التخطي إلى المحتوى

كيفية استعمال اختبار الحمل أول سؤال يخطر  في بال المرأة عندما تشك بأنها حامل، ففي الغالب تلجأ للقيام بشراء أحدى اختبارات الحمل المنزلي، بسبب فاعليتها بالكشف عن الحمل، كما أن استخدامه سهل ويوفر الخصوصية المرغوب بها وسرعته في ظهور النتيجة، فهو يحتاج لدقيقة فقط أو دقيقتين في الغالب، وقد تشير الاختبارات لحدوث الحمل من عدمه عن طريق الكشف عن وجود هرمون يتوجه للغدد المشيمية التناسلية الذي يطلق عليه هرمون الحمل بالبول، ونحن اليوم تطرح عليكم كيفية استعمال اختبار الحمل.

كيفية استعمال اختبار الحمل

ما هو الوقت المناسب لاستخدام اختبار الحمل المنزلي:

  • يعتمد هرمون الحمل للكشف عن الحمل بسبب أنه لا يفرز جسم المرأة إلا عند حدوث الحمل، إذا يقوم الجسم بإنتاجه منذ بداية حدوث الحمل.
  • أو عند غرس البويضة التي تم تخصيبها بداخل بطانة الرحم، ولكن ذلك يكون بحاجة لظهورها بالجسم بكميات كبيرة، من أجل الكشف عنه عن طريق القيام باختبارات الحمل المنزلية ويجب الانتظار لمدة تتراوح ما بين 7 إلى 12 يوم على الأقل منذ حدوث الحمل بوقت أبكر من هذا وقد يعطي أفضل النتائج الغير دقيقة.
  • وهذا يعني أنه يظهر نتائج سلبية لتأكد عدم حدوث الحمل، بالرغم من أن تكون المرأة حامل بالفعل، حيث أن الخبراء أشاروا أن الوقت الأمثل للقيام باختبار الحمل المنزلي بدقة كبيرة قد تصل إلى 99%، بعد أول أسبوع من غياب الدورة الشهرية.
إقرأ ايضاً :   زيت باراشوت لعلاج خشونة الشعر والتساقط

كيفية استعمال اختبار الحمل

  • ينصح الأطباء بعمل اختبار الحمل المنزلي في الصباح فور النهوض من النوم، من أجل الحصول على نتائج دقيقة، بحيث تكون عينة من البول المستخدمة أول تبول في اليوم.
  • ويحتاج الاستخدام الجيد لاختبار الحمل قراءة ورقة الإرشادات داخل العبوة، فقد تختلف بعض أنواع اختبارات الحمل المنزلية عن بعضها البعض وبعدة أمور منها طريقة جمع عينة البول، فمن خلالها يتم جمع عينة البول في كوب التحليل ويغمس شريط اختبار الحمل بها.
  • والنوع الثاني يتم من خلال جمع البول في كوب التحليل ويأخذ عينة البول بكوب وبعد ذلك يتم استخدام قطارة النقل لأخذ كمية من البول لوضعها بأداة الاختبار.
  • أما البعض الآخر تقتصر طريقة استخدامه على القيام بوضع عصا الاختبار بموضع بحيث يمر من خلالها البول عند التبول، وبعد أن تنتهي من تلك الخطوة قد تنتظر المرآة دقائق معدودة أو على حسب التعليمات المرفقة معه.
  • وقد تختلف طريقة ظهور النتائج من نوع لنوع اختبار آخر، فقد تظهر إشارة موجب+ أو سالب-، أو قد تظهر خط ذات لون، أما منهم من يكتب جملة حامل أو غير حامل في بعض أنواع اختبارات الحمل.
إقرأ ايضاً :   علاج القوباء الحلقية طبيا وطبيعا وأعراضها والأسباب التي تؤدي إليها

ما هي مدى دقة نتائج اختبار الحمل المنزل

حيث أن دقة اختبار الحمل المنزل عند استخدامه بالوقت المناسب وبشكل صحيح كما شرحنا لكم، ولكن هذا لا يشير أنها لا يكون لديها مجال للخطأ، وفي السطور القادمة يوجد الأسباب الاحتمالية لظهور النتيجة سلبية أو إيجابية خاطئة:

  • عند ظهور نتيجة سلبية خاطئة بمعنى أن الاختبار ينفي وجود حمل، بالرغم من أن المرأة حامل، فمن الممكن أن يكون قد تم استخدام الاختبار بوقت مبكر من حدوث الحمل، أو قبل أن يمضي أسبوع على الأقل من غياب الدورة الشهرية، أو لم تنظر الوقت الكافي لظهور النتيجة والمدة تكون مدونة في التعليمات المرفقة مع الاختبار.
  • عند ظهور نتائج إيجابية خاطئة بمعنى يشير الاختبار بحدوث الحمل بالرغم من أن السيدة ليست حامل، قد يكون السبب في الكثير من الأحيان استخدام المرأة أدوية خصوبة يوجد بها هرمون الحمل، فمن الممكن أن يظهر الحمل في البول عند القيام باستخدامه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.