التخطي إلى المحتوى

كيفية التخلص من عثة الفراش .. هذا السؤال تبحث عنه الكثير من النساء وربات البيوت، حيث أن عثة الفراش من أنواع الحشرات المنتشرة على مدى كبير في الفترات الأخيرة، حتى أنها تقريبا أصبحت ملازمة لنا وتعيش معنا، وبالرغم من ذلك فنحن لا نلحظها ولا نشعر بها على الإطلاق، وربما يكون ذلك بسبب صغر حجمها وصعوبة التفريق بينها وبين باقي الحشرات الصغيرة، وعلى كل حال فهي خطيرة، ويصعب التخلص منها، فهي تلتصق في الفراش ونادرا ما تتركه، وبالتالي يتسائل البعض عن كيفية التخلص من عثة الفراش بصورة نهائية، بحيث لا تعود مرة أخرى.

يجب أن ننوه أن وجود عثة الفراش لا يعني قلة النظافة، بالعكس فقد توجد في بيوت نظيفة جدا، وعلى كل حال فنحن سنعرض أفضل طرق التخلص منها، والتي تقللها حتى تنتهي مع الوقت، حيث أن أمر التخلص من عثة الفراش ليس سهلا كما قد يتوقع البعض.

خطورة عثة الفراش

وقبل الإنجراف في الحديث عن كيفية التخلص من عثة الفراش فيجب أولا أن نوضح خطورتها، فهي من الحشرات التي تتغذى وتمص دم الإنسان وقد تتغذى على بعض الحشرات الصغيرة الموجودة أيضا على الفراش، وهي تشبه حشرة البق كثيرا، ويمكنها أن تشكل خطرا وأذى على الكبار وعلى الصغار بحد سواء، وهي لا تتوجد على الفراش أو السرير فقط، بل قد تلتصق بالأثاث والملابس، وتتواصل التنقل من مكان لآخر.

إقرأ ايضاً :   أعراض عرق النسا .. تعرف على الأعراض العامة والأعراض المحددة لعرق النسا

كيفية التخلص من عثة الفراش

يجب اتباع الخطوات التالية في القضاء على عثة الفراش.

  • تعريض المنزل وجميع الأثاث والمفروشات والسرائر للشمس والهواء يوميا بانتظام لمدة 60 دقيقة على الأقل.
  • الشمس والهواء يساعد بنسبة كبيرة في التخلص من حشرات الفراش، وخاصة لو أنها حديثة العهد في المنزل.
  • تعريض الأثاث والمفروشات للشمس يوميا يمنع تواجد أي نوع من حشرات الفراش في المنزل من الأساس، لذا فهو حل وقائي هام.
  • قد تظن بعض النساء وربات المنازل أن نفض المفروشات وتحريكها سيقضي على عثة الفراش، بالتأكيد لا فهي صغيرة للغاية وملتصقة بالفراش، وربما تنتقل إلى الوسائد أو المرتبة، على كل حال فهي لن تغادر الفراش بهذه الطريقة.
  • ولكن الحل هو جمع الملاءات والمفروشات وغسلها بماء ساخن ليقضي على الحشرات الموجودة بها، وكذلك غسل الملابس في هذا الوقت فقد يكون عليها عثة الفراش أيضا.
  • يمكن استخدام السشوار “جهاز تجفيف الشعر” بدرجة حرارة عالية وتمريره على الفراش والوسائد، هذه الطريقة نتيجتها متوسطة وقد تنفع في بعض الأحيان.
  • مادة النفتالين، وهي أشهر الحلول وأكثرها فاعلية في القضاء على عثة الفراش وجميع حشرات الفراش.
  • يتم وضع النفتالين على المفروشات والملابس وخاصة المخزنة، لأنه تقتل الخلايا الداخلية لعثة الفراش، وتقضي عليها تماما، وتمنع التصاقها وبقائها في الملابس أو المفروشات.
  • يجب غسل جميع الملابس والمفروشات والستائر المخزنة حين استخدامها، بالماء الساخن طبعا، وذلك لضمان القضاء على أي حشرات كانت بها أثناء فترة تخزينها.
  • ينصح الكثير من الخبراء بمنع عادات النوم السيئة، والمتمثلة في النوم بالنهار والسهر بالليل، هذا الأمر الذي يشجع الحشرات مثل البق والعثة على أن تمص دم الإنسان وهو نائم بالنهار، وهو ما يوفر لها غذائها لتعيش فترات أطول في الفراش.
إقرأ ايضاً :   مرض الروماتويد وعلاجه بالاعشاب

أمر هام يجب أن نعلمه من سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

وقد وصانا النبي صلى الله عليه وسلم على أن نمسح الفراش بأيدينا ثلاث مرات قبل النوم، ونجلس على حافة الفراش ونقرأ ما تيسر من القرآن، وأذكار المساء، وقد تبين أن هذا الأمر يقضي على حشرات الفراش كالبق والعثة، حينما تم فحصها من قبل عالم مسلم فعل مثلما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم ووجد الأمر نافع، حيث مسح السرير باليدين يعمل على طرد العثة من الفراش.

اقرأ أيضا:

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.