التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن فضل الوالدين الوالدين أكبر نعمة من الله في حياة كل إنسان، ويجب أن يصونها كل شخص ويحافظ عليها، حيث مهما قدم كل شخص إليهم طيلة حياتهم لن يكون كافيا ولن يكافئهم على ما اعطوه لكي يكبر وينشأ بطريقة صحيحة، وقال الله في كتابه العزيز فلا تقل لهما آف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما، فهذه الآية الكريمة تبين مدى أهمية طاعة الوالدين .

موضوع تعبير عن فضل الوالدين

موضوع تعبير عن فضل الوالدين

إذا نظرنا إلى حياتنا وكيف بدأت، وكيف وصلنا إلى ذلك حتى الآن، سوف نجد أن هناك الكثير من فضل الوالدين علينا، حيث كل منهما له وظيفة وله دور تختلف عن الآخر، فنجد الأم تكون لها مسؤولية التربية والبيت، ويكون الأب له دور مسؤولية الرعاية وتوفير الاحتياجات الخاصة بزوجته وأولاده وتوفير حياة   كاملة .

تقوى الحياة على أكتاف الوالدين، حيث أن فضل الوالدين على الأبناء كبير جداً، لا يمكن للأبناء أن يسددوا مهما فعلت، فعليك أن تتذكر السنوات الماضية حتى تشكر الله على نعمة الوالدين، وتذكر كل شي مررت به سواء كانت سيئة أو جيدة.

فسوف نجد وتتضح أمامنا التعب والجهد الذي تم بذله من الوالدين حتى يصل أبناؤهم إلى ما هم فيه حتى الآن، كما يضحى الأب والأم من أجل أبنائهم، ومن أجل إعطاء الأبناء حياة هادئة، كما تقوم الأم بتقديم روحها إلى أبنائها دون تفكير لو للحظة واحدة .

إقرأ ايضاً :   بحث عن عيد الأم جاهز للطباعة

هناك فضل عظيم وكبير للاب، حيث أن الأب يقوم بجعل الأبناء في حالة جيدة، فإن الأب يذهب إلى عمله كل يوم دون أن يمل من أجل أبنائه، ويقدم لهم جميع احتياجاتهم الأساسية والغير الضرورية من أجل رؤية ابتسامتهم على وجوههم، لذلك فإن فضل الوالدين عظيماً لا يستطيع أن يقدم الأبناء ولو بعض منه، وحتى لو ظلوا طوال عمرهم يعيشون تحت أقدامهم ليقدموا الرعاية والخدمة لهم، فالوالدين هم البركة والخير التي نسير في حياتنا بدون قلق وخوف .

التربية الصحيحة للوالدين

يوجد بعض الخطوات الصحيحة للوالدين التي يتبعونها في تربية الأبناء، فهي من أكثر الأشياء التي عظمت من فضل الوالدين عند الله سبحانه وتعالى، حيث لا يستوي الوالدين الذين لا يقومون بتربية أبنائهم تربية صحيحة ويتركونهم في الشوارع ولا يقومون بالصرف عليهم، بالوالدين الذين يتعبون ويسهرون على أبنائهم من أجل جعلهم ذات قيمة كبيرة في المجتمع.

حيث أن هذه الخطوات تبدأ منذ الطفولة، فيقوم الأب بتعليم الطفل وزرع العديد من العادات والتقاليد، وتعليمه  المبادئ الأساسية للدين داخل قلب وعقل أبناءه، فأول شئ يعلمه لابنة هو عدم الرد عليه أو على الأم أو علي أي شخص كبير ويجب احترام الكبار.

إقرأ ايضاً :   بحث عن الكمبيوتر جاهز على الطباعة

ويعلمهم كيفية التعامل مع الآخرين، وتعليمهم كيفية تحمل المسؤولية، ويأتي دور الأب في التعامل مع أبناءه عند سن البلوغ، بأنهم رجالاً يتحملون المسؤولية، فهذا يجعل الابن يشعر بأنه مسئول عن أفعاله، وسوف يربي بداخلة مجموعة من المشاعر التي تجعله ناضجًا عند سن صغير، ودور الأم منذ تكوين الأبناء بداخل رحمها تتحمل المسئولية والتعب والسهر وعدم النوم، وترعاهم، وتحافظ عليهم .

طاعة الوالدين                                   

تعد طاعة الوالدين واجبة، حيث انه يوجد العديد من الشباب والأطفال لا يقومون بطاعة الوالدين، فهذا الأمر غير مستحب ونهى الله عنه، فعلينا نحن أن نوجه الكلمة الطيبة ولو صغيرة، حيث أن كل لحظة تمر في حياتك هو أساس وجودك، فكيف تقوم بتقديم الإساءة لهم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.