مكان الإصابة او ببعض المضادات الحيوية التي يمكن إستخدامها بعد إستشارت الطبيب المعالج والمتابع للحالة. 

زراعة الشعر

كما من الوارد ان يتعرض الشخص إلي مشاكل اخري بعد عملية الزرع منها فقدان مفاجئ للشعر الذي تم زرعه اثناء العملية. علي الرغم من إن هذه الحالة تكون شبه معدومة الحدوث إلا انها من الممكن ان تصيب الشخص بعد العملية الخاصة بزراعة الشعر. تعتبر عمليات الزراعة للشعر تعطي إنطباع قوي بالثقة في النفس ورضاء اكثر عن الشكل الجديد والمظهر الرائع للشعر لعد الزراعة, ولكن يجب علينا ان نوضح شئ هام للمقبلين علي عمليات الزراعة للشعر وهي ان عملية زراعة الشعر تكون من خلال نقل إحدي البقع والشعرات من الرأس نفسها للشخص إلي مكان اخر, حيث يتم نقل الشعر من مكان غير مرئي مثال مؤخرة الرأس إلي المقدمة الخاصة بالشخص. حيث إنه لا يمكن زراعة شعر غير طبيعي او غير موجود في الرأس من الأساس.

زراعة الشعر

انواع عمليات زراعة الشعر الممكنة:

سوف نقوم الان بعرض العمليات التي يتم إستخدامها في عمليات الزراعة الخاصة بالشعر, والتي تكون من نوعان سوف نقوم بشرحهم بالتفصيل فيما هو قادم من سطور.

  • الشريحة FUT:

وهي الطريقة الاولي المستخدمة في عمليات زراعة الشعر. وهي تسمي عمليات شريحة الشعر يكون الاداه المستخدمة بصورة اساسية في هذه العملية هي ميكروسكوب حيث يتم اخذ شريحة من رأس الشخص تحتوي علي شعره ثم الخطوة الثانية عملية تقسيم بدقه لهذه الشريحة إلي شرائح اصغر تحتوي علي عدد من الشعرات. والتي تكون دوما تحتوي كلا منها علي شعرة واحده او شعرتان علي الاكثر وكما ذكرنا تتم هذه العملية من خلال ميكروسكوب دقيق لهذه الطريقة.

إقرأ ايضاً :   فوائد الكاموميل "البابونج" والتي قد لا يعرفها الكثير من الناس

زراعة الشعر

  • الإقتطاف FUE:

تعتبر هذه الطريق المستخدمة في عمليات زراعة الشعر الاحدث في المجال الطبي والتي يستخدمها المعظم والاكثر حاليا حول العالم والتي تعتمد بصورة اساسية علي, جهاز يقوم بعمل دقيق للغاية من خلال سحب شعرة واحده من الرأس للشخص من جذورها مع بصيلة ثم بعد ذلك يتم الزراعة بصورة مباشرة في الرأس لذات الشخص في الجزء المعرض للتساقط او الصلع.

 بدائل زراعة الشعر

ظهرت في الاونة الاخيرة بدائل كثيرة لزرع الشعر مثل السيرم والاسبراي والكريمات لكن يبقي زرع الشعر هو الحل الاضمن والاسرع لعلاج الصلع الناحج والاكيد.

وسنقدم لكم كل جديد في عالم الشعر والجمال دوما.

التعليقات