التخطي إلى المحتوى

متى يحبو الطفل وما هي اسباب تاخر الحبو عند الاطفال ، الحبو من العلامات التي يحبها الكثير من السيدات وذلك لأنها تبشر بأن الطفل الصغير قد بدأ بالتحرك من مكانه، ولكن يتساءل العديد من الأمهات عن متى يبدأ أطفالهم بالحبو والحركة وما الذي يمكن أن يؤخر الطفل عن عملية الحبو تلك وهذا ما يعرفكم عليه دار الطب من خلال هذا المقال.

متى يحبو الطفل وما هي اسباب تاخر الحبو عند الاطفال

متى يحبو الطفل وما هي اسباب تاخر الحبو عند الاطفال

عادة ما يبدأ الطفل بعملية الحبو بداية من السادس وحتى قبل العاشر حيث أن الطفل خلال هذه الفترة وعادة ما يكون بداية الطفل من خلال زحفه على بطنه في البداية ومن ينشط جسمه ويبدأ برع الجسم تلقائيا للتدرب على الحركة ومع الوقت يدع ركبتيه بشكل قوي.

 

أسباب تأخر  الطفل بالحبو

  • البنية الخاصة بجسم الطفل، كل طفل يختلف عن الآخر في شكل جسمه هناك أطفال يكون لهم وزن زائد يؤثر على مدى سرعتهم في التحرك.
  • نقص الفيتامينات، المعاناة من نقص الفيتامينات من الأمور المهمة جدا التي تعمل على منح الطفل القدرة على الحركة ببساطة من مكان لآخر وهناك بعض الأطفال يواجهون نقص في فيتامين د بشكل كبير مما يؤثر على حركات العضلات لديهم.
  • الطعام الغير صحي، تناول الطفل للطعام الغير صحي من الأمور التي تؤثر على حركة الحبو لدى الطفل وبالتالي يجب الاهتمام بالطعام المفيد لطفلك وتناول كل الأكل الصحي اللازم لذلك
  • عوامل وراثية لها تأثير قوي على حركة الطفل وبالتالي يقوم الطبيب بفحصه للتعرف على حقيقة الأمر.
إقرأ ايضاً :   علاج ارتفاع الضغط بالأعشاب

متى يحبو الطفل وما هي اسباب تاخر الحبو عند الاطفال

  • طبيعة الطفل، قد يكون الطفل بالأساس لا يحب أن يحبو ويفضل التعبير عن حركته بأشكال أخرى لا يقوم بالحبو كغيره من الأطفال وهو أمر وارد ومن أسباب تأخر الحبو لدى الأطفال.
  • عدم وجود مساحة خاصة، قد يكون المكان الذي يتواجد فيه الطفل ضيق مما يجعله غير قادر على التحرك بشكل سلس وحر وبالتالي يجب أن يتم تخصيص مكان واسع ليتمكن من الطفل من التحرك بحرية كما يشاء.
  • حني الرقبة، هذه العادات من العادات السيئة عند الأطفال والتي تعد من الأسباب التي تؤدي لتأخ الحبو وبالتالي يجب الانتباه للطفل ومنعه من عمل انحنائه لرقبته من خلال تعديلها طوال الوقت.
  • ابتعاد الطفل عن لمس أي مكان، قد يكون لدى الطفل رهبة وخوف من أن يقوم بلمس سطح ما وهو أمر يقلل من قدرته على الحب وبالتالي يجب على الأم أن تساعد الطفل وتشجعه ليلمس العديد من الأماكن ويتجرأ على فعل الأمر دون خوف.

هل تأخر حبو الطفل يشكل مشكلة كبيرة

متى يحبو الطفل وما هي اسباب تاخر الحبو عند الاطفال

لا يمكن اعتبار تأخر الطفل بالحبو أمر خطير على الإطلاق هو من الأمور الطبيعية والتي قد تحدث للكثير من الأطفال ويمكن بعلاج السبب والتدرب مع الطفل تمكينه من الحبو والحركة ببساطة مع مجموعة من العلاجات الطبيعية البسيطة إذا كان الطفل يواجه مشكلة بالعضلات.

إقرأ ايضاً :   توسيع الاوعية الدموية بالاعشاب وما الأعراض الناتجه عن ضيق الأوعية

أما عن استشارة الطبيب يمكن اللجوء إليها عند ظهور أحد المشاكل الكبيرة لدى طفلك وذلك بعد أن يبلغ سبعة أشهر ولا يتمكن من فعل هذه الأمور وهي كالتالي:-

  • إذا كانت العضلات الخاصة بالطفل صلبة لا يمكن تحريكها أو رخوة أكثر من اللازم.
  • إذا لم يتمكن الطفل من تناول الطعام وإيصال الشيء للفم بعد بلوغه عمر السبعة أشهر.
  • إذا وصل لسبع شهور ولم يستطيع أن يجلس بتوازن لوحده.
  • إذا سقط رأسه ي اتجاهات عديدة عند جلوسه وهو أمر غير جيد للطفل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.