الصحة العامة

النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة مع دكتور أحمد المصري

فقدان الوزن السريع بعد إجراء عملية تكميم المعدة، لا يتوقف فقط على إجراء العملية ولكن يتطلب الأمر أيضاً الالتزام بالنظام الغذائي بعد عملية التكميم، ويوضح الدكتور أحمد المصري أخصائي جراحات علاج السمنة المفرطة أنه بعد إجراء عملية تكميم المعدة تحتاج إلى نظام صحي متوازن جديد، وهذا ما نوضحه في الأسطر التالية مع الدكتور أحمد المصري.

ما يمكنك معرفته عن عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة أو ما يسمى بتكميم المعدة الرأسي يتم إجراؤها كحل نهائي للتخلص من زيادة الوزن. وذلك بعد إتباع الكثير من الأنظمة الغذائية المختلفة والتمارين الرياضية.

ويتم إجراء عملية تكميم المعدة باستخدام المنظار مع الدكتور أحمد المصري حيث يتم إدخال بعض المعدات الدقيقة من خلال فتحات صغيرة جداً في الجزء العلوي من البطن وذلك لاستئصال ما يقارب من ٨٠٪ من حجم المعدة وترك جزء منها يشبه الأنبوب على شكل ثمرة الموز.

ويؤدي إجراء عملية تكميم المعدة إلى تحديد كمية الطعام الذي يستهلكه الشخص، كما أنه يقلل من إفراز الهرمون المسئول عن الشهية.

وبالطبع لها بعض الفوائد الأخرى بجانب إنقاص الوزن، وهو التخلص من الأمراض المصاحبة لزيادة الوزن مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.

نصائح بعد إجراء عملية تكميم المعدة

هذه بعض النصائح الخاصة بعد إجراء عملية تكميم المعدة وهي كالتالي:

  • تقسيم الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة من ستة إلى ثماني وجبات على مدار اليوم.
  • الحرص على تناول الطعام ببطء شديد.
  • عدم بلع الطعام إلا بعد الامتصاص جيداً.
  • التوقف عن تناول المأكولات الغنية بالسعرات الحرارية والدهون وذلك لأنها قد تزيد من فرصة زيادة الوزن فيما بعد أو الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الابتعاد عن المشروبات الكحولية والغازية وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر.
  • الإكثار من شرب السوائل.
  • تناول سكر الدايت أو الصناعي المخصص لمرضى السمنة المفرطة.
  • الابتعاد عن المأكولات المصنعة مثل اللانشون والمعلبات.
  • الابتعاد عن مضغ اللبان لأنه قد يتسبب في انسداد المعدة.
  • الابتعاد عن تناول المكسرات بأنواعها وذلك لأنها تحتوى على نسبة عالية من الألياف.
  • التوقف عن تناول الطعام إذا شعرت بالشبع.
  • بعد الخروج من المستشفى سيقوم الطبيب بوصف  المسكنات التي ستحتاجها في الأيام الأولى من إجراء عملية تكميم المعدة. وذلك بجانب بعض أنواع المكملات الغذائية والفيتامينات والمعادن لتعويض العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من أجل التأكد من عدم حدوث ضعف في الجسم بسبب ضعف عملية الهضم أو حتى تجنب الإصابة بسوء التغذية

مراحل النظام الغذائي بعد عملية التكميم

يختلف النظام الغذائي بعد عملية التكميم حيث يجب وضع نظام غذائي يتناسب مع حجم المعدة الجديد، ومن أهم مراحل النظام الغذائي بعد عملية التكميم ما يلي:

  1. مراحل السوائل الصافية وفيها يتناول المريض الشوربات السائلة مثل المرق أو العصائر المصفاة مع تجنب تناول عصائر الحمضيات . وهي تستمر لمدة ١٠ أيام بعد إجراء العملية مباشرةً.
  2. مرحبا السوائل الكاملة وهي تحتوى على الشوربات الصافية أو السميكة المهروسة في الخلاط مثل شوربة الخضار والعدس ويمكن أن تتناول الزبادي والحليب قليل الدسم.
  3. مرحلة الأغذية المهروسة ويوضح الدكتور أحمد المصري أخصائي جراحات السمنة المفرطة، أنه يمكن في هذه الحالة تناول أي نوع من السوائل السابقة بالإضافة إلى تناول الأطعمة المهروسة في الخلاط الكهربائي جيكا ويمكن شرب كوكتيل الفاكهة أو الخضار المشوي أو المسلوق بعد أن يتم هرسها. ولكن يمنع في هذه المرحلة تناول اللحوم من الأسماك أو اللحوم البيضاء والحمراء كما أنه يمنع تناول الخبز والمشروبات الغازية بكل أنواعها لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر.
  4. مرحلة النظام الغذائي الطبيعي حيث أنه يمكنك العودة إلى تناول الأغذية المتنوعة مثل اللحوم الأغذية الصلبة ولكن يجب اتباع هذه النصائح التالية جيداً:
  •  تناول الطعام ببطء مع المضغ جيداً.
  • عدم تناول الطعام والمشروبات في نفس الوقت.
  • توزيع الطعام على أوقات مختلفة وتقسيمها من ستة إلى ثماني وجبات خفيفة.

أطعمة ممنوعة بعد إجراء عملية تكميم المعدة

لا يتوقف الأمر على إجراء عملية تكميم المعدة فقط، لكن يلزمك الاحتياط، في النظام الغذائي بعد تكميم المعدة يحتوي على بعض الأطعمة الممنوعة منها ما يلي:

  • المأكولات عديمة القيمة الغذائية مثل الحلويات.

وذلك لأن المعدة أصبحت اصغر حجماً ولهذا يجب عليك تناول الأطعمة الغنية بالمعادن والعناصر الغذائية. حيث أن الأطعمة المليئة بالسكريات أو المقليات قد تدخلك في متلازمة الإغراق dumping syndrome

  • الابتعاد عن الأطعمة الدهنية

وذلك لأنها تشعرك بالغثيان وليست بالطبع آمنة مع عملية تكميم المعدة للمساعدة في إنقاص الوزن.

  • تجنب مضغ اللبان فترة ما بعد إجراء عملية تكميم المعدة وذلك لأنه قد يساعد في دخول الكثير من الهواء في المعدة وتتسبب في الشعور بعدم الراحة.
  • التوقف عن تناول المسكنات والمضادة للالتهابات NSAIDS مثل مادة ibuprofen الموجودة في البروفين ويفضل استبدالها بمادة الباراسيتامول الموجودة في البنادول، وذلك لأنها تزيد من فرصة الإصابة بقرحة المعدة
  • عدم تناول الأطعمة الغنية بالنشويات

وهذه الأطعمة مثل الخبز والأرز والمكرونة بعد إجراء عملية التصميم وذلك لأنه قد يتسبب في تكون عجينة في الحلق يصعب ابتلاعها بدون سائل وفي بعض الحالات قد يتم سد المعدة، وليس القصد هو التوقف عن تناولها ولكن يفضل الابتعاد عنها لمدة ٣ أشهر بعد عملية التصميم. وعند تناولها يفضل أن تكون على هيئة وجبات صغيرة جداً والتأكد من مضغها جيداً.

هل تتوسع المعدة بعد عملية التكميم؟

تصنف عملية تكميم المعدة كأفضل حل للتخلص من السمنة المفرطة، كما أنها عملية يسهل إجراؤها ولهذا تقل فرصة فشلها ولكن قد يحدث للمريض الخاضع للعملية فرصة الإصابة بتوسع المعدة بعد التكميم وذلك بسبب ما يلي:

  • تناول كميات كبيرة من الطعام يومياً.
  • ثبات الوزن بعد الجراحة مباشرة ولكن في الأغلب تميل الأوزان للانخفاض تدريجياً بعد إجراء العملية.
  • قد يحدث للمرضى الخاضعين لعملية تكميم المعدة تراكم الدهون العنيدة في مناطق معينة في الجسم مثل تراكم الدهون في البطن ومنطقة الخصر والأرداف وهو أمر غير متوقع مع عملية تكميم المعدة.
  • إذا قمت بإجراء عملية تكميم المعدة وقمت بتناول الأطعمة الدسمة فإن هذا يزيد من فرصة توسع المعدة بعد إجراء العملية، ولهذا يجب التأكد من معرفة النظام الغذائي بعد عملية التكميم.
  • ويعد الكسل والخمول والنظام الغذائي بعد عملية التكميم الغير صحي والإفراط في تناول الطعام من أهم العوامل المؤدية إلى توسع المعدة.

هل يمكنك ممارسة الرياضة بعد إجراء عملية التصميم

بعد إجراء عملية تكميم المعدة ومعرفة النظام الغذائي بعد عملية التكميم يجب الحرص على ممارسة الرياضة باستمرار وذلك بجانب النظام الغذائي حيث يعملان معاً على خسارة الوزن بشكل صحي وسليم.

ويجب التدرج في ممارسة الرياضة بعد عملية التكميم، حيث يمكن للمريض أن يمشي لمدة نصف ساعة أو أكثر ثم بعد ذلك السباحة ثم بعد شهر يتمكن من ركوب الدراجات الهوائية وبعد مرور ثلاثة أشهر ببدء ممارسة تمارين شد البطن وذلك لتجنب حدوث ترهل الجلد.

ولكن يجب التنويه أن أول يوم بعد إجراء عملية تكميم المعدة يجب عدم القيام بأي مجهود بدني.

إذا كان لديك استفسار حول النظام الغذائي بعد عملية التكميم فيمكنك التواصل مع الدكتور أحمد المصري أخصائي التغذية العلاجية وجراحات السمنة من خلال الموقع الخاص به.

الوسوم

Mohamed Salem

صيدلي حر مهتم بالتدوين والانترنت وطب الاعشاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق