التخطي إلى المحتوى

سنتعرف على موقعنا ” موسوعة دار الطب ” على ما هو معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر ونسبة السكر العشوائي الطبيعي إذ لا يعرف الكثير منا ما هو المعدل الطبيعي للسكر في الدم سواء كنت صائم أو كنت فاطر أو نسبة السكر العشوائية في الدم، كما أن فهم مستوى الجلوكوز الطبيعي في الدم جزء أساسي في العلاج من مرض السكري، ويجب قياس نسبة السكر في الدم من الحين للآخر وخصوصاً إذا كنت مصاب بداء السكري.

معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر ونسبة السكر العشوائي الطبيعي

معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر ونسبة السكر العشوائي الطبيعي

معدل السكر الطبيعي في الدم :

يتغير مستوى السكر في دم الإنسان من الحين للآخر سواء في الإنسان الطبيعي والإنسان المصاب بالسكري، فتكون مستويات السكر في الدم كما يلي “4.0 حتى 6.0 مليمول لكل لتر” أي ما يقدر بـــ 72 حتى 108 ملغ لكل ديسيلتر، وعندما تكون صائم يكون مستوى السكر في الدم 7.8 ملي مول لكل لتر أي ما قدره 140 مجم لكل ديسيلتر، أما بعد 120 دقيقة بالتحديد وقبل القيام بتناول الوجبة بالنسبة للشخص المصاب فتكون 4 حتى 7 مليمول لكل لتر 72 إلى 126 ملغ لكل ديسيلتر .

إقرأ ايضاً :   النسبة الطبيعية للسكر في الدم .. تعرف على المعدل الطبيعي للسكر في دمك

أما في حالة الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو من النوع الأول والنوع الثاني بعد الوجبات يكون 9 ملمول لكل لتر أي 162 ملغ لكل ديسيلتر، فهي نسب متفاوته من شخص لآخر فعند الإصابة بداء السكري يجب أن تقوم بقياس السكر في الدم من الحسن لآخر بأدوات مختلفة .

اختبار نسبة السكر العشوائي الطبيعي :

يمكن أن تقوم بأخذ عينة دم لعمل هذا الاختبار الخاص بالجلوكوز البلازمي في أي وقت خلال اليوم وتكون نسبته الطبيعية أقل من 11.1 ملمول لكل لتر أي 198 ملغ لكل ديسيلتر ويكون أقل من 200 ملغ لكل دل، وهي نسبة طبيعية لغير المصابين بداء السكري .

لا يلجأ الطبيب إلى إجراء هذا التحليل إلا بعد الشعور بالأعراض المختلفة لمرض السكر العشوائي في الدم وإذا كانت نسبة السكر ما بين 140 إلى 200 مجم فهذا يدل على أن الشخص سوف يتعرض لمرض السكر في أي وقت من الأوقات، فإذا كانت النسبة زيادة عن 200 ملجم هذا يدل ان المريض مصاب بالسكر بالفعل .

إقرأ ايضاً :   احتقان الحوض أسبابه وعلاجه وما هي الأعراض الدالة على الإصابة به

نسبة السكر في الدم للصائم :

يجب أن تأخذ نسبة من الجلوكوز في البلازما الصائم بعد 8 ساعات على الأقل من الصيام وخصوصا في أوقات الصباح الباكر، ويجب أن يكون مستوى السكر في الدم للصائم 6.1 حتى 6.9 مللي مول لكل لتر أي 108 إلى 125 ملغم إلى دل، وهذا يدل أنه طبيعي وغير مصاب بداء السكري .

فإذا كانت نسبة السكر في الدم أقل من 7.5 فهذا يعني أن هذا الشخص لا يعاني من مرض السكر كما يمكن أن تقوم بإجراء التحليل مرة أخرى بعد 3 سنوات وإذا شعرت بأعراض مرض السكري يجب أن تذهب إلى الطبيب فوراً حتى لا يحدث مضاعفات وإذا كانت أكثر من 7 فهذا يعني أن الشخص مريض بالسكر وتتأكد من خلال الفحوصات وإذا كانت النتيجة ما بين 7 و 7.5 فمن المحتمل أن يكون الشخص سوف يصاب بالسكر .

نسبة السكر في الدم للفاطر :

يكون قياس نسبة السكر في الدم للشخص الإفطار أعلى من 180 درجة وهذا يدل على أنه طبيعي ولكن يجب أن يتجنب الحلويات التي تحتوي على سكر ويجب أن تتجنب المشروبات التي تحتوي على سكر مرتفع بصورة متكررة وتجنب تناول المعجنات حتى لا يزيد السكر في الدم والبعد عن الشيكولاته واتباع أساليب التغذية السليمة مثل الخضروات والفواكه فهم من أكثر الأشياء التي تمنع السكر في الدم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.