التخطي إلى المحتوى

كل ما تريد معرفته عن متلازمة توريت ، متلازمة توريت هي أحد الاضطرابات التي تلحق بجسم الإنسان وتتسبب في حدوث العديد من الاضطرابات الحركية والكلام بشكل عشوائي كأن يقوم الشكل بتكرار حركة هز الكتف عدة مرات أو النطق بكلمات غريبة غير مفهومة وهذه الاضطرابات تظهر لدى اأشخاص من عمر السنتين وحتى عمر 15 سنة وتزداد عند الذكور أكثر من الإناث، موقع دار الطب يعرفكم على كل ما تريد معرفته عن متلازمة توريت.

كل ما تريد معرفته عن متلازمة توريت

أعراض متلازمة توريت

متلازمة توريت

تمت تسمية متلازمة توريت بهذا الإسم نسبة للطبيب جورج جل دو لا توريت وهو طبيب فرنسي واكتشفها عام 1884م، تظهر مجموعة من الأعراض الحركية والصوتية لهذه المتلازمة منها ما هو إرادي ومنها ما هو غير إرادي وتكون كالتالي:-

الأعراض الحركية

  • قد تكون هذه الأعراض حركات لاإرادية بسيطة مثل القيام بهزر الرأس أو الكتف، وميض العين، القيام بتحريك العين أو رعشة الأنف.
  • الحركات المعقدة تكون عبارة عن حركات لاإرادية كذلك مثل الانحناء، القيام بعمل حركات غير مهذبة، التلفظ بكلام غير لائ أو إيحاءات غريبة، القيام بمس الشيء أو لمسه.
إقرأ ايضاً :   انقباضات براكستون هيكس ما هى وما الاسباب

 الأعراض الصوتية

  • حركات صوتية بسيطة، مثل أن يقوم الشخص بالهمهمة، النباح، السعال أو النحنحة.
  • حركات صوتية معقدة، مثل أن يقوم بتكرار الكلام الذي يقوله أو تكرار عبارة معينة، تكرار كلمات من حوله بشكل غير لائق أو القيام بذكر كلمات غير محترمة أو سب الآخرين بشكل لاإرادي.

أسباب الإصابة بمتلازمة توريت

  • العامل الوراثي هو السبب الأقوى للإصابة بهذه المتلازمة ولم يتم التعرف خصيصا على الجينات الوراثية المسببة لهذه المتلازمة ولكن عندما يكون تاريخ عائلي سابق مصاب بالمتلازمة فيحتمل وجودها بالأطفال.
  • إصابة الطفل بورم في الدماغ.
  • تناول الأم أثناء الحمل السجائر بكميات كبيرة له دور في إصابة طفلها بهذه المتلازمة.
  • وجود نقص في الأكسجين لدى جسم الجنين أحد أسباب الإصابة بمتلازمة توريت.

علاج متلازمة توريت

متلازمة توريت

لا يوجد علاج محدد وواضح لمتلازمة توريت ويتضمن علاجها هو القيام بمتابعة سلوك الطفل وعاداته ومحاولة التأقلم للتعامل مع هذه الأعراض كما يجب التحدث مع المدرسة واصدقاء الطفل عن المشكلة التي يعاني منها حتى يتمكنوا من التأقلم مع الطفل ومساعدته على التقدم.

إقرأ ايضاً :   سعر ابلكس 2020 تعرف علي سعر منتج aplex للتخسيس

علاج متلازمة توريت بالاعشاب

يمكن استخدام مجموعة من الأعشاب التي تساهم في استرخاء الجسم والتقليل من التوتر ولكن يجب أن توم باستشارة طبيب طفلك أولا قبل استخدام أي علاج  عشبي للتخفيف من أعراض متلازمة توريت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.