الصحة العامة

تصلب الشرايين أسبابة وأعراضه وطرق علاجه

تصلب الشرايين أو ما يطلق عليه بالتصلب العصيدي وهو جزء من الأمراض التي يعاني منها القلب ويصيب الأغلبية المدخنة  للسجائر، وهو عبارة عن ترسب للشحوم والدهون وتفاعلها مع جدران الشرايين مؤدية التي ترسب الدهون وتجمع الصفائح الدموية والمواد الليفية، مما يؤدي إلي ضيق الشريان، وبالتالي عدم وصول الدم من أو إلي القلب وعدم وصول الأكسجين إلي القلب، فيؤدي إلي ضعف القلب وإذا كان هناك انسداد كامل في شرايين القلب يعني موت الشخص دون مقدمات، كما يحدث عندما يفقد الشريان التاجي وظيفته الأساسية في الانقباض والانبساط  مسبباً موت عضلة القلب وهذا ما يفسر سبب وفاة الأشخاص بالسكتة القلبية.

أعراض مرض تصلب الشرايين

أعراض مرض تصلب الشرايين

السمنة وتناول كميات كبيرة من الدهون والأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الكوريسترول مثل الأطعمة الحيوانية غير النباتية بالإضافة إلي السمن البلدي والقشطة والزبدة.

حدوث نوبه قلبية بسبب الخمول وعدم ممارسة الرياضة أو الحركة بعد تناول الطعام, وخاصة عند أولئك الذين يملؤوا المعدة بالطعام وبعدها يناموا.

يزداد مخاطر تصلب الشرايين عند مرضي الضغط في حالة ارتفاع ضغط الدم لديهم.

التدخين بكافة أنواعه وأشكاله عاملاً أساسياً يؤدي إلي تصلب الشرايين.

الإرهاق المستمر وما يصاحبه من إجهاد وتوتر عصبي والانفعالات.

الإصابة بمرض السكري مثله مثل مرض الضغط ففي حالة ارتفاع نسبة السكر قد تؤدي إلي تصلب الشرايين.

دائما ما تلعب الوراثة عاملاً مؤثراً في انتقال بعض الأمراض من الآباء إلي الأبناء وبالتالي فقد يتنقل مرض تصلب الشرايين إلي الأبناء عن طريق الوراثة.

أعراض مرض تصلب الشرايين

تصلب الشرايين

غالياً ما تظهر علامات تصلب الشرايين إلا متأخره فليس لها أعراض تنذر ببدء الإصابة، حيث تظهر في السن المتأخر مثل الخمسين عاماً, وتكون وقتها تأثرت بعض أعضاء الجسم ولم تستطع القيام بوظائفها نتيجة عدم وصول الدم إلي بسبب ضيق الشرايين وعدم عبور كمية الدم التي يضخها الجسم ولكن هناك بعض الأعراض التي تؤكد وجود مشكلة في القلب مثل، الشعور بألم في الصدر نتيجة لعدم قدرته علي الارتواء الدموي، كما أن يكون هناك فارق بين قياس ضغط الدم من الساعد للطرف العلوي وبين ضغط أسفل الساق.

 كيفية تتأثر أعضاء الجسم بتصلب الشرايين

الاثار الجانبية لتصلب الشرايين

تتأثر أعضاء الجسم كلياً بعد إصابة الشريان التاجي بتصلب الشرايين إذ تعتمد كل أعضاء الجسم علي الدماء التي يضخها القلب عبر هذا الشريان ومن أكثر الأعضاء تأثرا بهذا الآمر هم:

  • القلب: حيث يصاب القلب بالنوبات القلبية والسكتة القلبية وكافة أمراض القلب تصيب المريض بسبب هذا التصلب.
  • الدماغ: حيث يصاب مريض التصلب بما يسمي بالسكتة الدماغية فحينما لا يصل الدماء إلي الدماغ يفقد القدرة علي التركيز والعمل وبالتالي يتعرض للتوقف.
  • الساقين: حيث تظهر علامات التصلب بوضوح عند الساقين وتظهر جلياً عند كبار السن ويسبب مرض التصلب حدوث غرغرينا في الساقين.
  • الأمعاء: يموت أجزاء من الأمعاء نتيجة إصابة المريض بالتصلب الشرياني.

طرق الوقاية  والعلاج من مرض التصلب الشرياني.

علاج تصلب الشرايين بالاعشاب

ممارسة الرياضة حيث أن الرياضة تقوي عضلة القلب، الإقلاع عن التدخين والذي يسبب انسداد في الشريان التاجي، تجنب السمنة المفرطة والتي تحدث نتيجة تناول الأطعمة الدسمة والتي تحتوي علي نسبة عالية من الكريسترول، تناول الخضروات والفاكة الصحية والطازجة والعصائر الطبيعية، تجنب التوتر العصبي والانفعالات خاصة لمرضي السكري وضغط الدم، البعد عن الهواء الملوث والمكوث في أماكن ذات هواء نقي حيث أثبتت الدراسات أن الهواء يلعب دوراً في تصلب الشرايين وأن الهواء الملوث يزيد من سماكة الشرايين مما يؤدي إلي الإصابة بمرض التصلب الشرياني.

Originally posted on 27 أغسطس، 2019 @ 1:55 م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق