التخطي إلى المحتوى
مشروبات وأكلات تساعد على التركيز
مشروبات وأكلات تساعد على التركيز

مشروبات وأكلات تساعد على التركيز يعاني العديد من الطلاب من مشكلة عدم القدرة على التركيز خاصة قبل فترة الامتحانات، ويزداد خوفهم وتوترهم وانزعاجهم، فبالتالي يلجأ البعض منهم إلى المشروبات المنبهة حتى تساعدهم على التركيز، ولكن هذه المشروبات تأتي بآثار سلبية، وتفقدهم قدرتهم على التركيز، ويجب  على الأمهات والآباء أن يقدموا لأبنائهم الطلاب المشروبات والأطعمة التي تساعد على التركيز .

مشروبات وأكلات تساعد على التركيز

مشروبات وأكلات تساعد على التركيز

هناك عدة مشروبات، وأكلات صحية، وطبيعية تساعد على عملية التركيز  بسهولة ومن الممكن القيام بعملها في المنزل، ومنها ما يلي :-

1-مشروب القرفة المحلى بعسل النحل، فهذا المشروب يساهم بقدر كبير في تنشيط الذاكرة .

2-مشروب الجنسنج : يتم تناوله بشكل يومي لكي يساعد على تنشيط الذاكرة، وتقويتها، وتقوية نشاطه البدني والعقلي .

3-اليوسفى والبرتقال والموالح بصفة عامة ، تساعد على تنشيط الذاكرة والوقاية من العديد من الأمراض التي تسبب تشتيت الذهن، كما تحتوى على رائحة جميلة تساعد على رفع التركيز بنسبة عالية، وتسبب الانتباه والانتعاش للطلاب .

إقرأ ايضاً :   المشي أثناء النوم .. ماهي أسبابه وعلاجه وكيفية الوقاية منه

4-النعناع فهو من المشروبات التي تساعد على تنشيط الذاكرة بسبب الرائحة النفاذة، التي تصدر منه، ويساعد على منع تشتت الذهن، كما انه يساعد على الشعور بالهدوء والاسترخاء .

5-تناول المياه بانتظام، لأنها تعمل على زيادة القدرة على التركيز والفهم، وهناك دراسات أثبتت أن قلة شرب الماء لها تأثيرا سلبياً على المزاج العام للأشخاص، وزيادة القلق والتشتت الذهني .

6-الشاي الأخضر : يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ويساعد على نمو خلايا الدماغ، وتقوية الذاكرة، والانتباه .

7-مشروب الزنجبيل : يساعد هذا المشروب على تدفق الدم إلى الدماغ، وبالتالي يزيد من قوة التركيز والانتباه .

8-عصائر الفواكه الطازجة : ومن هذه العصائر التي تساعد على تقوية الذاكرة منها عصير الموز بالحليب، والأناناس، وعصير الجوافة .

9-مشروب الشوكولاتة : يحتوي الكوب الواحد من مشروب الشوكولاتة على الكثير من السعرات الحرارية، وهى من اهم العناصر التى تساعد على التركيز بسبب احتوائها على مادة الكافيين، حيث أنها تعطي الجسم قدرة كبيرة على السهر، وتساعد الدم على التدفق المخ، وتقوى الذاكرة، ولكن لا يفضل عدم التناول بإفراط .

إقرأ ايضاً :   علاج الفتق الإربي وأعراضه والأسباب التي تؤدي إليه

10-الليمون : من المشروبات المنعشة التي تساعد على تحسين الحالة الذهنية، التي تعطي المخ الاسترخاء والصفاء التي يحتاج إليها الطلاب .

11-اكليل الجبل ( الروزماري ) : يعتبر الروزماري الطازج يساعد على زيادة القدرة الذهنية والتركيز، ويمكن تناوله كمشروب، أو إضافته في الطعام، وشم الرائحة الصادر منه، نتيجة الزيوت المتواجدة فيه، وينصح بتناول كوب يومياً من هذا المشروب .

12-المريمية : كان يسمى بمشروب التفكير، فهذا المشروب يعمل على تقوية الذاكرة الضعيفة، وتعيدها في وقت قصير، كما أنها تقاوم الأنزيم المسؤول عن تحطيم أستيل كولين الدماغ .

مشروبات وأكلات تساعد على التركيز

أطعمة تساعد على زيادة التركيز :

1-اللحوم ومشتقاتها : يحتاج الجسم إلى اللحوم، وخاصة اللحوم الحمراء لاحتوائها على المواد الغذائية اللازمة لتحسين الذاكرة .

2-الكبد البقري، وكبد الدجاج : لاحتواءهم على مضادات الأكسدة، وفيتامينات أ، و ب، والحديد والزنك .

3-البيض : يحتوي على مضادات الأكسدة، حيث يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات خاصة فيتامين 12 ب، وحمض الفوليك، ومعادن الحديد والزنك، الذي يساعد على تنشيط الذاكرة .

4-منتجات الألبان ومشتقاتها : تحتوى على فيتامين ب 12، واحتوائه على الكالسيوم الذي يساعد على تقوية وتنشيط الذاكرة .

إقرأ ايضاً :   الفصام الذهني وطرق العلاج

5-الأسماك : منها أسماك التونة، والسلمون، والماكريل، والجمبري، والكابوريا، لاحتوائه على الأوميجا 3، والزنك والفسفور، وبالتالي تساعد على تنشيط الذاكرة .

6-الخضروات : تحتوي الخضروات على الفيتامينات والمعادن التي تساعد الأطفال على التركيز ومن هذه الخضروات الكرنب، والملوخية الخضراء، والبروكلي، والبصل، والثوم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

المواد المنشورة في موقع موسوعة دار الطب هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. ويجب استشارة الطبيب