التخطي إلى المحتوى

نبضات القلب ومعدلها في الشخص السليم حيث يُعتبر القلب من الأعضاء المهمة في جسم الإنسان، فهو يعتبر العضو المسئول عن ضخ الدم لجميع أجزاء الجسم كلها وبذلك فهو يمد الجسم بالدم وكذلك الغذاء الضرروي للقيام بجميع الأنشطة اليومية، بالإضافة لأن القلب يعد المسئول عن عملية النبض، ومن الملاحظ أن معدل نبض القلب يختلف من شخص لأخر.

معدل عدد نبضات القلب في الشخص السليم

يختلف معدل نبضات القلب من شخص لأخر وذلك بناء على طبيعة جسم الإنسان وكذلك عمره أيضًا فعلى سبيل المثال نلاحظ  أن:

  • معدل نبضات قلب الأطفال حديثي الولادة يترواح لحوالي 90 نبضة في خلال الدقيقة الواحدة، ويختلف هذا المعدل أيضًا مع إختلاف الحالة الصحية للأطفال.
  • معدل نبضات القلب في مرحلة الشباب يتراوح ما بين 70 إلى 85 نبضة في خلال الدقيقة الواحدة ولعل ذلك يرجع لأن الشباب تمر بمراحل عديدة من النضج، ومن الممكن أن يرتفع معدل نبضات قلب الإنسان خلال هذه المرحلة لحوالى 100 نبضة وذلك خلال حركة الإنسان وقيامه بمجهود ونشاط معين.
إقرأ ايضاً :   دوالي المريء أسبابها وطرق العلاج

أهم العوامل التى تؤثر على عدد نبضات قلب الإنسان

هناك مجموعة من العوامل تؤثر وتتحكم في معدل نبضات قلب الإنسان ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  • الغدد الصماء حيث من المعروف أن هذه الغدد تلعب دور هام في وظائف القلب وطبيعة عمله وخاصة كل من الغدة الدرقية وجارات الدرقية، ولعل ذلك يرجع لقيام هذه الغدد بإفراز بعض الهرمونات التي تؤثر بطبيعتها على الدورة الدموية للإنسان مثل هرمون الثايروكسين، ومن الملاحظ أيضًا أن هذه الغدد تؤثر كذلك على طبيعة نبض قلب الإنسان وذلك في حالة تعرضه للخوف أو القلق الشديد، ومن هنا نلاحظ أن هذه الغدد أيضًا مسئولة عن إفراز هرمون الأدرينالين والذي يلعب دور هام في زيادة معدل نبضات قلب الإنسان بصورة سريعة ومفاجئة.
  • النشاط الرياضي حيث أن قيام الإنسان بممارسة العديد من التمارين الرياضية والأنشطة مثل رياضة المشي كذلك الركض يلعب دور هام في زيادة معدل نبضات القلب بطريقة سريعة وذلك لتزويد عضلات الإنسان بالدم اللازم الذي يحتاجه من أجل ممارسة نشاطه بصورة طبيعية.
  • العمر حيث يعتبر العمر أيضًا من العوامل الرئيسية التي تؤثر على طبيعة معدل نبضات قلب الإنسان، فمن الملاحظ أن عدد نبضات قلب الإنسان في سن الطفولة تختلف عن معدل نبضات قلب الإنسان في مرحلة الشباب.
إقرأ ايضاً :   اعراض فيروس سى النشط والخامل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.