التخطي إلى المحتوى

كيفية القضاء على البراغيث ان البراغيث هي عبارة عن حشرة صغيرة الحجم عديمة الأجنحة تعتمد في تغذيتها على دم الحيوانات وكذلك الطيور، كما أنه يعتبر من الطفيليات حيث أنه يعيش كعالة على جسد الحيوان أو جسم الإنسان، ويجعل من دمائها مصدر أساسي في غذائه، تستطيع البراغيث التنقل من جسم لآخر بسرعة شديدة ونتيجة لذلك يقوم بنقل كثير من الأمراض ما بين كل جسد يلزمه إلى آخر بسبب ما يحمله من بكتريا من دم الحيوان أو الإنسان الذي يتطفل معه.

كيفية القضاء على البراغيث

كيفية القضاء على البراغيث
كيفية القضاء على البراغيث

كي تتمكن من التخلص النهائي من البراغيث بمختلف أنواعها يجب عليك إتباع بعض الطرق التي تضمن لك القضاء التام على مثل هذه الحشرات الضارة والمؤذية، وإليك الخطوات التالية:-

  • في حالة الشعور بحكة ناتجة من قرص البرغوث لأكثر من مرة في جسم الإنسان يجب عليك القيام بخلع كامل الملابس وتغييرها، كما أنه من الأفضل أن تقوم بالاستحمام بالماء الدافئ حيث أن البراغيث لا تستطيع تحمل الحرارة ولا السباحة، ثم قوم بوضع جميع الملابس التي تم تغييرها في الغسالة فورًا كي يتم القضاء نهائيًا على بيوض البراغيث في حال تم وضعها على الملابس.
  • يجب عليك البحث عن مصدر هذه البراغيث وتحديده حيث أنها من الممكن أن تصل إلى داخل المنزل من خلال وجود حيوان أليف يتطفل البرغوث على جسده، كما يمكن للطبيب البيطري أن يقوم بمهمة القضاء على هذه البراغيث في هذه الحال، وفي حالة أن يكون مصدر البراغيث هو قطعة ملابس معينة أو سجادة وما يشبهها فيجب القيام بتنظيفها والتخلص من البيوض التي تم وضعها عليها.
  • عند تنظيف المنزل من أجل القضاء على البراغيث يجب غسله جيدًا بالكامل واستعمال المكنسة الكهربائية لتنظيف السجاد، من بعد ذلك يمكنك القيام برش المنزل بالكامل بالمبيدات الحشرية الخاصة بالقضاء على البراغيث ومن ثم تطهير وتعقيم المنزل.
  • في حالة وجود حيوانات أليفة داخل المنزل فيجب عليك تنظيفها والعناية بهم على أكمل وجه، واستخدام المساحيق الخاصة باستحمامهم وتنظيف جلدهم وشعرهم، والأفضل قص شعر هذه الحيوانات مثل القطط والكلاب لعدم الاحتفاظ بالحشرات التطفلية داخلهم.
إقرأ ايضاً :   اسباب عسر الهضم وافضل طرق علاجه

مواد أخرى للقضاؤ على الحشرات

  • يجب استخدام سائل حمض البوريك الغير سام في تنظيف ورش الأماكن التي تتواجد فيها الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب، يتم رش كامل أنحاء المنزل وشطفها بالماء مرتين خلال الأسبوع الواحد لضمان التخلص النهائي من أي فضلات يمكن أن تجذب البراغيث وتساعدها في وضع بيوضها.
  • يجب أن تقوم بتهوية المنزل جيدًا وتعريض كامل الأثاث لأشعة الشمس القوية لفترات طويلة لضمان التخلص من وجود أ حشرات وبراغيث بها، حيث أن أشعة الشمس تساعد في قتل البراغيث والقضاء على بيوضها، وبعد ذلك قوم برش المنزل ووضع البودرة الخاصة بقتل البراغيث في جميع أركان المنزل.
  • في حالة الرغبة في استخدام طرق طبيعية للقضاء على البراغيث فيمكنك استخدام خل التفاح أو الأرز لما يمتلكه من رائحة نفاذة وحادة تسبب الإزعاج الشديد للبرغوث ومن ثم تركه للمكان، أيضًا من الممكن استخدام خميرة الطهي في إطعامها للحيوانات الأليفة حيث أنها تجعل الحيوان طارد للبراغيث بنفسه، كذلك استخدام زيت اللافندر كمضاد طبيعي للبراغيث كما يمكنك استعماله كدهان لشعر مثل هذه الحيوانات لضمان حمايتها من الطفيليات.

أنواع البراغيث

تتعدد أنواع البراغيث ولكن يختص كل نوعًا منها بكائن حي واحد لا يستطيع العيش سوى على جسده فقط، فنرى أن البراغيث تطورت لكي تتكيف مع احتياجات تطفلها على كل جسم وجسد من أجساد الحيوانات، ومن هذه الأنواع برغوث الكلاب الذي لا يمكنه أن يعيش إلى على جسد الكلب وفي بعض الأحيان يمكن أن يتعايش على جسم الإنسان والعكس صحيح، كما يوجد أيضًا برغوث القطط والخنازير والجرذان، وبرغوث الإنسان الذي يتعايش على دم جسم الإنسان.

إقرأ ايضاً :   علاج حرقان المعدة عند الحامل وأهم النصائح لعلاجه والوقاية تماما من الإصابة به

دورة حياة البراغيث

يمتلك البرغوث ثلاثة أزواج من الأرجل ورأس صغيرة الحجم مثل باقي الحشرات ذات جسم مسطح من الجانبين، بحيث عند النظر إليه من جميع الجوانب أو من الأعلى والأسفل تراه مسطحًا تمامًا، فهو يتشابه بحشرة القمل إلى حدًا ما.

تقوم أنثى البرغوث بوضع بيوضها داخل شعر الحيوانات أو داخل الملابس المتسخة كما أنها تقوم بوضع البيوض بين أرضيات المنزل، تفقس هذه البيوض خلال أيام وتخرج منها يرقات صغيرة معدومة الأرجل لا تستطيع أن تتغذى على الدم ولكنها تتعايش على النباتات الجافة فقط من أجل اكتمال نموها، ثم تقوم بعد ذلك بصنع شرنقة لنفسها لتدخل فيها طور الخادرة، تمتد مدة بقائها داخل هذه الشرنقة إلى شهر أو اثنين وعند خروجها منها تكون قد اكتملت وأصبحت برغوث كامل النمو يستطيع التعايش على امتصاص الدماء.

أفضل الطرق المستخدمة في التخلص من البراغيث

  1. استخدام صابون الأطباق

يمكن استخدام صابون غسيل الأطباق في التخلص من حشرة البراغيث من خلال القيام بوضع وعاء من الماء على الأرض داخل كل غرفة على حدا، ثم إضافة فنجان من صابون الأطباق في كل وعاء من الماء، ثم قم بإشعال شمعة ووضعها داخل كل طبق من هذه الأطباق، تؤدي هذه الطريقة إلى جذب البراغيث إلى الضوء المنبعث من الشمعة ثم تقع في الماء بالصابون كالفخ ويتم قتلها والتخلص منها.

  1. الملح

يستخدم الملح في التخلص من البراغيث وجميع الحشرات الصغيرة التي تتواجد داخل السجاد وما شابه، يمكنك استخدامه من خلال القيام برشه على السجادة المراد تنظيفها ثم تركها لمدة من 12 إلى 48 ساعة وبعد ذلك تقوم باستخدام المكنسة الكهربائية على هذه السجادة، لن تفلح هذه الطريقة في قتل يرقات البرغوث وبيوضه التي تم وضعها على السجاد.

  1. زيت إكليل الجبل

يمكن استخدام هذا الزيت في شكل زيت أو مسحوق يمكنه طرد البراغيث، كما يمكن استخدامه في التخلص من براغيث الكلاب من خلال وضع نقاط قليلة من زيت إكليل الجبل حول رقبة الكلب المراد التخلص من البراغيث المتعايشة على جسده، بالإضافة إلى أنه من الممكن استحمام الكلب نفسه في إكليل الجبل وشطفه بالماء للتخلص من البراغيث.

  1. الليمون ورزاز إكليل الجبل

تستخدم هذه الطريقة عن طريق إضافة ستة حبات من الليمون مقطعة إلى شرائح رفيعة إلى أوراق إكليل الجبل في وعاء مناسب ثم قوم بإضافة لتر من الماء المغلي إليهم في الوعاء ومن ثم إضافة أربعة نقاط من زيت إبرة الراعي وترك الخليط طوال الليل وتصفيته عند الصباح، قوم بعد ذلك بوضع هذا السائل في زجاجة رزاز كي تستطيع رشه في كافة أنحاء المنزل.

  1. زيت الأرز

قوم بإضافة عدد ثلاث أو خمس قطرات من هذا الزيت مع ثلاث ملاعق من الماء، يمكنك استخدام هذا الخليط من خلال مسح رقبة الحيوان المراد التخلص من البراغيث المتعايشة على جسده، ويمكن استبدال زيت الأرز بزيت اللافندر، تستخدم هذه الزيوت كعلاج آمن من البراغيث سواء كانت في القطط أو كثير من الحيوانات الأخرى، يتم استخدام هذا الزيت مرة أسبوعيًا.

إقرأ ايضاً :   أعراض لسعة قنديل البحر وعلاجها وطرق الوقاية منها

يوجد أيضًا الكثير من الطرق الأخرى التي تضمن لك القضاء التام على البراغيث وبيوضها وتتمثل هذه الطرق في ما يلي:-

  • زيت الاترج (خليط السترونيلا).
  • تفاح الخيل.
  • خل التفاح.
  • عصير الليمون.
  • رزاز الخل.
  • عشبة نعناع الماء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.