الصحة العامة

هل العلاج الطبيعي مفيد؟

هل العلاج الطبيعي مفيد؟ هذا هو السؤال الذي سوف نجيب عنه اليوم، للعلاج الطبيعي فوائد عديدة وهامة جدا، هذا بالإضافة إلى أن العلاج الطبيعي أصبح من أحد أهم الأساليب العلاجية المهمة في تعافي المرء من مشكلات صحية جسدية عديدة.

لقد حظي هذا التخصص في تلك السنوات الأخيرة بقدر كبير من التطوير والاهتمام من قبل المختصين جعله منه مجاًلا أكثر جدوى وفائدة للأشخاص الذين يعانون من إصابات أو حالات تتطلب تدخل اخصائي علاج طبيعي.

هل العلاج الطبيعي مجدي؟

هل العلاج الطبيعي مفيد

إذا أردنا معرفة هل العلاج الطبيعي مفيد؟ فإن فائدة العلاج الطبيعي تتمثل في إعادة إصلاح الخلل الجسدي الذي يحدث نتيجة تعرض المرء للإصابة الجسدية القوية، مثل إصابات الملاعب أو الحوادث وغيرها، أو بسبب تقدم العمر، أو وجود إعاقة جسدية ناتجة عن عيب خلقي ما، وكذلك تنتج عن بعض الأمراض مثل الحمى الشديدة، جميع تلك الأسباب ينتج عنها حدوث مشكلة في الحركة تعيق قدرة المرء على الحركة بشكل طبيعي.

فوائد العلاج الطبيعي

سوف نذكر الفوائد التي يتضمنها العلاج الطبيعي وهي التي تجيب لنا أيضا عن سؤال هل العلاج الطبيعي مفيد؟، يفيد العلاج الطبيعي كثيرًا إلى ذلك الحد الذي يجعل منه العلاج الرئيسي والأساسي في بعض الحالات دون الحاجة إلى أي تدخل جراحي أو علاج دوائي غير العلاج الطبيعي حتى يستعيد المريض عافيته مرة أخرى، وتتمثل فوائد العلاج الطبيعي في الآتي:

  • عدم الحاجة إلى خضوع المريض للجراحة في بعض الحالات.
  • جعل القدرة الحركية لدى كبار السن أفضل مما يحميهم من خطر الوقوع المتكرر أثناء المشي.
  • يساهم في بعض الحالات مثل جراحة استئصال الكانسر وحالات السكتة الدماغية على استعادة الجسم لوظائفه مرة أخرى.
  • يُعيد قدرة الجسد الحركية بعد فقدها بسبب الإصابات كما يساهم في تقوية عضلاته مرة أخرى.
  • الحد من نسبة الشعور بالألم، مما يجعل من تناول مضادات ومسكنات الألم أمر غير مطلوب.
  • تعمل جدوى العلاج الطبيعي على إحداث توازن يساهم في منع سقوط المريض أثناء الحركة قدر المستطاع.

فوائد العلاج الطبيعي للظهر

يحدث أن يُصاب الظهر بالعديد من المشاكل والأمراض التي تسبب للمرء الشعور بالألم أما في منطقة أسفل الظهر أو أعلاه أو في أرجاء مختلفة منه، ومنها حالات تضييق العمود الفقري، أمراض الشيخوخة التي تتسبب في ضعف فقرات العمود الفقري، بالإضافة إلى الانزلاق الغضروفي وغيرها الكثير.

 

هل العلاج الطبيعي مفيد؟ تتجلى فائدة العلاج الطبيعي في تقليل آلام الظهر وتُفيد في تخفيف الضغط الواقع على مفاصل وأربطة وعضلات منطقة الظهر مما يعمل على استعادة الظهر لقوته مرة أخرى واختفاء الألم مع الوقت.

تقوم فائدة العلاج الطبيعي في التخلص من آلام الظهر على إتباع الاخصائيين لبعض التمارين والتقنيات التي تتمثل في الآتي:

  • تمارين الإطالة.
  • التمارين الهوائية.
  • تمارين التقوية.
  • العلاج باستخدام الضغط.
  • العلاج اليدوي.
  • العلاج باستخدام الكهرباء.

فوائد العلاج الطبيعي للرقبة

تُصاب الرقبة بما يعرف بـ ديسك الرقبة الذي ينتج عنه الشعور بالألم في منطقة الرقبة وعدم قدرتها على الحركة بشكل طبيعي، ويحدث ذلك بسبب الحركة المفاجأة للرقبة بشكل خطأ أو استمر جلوس المرء لمدة طويلة في وضعية غير مريحة لـ الرقبة وكذلك بسبب حمل الأشياء الثقيلة.

يفيد العلاج الطبيعي للرقبة في تلك الحالة في جعل الضغط الواقع على جذر العصب أقل وذلك من خلال إرجاع القرص إلى موضعه الصحيح مما يخفف الألم والشعور بالوخز، يتم ذلك من خلال بعض التمارين التي يقوم اخصائي العلاج الطبيعي بممارستها على منطقة الرقبة لديك، وتتمثل في التالي:

  • تمديد العنق مع رفع الرأس.
  • تمرين تمديد الرقبة.
  • ضم كلا لوحي الكتف.
  • تمرين شد الذقن.
  • تقوية الانحناء الجانبي.
  • تمرين متساوي القياس للرقبة.
  • تمرين دوران الرقبة.

فوائد العلاج الطبيعي لخشونة الركبة

مرض خشونة الركبة من الأمراض المنتشرة والمعرفة ويكثر الإصابة بها والتي تمثل حدوث التهابات في مفاصل منطقة الركبة ينتج عنها الشعور بالألم، وهي أحد المشكلات الصحية التي تتطلب تدخل العلاج الطبيعي حتى يتم التخلص منها، ومن الجدير بالذكر أن خشونة الركبة تحدث عند تآكل الغضروف أو ناتج التقدم بالسن، بالإضافة إلى الكثير من الأسباب الأخرى.

 

هل العلاج الطبيعي مفيد لخشونة الركبة؟ ترجع فائدة العلاج الطبيعي في هذه الحالة على المُصاب بـ تحسين حركة المفصل وتقوية عضلات الركبة والحد من الشعور بالألم وذلك من خلال التمارين وجلسات العلاج الطبيعي حسب إرشادات الأخصائي.

العلاج الطبيعي أفضل من العلاج الدوائي

هل العلاج الطبيعي مفيد؟ وهل هو مفيد إلى الدرجة التي تجعله أفضل من العلاج الدوائي؟ نحن في مركز علاج طبيعي التجمع نعتقد أن بعض الحالات يكون العلاج الطبيعي أفضل من العلاج الدوائي بل كما سبق وذكرنا من قبل أن بعض الحالات يكون العلاج الطبيعي بها هو العلاج الأساسي للمريض.

دعني أيضا أخبرك عزيزي القارئ أن الحالات التي يمكن بها أما استخدام العلاج الطبيعي أو العلاج الدوائي فإن العلاج الطبيعي يكون الخيار الأفضل وذلك لما تتسبب به الأدوية من آثار جانبية على الجسم بسبب المواد الكيميائية التي تحتوي عليها بخلاف العلاج الطبيعي الذي يقوم على ممارسة التمارين الرياضية فقط من أجل إعادة قوة العضلات ومرونة المفاصل.

هناك أيضا بعض الحالات التي يتحد بها العلاج الدوائي مع العلاج الطبيعي في المنزل معًا حتى يتمكن المريض من التعافي بشكل أسرع ويستعيد قدرته على الحركة بشكل طبيعي مرة أخرى، ويمكن القول بأنه في تلك الحالات يكون العلاج الدوائي أمر مهم وضروري.

أنت الآن بعد قرأه هذا المقال قد تمكنت عزيزي القارئ معرفة إجابة واضحة ودقيقة عن سؤال هل العلاج الطبيعي مفيد؟، هذه الإجابة سوف تكون مفيدة جدا لك في حال إصابتك بأحد الحالات التي تحتاج فيها إلى اللجوء إلى أخصائي علاج طبيعي، وهذا شيء مهم حتى تدرك أهمية العلاج الطبيعي ومدى فاعليته حتى تتمكن من اتخاذ القرار المناسب.

الوسوم

Mohamed Salem

صيدلي حر مهتم بالتدوين والانترنت وطب الاعشاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق