الصحة العامة

كل ما تريد معرفته عن تقويم الأسنان وأنواعه ونتائجه

ربما تمنعنا مشكلات الأسنان من التبسم مع أحبائنا أثناء التقاط الصور، فمثلًا تقدّم الأسنان الأمامية أو تراكم الأسنان فوق بعضها البعض قد يُسبب الشعور بالحرج من شكل الابتسامة، تُرى ما الحل؟ الحل المثالي لتلك المشكلات هو تركيب التقويم للأسنان.

لنعرف معًا فكرة عمل تقويم الأسنان وأنواعه والمدة التي يحتاجها الشخص ليلاحظ نتائج واضحة من تركيب التقويم.

اقرا ايضاً | كم مدة تقويم الأسنان الأمامية

ما هو تقويم الأسنان؟ 

تقويم الأسنان هو إجراء طبي يهدف إلى تصحيح عيوب الأسنان ومشكلات الفكيّن من خلال تشكيل قوة ضغط مُعينة على الأسنان.

إنَّ قوى الضغط الناجمة عن تركيب تقويم الأسنان تُساعد على تحريك الأسنان إلى أماكنها الطبيعية، فتختفي العيوب مثل: ازدحام الأسنان أو بروزها للأمام.

تختلف أنواع تقويم الأسنان، منها المعدني الذي يُشكل ضغطًا قويًا على الفكين والأسنان لعلاج الدرجات المتقدمة من عيوب الأسنان، بينما يوجد أنواع أخرى من التقويم تُستخدم لعلاج العيوب الطفيفة، وغالبًا ما تكون على شكل قوالب شفافة يُمكن نزعها وتركيبها..

لنتعرّف معًا أنواع تقويم الأسنان بالتفصيل.

أنواع تقويم الأسنان 

أنواع تقويم الأسنان بالصور واسعارها

تنقسم أنواع تقويم الأسنان وفقًا للمادة المُستخدمة في تصنيعه إلى نوعين أساسين، ألا وهما:

تقويم الأسنان الشفاف (البلاستيكي)

تقويم الأسنان الشفاف هو تقويم مُصمم على هيئة قالب شفاف بمقاسات مُخصصة لشكل أسنان الشخص وحجمها، ويتميز هذا النوع بكونه سهل التركيب والنزع من قِبَل الشخص نفسه، فلا توجد حاجة للذهاب إلى طبيب الأسنان لإزالة التقويم، إلى جانب أنه يُسهل على الشخص مُهمة تنظيف أسنانه، فإذا أراد تنظيف أسنانه سينزع التقويم ثم يُعيده مرةً أخرى بعد انتهائه من تنظيف أسنانه.

أهم ما يُعاب على تقويم الاسنان الشفاف أنه غير مناسب للحالات المتأخرة من مشكلات الأسنان، لأن قوى الضغط الناجمة عن تركيبه بسيطة بعض الشيء.

تقويم الأسنان المعدني

يُعد التقويم المعدني من أشهر أنواع تقويم الأسنان، فإنه نوع معدني يتميز بالقوة والفعالية في علاج الدرجات المتقدمة من عيوب الأسنان.

اقرا ايضاً | حشو الأسنان الأمامية

على الرغم من أنَّ تركيب التقويم المعدني يحتاج إلى العديد من الخطوات والمتابعة الدورية مع اخصائي تقويم الأسنان لشد أسلاك التقويم وتقييم حالة الأسنان، إلا أن نتائجه مُذهلة في علاج بروز الأسنان الأمامية، وعدم إطباق الفكين، وتزاحم الأسنان فوق بعضها البعض.

علامَ يعتمد اختيار نوع تقويم الأسنان؟

يتحدد نوع التقويم طبقًا لقرار طبيب الأسنان المتخصص في تركيب تقويم الأسنان، ودائمًا ما يعتمد القرار على نوع المشكلة التي يعانيها المريض، هل هي مشكلة في تطابق العضّة أم بروز في الأسنان أم تراكم الأسنان وتزاحمها..إلخ.

يعتمد أيضًا القرار على سن المريض وشكل فكيّه ودرجة تطور مشكلة أسنانه، لذلك يحتاج تركيب تقويم الأسنان إلى عدة أمور، منها الزيارة لفحص الأسنان وعمل أشعة عليها لتشخيص المشكلة، ثم أخذ مقاسات الفم والأسنان لتصميم التقويم، وزيارة أخرى لتركيب التقويم نفسه

مدة تقويم الأسنان

لا يمكن تحديد مدة ثابتة لتقويم الأسنان، فالأمر يعتمد على مدى تحسن حالة أسنان المريض، ومشكلته الأصلية، ونوع التقويم الموجود على أسنانه.

غالبًا ما تتراوح مدة تقويم الأسنان بين سنة واحدة وثلاث سنوات تقريبًا، وتختلف تلك المدة باختلاف نوع المشكلة ونوع التقويم كذلك.

تعرف على جميع المعلومات الطبية الخاصة بـ تقويم الأسنان من خلال موقع ميديكازون أكبر منصة طبية في مصر والوطن العربي تضم نخبة من أكبر وأكفأ الأطباء في مصر و الوطن العربي

الوسوم

Mohamed Salem

صيدلي حر مهتم بالتدوين والانترنت وطب الاعشاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق