التخطي إلى المحتوى

لون البول ودلالاته المرضية ، لون البول من الأمور الهامة التي تعطي مؤشر واضح جدا على مدى صحة الجسم وسلامته من عدمها حيث يتم متابعة لون البول ورائحته للتعرف على حالتك الصحية من خلاله، جدير بالذكر أن هناك بعض العوامل الواضحة التي تؤثر على ظهور البول بلون ما من أبرزها كميات الماء التي يتم تناولها وبعض الأدوية التي قد تغير لون البول أيضا وهكذا، موقع دار الطب يعرفكم خلال هذا المقال على لون البول ودلالاته المرضية .

لون البول ودلالاته المرضية

تتعدد ألوان البول بداية من الأصفر الفاتح وصولا للأحمر القاتم وكل لون له أسبابه ودلالاته الخاصة بالتأكيد.

اللون الأصفر القاتم

لون البول ودلالاته المرضية

المعدل الطبيعي لتناول الماء خلال اليوم هو 8 أكواب على الأقل وكلما قلل الشخص من كميات المياه التي يتناولها كلما تعر جسمه للجفاف ونتج عن ذلك زيادة الفضلات التي تطرحها الكلية دون تنقية وبالتالي ظهور اللون اأصفر القاتم يدل على جفاف الجسم وقلة المياه التي يتناولها الشخص وبالتالي يكون الحل هو الإكثار من شرب المياه بكميات كبيرة للمحافظة على توازن الجسم.

اللون الأحمر

اللون الأحمر في البول له مجموعة من الدلالات ولكن قد يكون أحد أسباب ظهوره هو وجود خلايا الدم الحمراء فيه والتي تتسبب في ظهور هذا اللون ويتضح ذلك من خلال عمل تحليل بسيط جدا للبول للتعرف على وجودها من عدمه.

  • هناك بعض الأمراض كذلك التي قد تؤدي لظهور اللون الأحمر في البول مثل الإصابة بعدوى المثانة، وجود سرطان في المثانة، الإصابة بحصوات الكلى في مراحل متقدمة أو حدوث ورم حميد في غدة البروستاتا جميعها أمور قد تؤدي لظهور البول باللون الأحمر الوردي أو القاتم ومن خلال عمل تحاليل يتم الوصول إلى السبب الرئيسي لذلك.
  • أحد الأسباب الأخرى التي قد تظهر البول بهذا اللون هو ممارسة أنواع عنيفة من الرياضات بصورة مستمرة مثل تمارين الأيروبيك أو أي تمرين يؤثر على المثانة متسببا في التهابها.
  • الأطعمة كذلك لها تأثير على لون البول فتناول كمية وافرة من البنجر يسبب تحول لون البول للون الأحمر وخاصة عندما يكون ذلك مصحوبا بنقص معدلات الحديد في الجسم.
إقرأ ايضاً :   أسباب الشرقة أو الاختناق أثناء النوم وطرق العلاج

اللون البني أو الأسود

لون البول ودلالاته المرضية

  • هناك مجموعة من الأمراض التي قد تتسبب في ظهور ابول باللون البني أو الأسود ومن أبرزها أمراض الكبد، التعرض للإصابة بإعاقات أو تورمات، حدوث انسداد داخل القناة الصفراوية، مشكلة فقر الدم التي ينتج عنها تفكك خلايا الدم الحمراء وترسب مادة بيلروبين التي تسبب ظهور هذا اللون في البول.
  • تناول فول الفافا أو الرواند هما أحد الأسباب التي تؤدي لظهور الون البني أو الأسود في البول.

اللون البرتقالي

  • تناول بعض الأطعمة بكميات كبيرة قد يكون السبب في ظهور اللون البرتقالي بالبول مثل الجزر .
  • بعض أنواع الأدوية تتسبب في ظهور البول بهذا اللون وهي ريفامبين، فيتامين ب، بيريديوم والجرعات الكبيرة من ريبو فلافين.

البول الأبيض ” الحليبي”

  • قد ينتج هذا اللون نتيجة وجود عدوى في الجهاز البولي فيبدأ جهاز المناعة باتخاذ رد فعل سريع للعدوى فيقوم بإنتاج عدد كبير من الكريات البيضاء في البول مسببة اللون الأبيض الذي يظهر فيه.
  • زيادة إفراز هرمونات الغدة الجار درقية مما يؤدي لتراكم بلورات الفوسفور مسببة ظهور هذا اللون بالبول.
إقرأ ايضاً :   علاج جدري الماء بالاعشاب باستخدام زيت الزيتون والكركم

البول الغائم

لون البول ودلالاته المرضية

ينتج هذا اللون في البو عند الإصابة بمشكلة حصوات الكلى أو حدوث التهابات في الجهاز البولي ويمكن أن تحدث نتيجة عدم تناول كميات كافية من الماء خلال اليوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.