التخطي إلى المحتوى

هرمون الدوبامين يعد هرمون الدوبامين أحد الهرمونات التي تعمل على نقل الإشارات العصبية داخل الجهاز العصبي، حيث اكتشف العلماء أن هذه المادة هي المسؤولة عن المزاج البشري، ويتم تحديده إذا كان الشخص يعانى من القلق واضطرابات في النوم، كما أن هذه المادة تنتج في المخ تتحكم في الحالة النفسية للإنسان، كما انه يفرز في منطقة أميجدالا في المخ .

هرمون الدوبامين

هرمون الدوبامين

الدوبامين عبارة عن مادة كيميائية تتفاعل في مخ الإنسان وتؤثر على كثير من سلوكيات وأحاسيس وبما في ذلك الانتباه، وتعمل على والتوجيه وتحريك الجسم، وله دور مهم وأساسي في الإحساس بالمتعة والفرح والإدمان، حيث تنتج شبكة من الخلايا العصبية في الدماغ الدوبامين، كما توجد في الدماغ مجموعتان صغيرتان من الخلايا المنتجة للدوبامين يتواجدان في الدماغ المتوسط في النواة القاعدية .

يوجد 5 أنواع من مستقبلات الدوبامين، حيث أنها تعتمد تأثيرات الدوبامين على المكان الذي تطلق فيه، والكمية التي يتم أظلافها، كما يكون مستوى هرمون الدوبامين في الدماغ عادة في مرحلة الطفولة الأولى، ثم تنخفض مع مرور الوقت وتقدم العمر ويظهر ذلك خلال التقلبات المزاجية، ويسبب انخفاض الدوبامين العديد من الأمراض النفسية والجسدية والعقلية.

مصادر هرمون دوبامين طبيعي

يمكن زيادة وتعزيز مستويات الدوبامين من خلال بعض الأمور التي يجب اتباعها منها : –

إقرأ ايضاً :   كريم أفوتين أي Avotin A Cream لعلاج التخلص من حب الشباب والكلف بالوجة

1-التقليل من استهلاك السكر، حيث أن السكر يعمل على تغير في كيمياء الدماغ من خلال حدوث خلل في مستويات الدوبامين، وتحفيز مسار النشوة التي يستهدفها متعاطي الكحوليات والمخدرات، كما تقوم المخدرات باستنزاف الدوبامين، ويقوم السكر بفعل الشيء ذاته.

كما أن انخفاض مستوى الدوبامين يؤدي إلى الإدمان على السكر والحلويات، ويجب الحد من تناول السكر، فذلك يساعد على كسر حلقة الإدمان على السكر ورفع معدل الدوبامين، وإذا لم تستطيع التقليل منه من تلقاء نفسك، فيمكن الاستعانة بمكملات بيكولينات الكروم، وذلك للمساعدة في تقليل الرغبة الشديدة للسكر .

2-تناول التيروسين، حيث عندما يحتاج الدماغ لتصنيع النواقل العصبية، يستخدم الأحماض الامينية كمادة خام وذلك لبناء البروتينات، وإنتاج وتصنيع الدوبامين، ويمكن تناول التيروسين  بكمية وفيرة من خلال تناول الموز الطازج، كما يحتوي اللوز والبطيخ والتفاح والكرز والفول والجبن والبيض واللحوم علي الفينيل ألانين فهو عبارة عن مكمل غذائي يتحول إلى التيروسين الذي يقوم بدوره بإنتاج الدوبامين، وفي نفس الوقت لا يمكن استخدامه كمكمل غذائي لرفع مستوى الدوبامين .

إقرأ ايضاً :   تحليل السكر التراكمي وكيف يتم عمل هذا النوع من التحليل وتحليل النتائج

3-التقليل من تناول الكافيين، على الرغم أن القهوة تعطي طاقة للجسم التي يحتاج إليها، إلا أنها تعمل على توفير إغاثة مؤقتة مثل السكر، لذلك ينصح بالتقليل من استهلاكها لرفع مستوى الدوبامين .

4-علاج نقص المغنيسيوم، حيث أن النقص في المغنيسيوم بعمل على انخفاض الدوبامين في الجسم، كما يحدث ذلك للأشخاص الذين يتناولون المأكولات المصنعة والجاهزة، ومن أعراض النقص هو الإمساك وارتفاع ضغط الدم، وتسارع ضربات القلب، وجود صداع واكتئاب .

5-تناول الفيتامينات المضادة للاكتئاب، وتناول الزبادي اليوناني، والبقوليات والمكسرات والأسماك .

6-تغيير العادات اليومية مثل ممارسة التمارين مثل المشي من نصف ساعة إلى ساعة يومياً.

آثار نقص هرمون الدوبامين في الجسم :

أولاً :-الإرهاق والتعب العام .

ثانياً :-عدم قدرة المريض على التركيز .

ثالثاً :-فقدان الحافز الذي يجعل الإنسان يقوم بالأعمال اليومية .

رابعاً :-الحاجة الدائمة إلى السكر، وفقدان الرغبة الجنسية .

خامساً :-عدم القدرة علي التعامل مع الآخرين، والتوتر الدائم .

سادساً :-الرغبة الدائمة إلى تناول الكافيين .

سابعاً:-الأرق وصعوبة النهوض في الصباح، وتقلب المزاج، وفقدان الذاكرة والنسيان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.