التخطي إلى المحتوى

ما هي الاشعة السينية وفوائدها واضرارها قد تجبرك الظروف الصحية على القيام بالأشعة السينية التي قد يخاف منها الكثير منا اليوم، فقد يفكر الشخص في الكثير من الأمور تخوفا من تلك الأشعة وعن الضرر الذي من الممكن أن يلحق به نتيجة التعرض لمثل تلك الأشعة ومدى تأثيرها على الأجزاء الحيوية في الجسم.

ما هي الاشعة السينية وفوائدها واضرارها

ما هي الاشعة السينية وفوائدها واضرارها

تساعد الأشعة بصفة عامة الأطباء على تشخيص الكثير من الحالات من خلال التصوير الدقيق للأجزاء الداخلية للجسم والتي من الصعب الوصول والتعرف على حالتها من خلال المناظير الطبية أو حتى السونار العادي، ولكن اليوم ومع تطور تقنية التصوير من خلال الأشعة فقد أصبح يوجد الكثير من أنواع الأشعة التي من الممكن من خلالها تصوير الأجزاء الداخلية للجسم بدون معاناة وسرعة تشخيص الحالة.

وعن الأشعة السينية فهي عبارة عن موجات كهرومغناطيسية صادرة من جهاز يتمكن من اختراق أنسجة الجسم ومن ثم مشاهدة ما يوجد به، والأشعة التي تخترق الجسم هي ما تثير مخاوف الكثير منا اليوم ولكن الكثير منا لا يعلم ما هي فوائد وأضرار الأشعة السينية والتي ستتضح خلال الفقرات التالية:

  • تساهم في سرعة تشخيص الإصابة الخاصة بالمريض من خلال طريقة غير مؤلمة على الإطلاق ويمكن للدكتور أن يقوم بتقييم الطرق المتاحة للعلاج من خلال الأشعة.
  • كما يتم من خلالها دعم الخطة العلاجية والجراحية.
  • كما أنها تمكن الفريق الطبي من سهولة إدخال القسطرة أو إزالة الأورام منها.
إقرأ ايضاً :   علاج دوالي الساقين وأسبابها وكيفية الوقاية منها بطرق مضمونة ومجربة

ويوجد بعض الضرر من التعرض لمثل تلك الأشعة والتي من بينها ما يلي:

  • من الممكن أن يؤثر بالسلب على المادة الوراثية التي توجد في الدم.
  • كما من الممكن أن تزيد من نسبة خطورة التعرض إلى سرطان نتيجة التعرض بشكل مستمر إلى الأشعة السينية.
  • كما أن الكثير من الأطباء قد أكدوا على أن التعرض إلى نسبة كبيرة من الأشعة السينية من شأنه زيادة أحمرار الجلد وتعرض الشعر إلى التساقط.

وعلى الرغم من ذلك لا يوجد حتى يومنا هذا ما يثبت وجود علاقة بين استخدام الأشعة السينية والتعرض إلى السرطان، ولكن يؤكد بعض العلماء على أن كثرة التعرض لتلك الأشعة يزيد من احتمالية الإصابة بمرض السرطان ولكن الأمر يعتمد على عدة أمور والتي من بينها ما يلي:

  • جرعة الإشعاع: بالطبع كلما زادت نسبة وجرعة الإشعاع كلما زاد نسبة الإصابة بالأورام السرطانية.
  • عمر المريض: كما أن عمر المريض عليه عامل كبير فكلما تعرض المريض وهو في عمر صغير إلى نسبة كبيرة من تلك الأشعة كلما زادت نسبة خطورة التعرض لتلك الأورام.
  • الجنس: فالسيدات أكثر عرضة للسرطان نتيجة كثرة التعرض إلى الأشعة عن الرجال.
  • المنطقة المقصودة من الإشعاع: حيث يوجد الكثير من المناطق الحساسة بالجسم وتعد أكثر عرضة للسرطان عن غيرها من الجسم.
إقرأ ايضاً :   سيدوفاج للتخسيس البطن

قد يجد البعض من المقدمين على تلك الأشعة أن فوائدها أقل بكثير من الأخطار والأضرار التي من الممكن أن يتعرض لها، وهذا ما يجعل الكثير من الأطباء لا يلجأوا إلى ذلك الخيار إلا مؤخرا وبعد عدم جدوى الكثير من الطرق البديلة لتلك الأشعة، لابد من التأكد على أن الطبيب قد لجأ لذلك الأمر حيث لا يوجد غيره وأن المخاطر تفوق الفوائد ولكن لا بديل عنها.

وعلى الرغم من ذلك فإنها من الحلول الفعالة في الكثير الأحيان بهدف الوصول إلى حل في مشكلة مرضية ما ولكن لابد من توخي الحذر من عدم التعرض لتلك الأشعة بكثرة وأن لا تكون بمثابة الحل السهل بالنسبة للمريض أو الطبيب تخوفا من مضاعفاتها في المستقبل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.