الصحة العامة

طرق تعديل سلوك الأطفال

طرق تعديل سلوك الأطفال ، التعامل مع الأطفال من الأمور المعقدة والتي تحتاج إلى صبر ومهارة كبيرة حتى لا يتمسك الطفل برأيه ويصبح عنيداً بالأمور الخاطئة والغير سليمة، ولأهمية هذا الموضوع فإن موقع دار الطب يعرفكم على أهم طرق تعديل سلوك الأطفال والتعامل معهم.

طرق تعديل سلوك الأطفال

القيام بتحديد السلوك الخاطيء الذي يتبعه الطفل

طرق تعديل سلوك الأطفال

في البداية يتم تحديد السلوك الغير مقبول من الطفل حتى يستطيع الشخص معرفة الطريق الصحيح لتعديل هذا السلوك الخطأ، والسلوك الخطأ هو السلوك الذي لا يليق من طفل أو لا تتوقعه من طفل بعمر الطفل الموجود في محيط العائلة أو المدرسة.

تحديد الأولويات في التغيير

إذا كان الطفل يقوم بمجموعة من الممارسات الغير سليمة يجب أن يتم تحديد هذه الممارسات والسلوكيات وترتيبها بحسب الأهم فالأقل أهمية حتى تتمكن من تعديلها، فد يكون هناك سلوك خاطيء يستوجب التغيير قبل غيره لأنه قد يحدث أن تقوم بتعديل سلوك خاطيء ويترتب عليه تعديل سلوك آخر بشكل تلقائي دون أن تشعر.

التحدث مع الطفل وتوجيهه

يعد الحديث مع الطفل عن سلوكه الخاطيء أحد الطرق التي تساعد في تعديل هذا السلوك فيت تنبيهه وتعريف بخورة ما يقوم به أو أنه تصرف غير لائق وسيجعل الآخرين ينفرون منه وإعطائه البدائل الصحيحة من التصرفات اللائقة مع مجموعة من النصائح والإرشادات والتأكيد عليها حتى يستوعبها الطفل.

عدم المزج بين شخصية الطفل وبين سلوكياته

عندما يرتكب الطفل سلوك غير لائق ليس من الصحيح أن يتم نهره وشتمه طوال الوقت وإتهامه بالخطأ وعدم الاحترام فجميعها أمور تزيد من حالته سوءا وتفاقم المشكلة وبالتالي يجب تنبيهه للخطأ دون إهانته، التعامل بهذ الشكل يعمل على إحباط الطفل والتقليل من معنوياته وبالتلي قد يعود بكل بساطة لارتكاب الخطأ من جديد وبالتالي يجب مدح الطفل مع ذم الخطأ كأن يقا له أنت رائع لكن تصرفك غير سليم وهكذا.

عدم تأجيل المحاسبة على الخطأ

طرق تعديل سلوك الأطفال

يجب محاسبة الطفل على السلوك الغير سليم الذي قام به مباشرة وعدم الانتظار فترة طويلة حتى لا ينسى الطفل ويعمل على ربط العقاب بالخطأ فيخاف من تكراره مرة أخرى، وبالطبع قبل معاقبة الطفل يتم شرح السبب له وهو أنه ارتكب الخطأ الفلاني دون توبيخ أو إهانة يجب أن يكون العقاب لا يقلل من قيمة الطفل ويفقده الثقة في نفسه حتى لا يلجأ للعند ويكرر الخطأ مرة أخرى ومن انواع العقاب هو الصمت وعدم التحدث مع الطفل لفترات حتى يعرف خطأه.

الاستمرار في تعديل سلوك الطفل دون ملل

يجب التحلي بالصبر عند تعديل سلوك الطفل وعدم الشعور بالملل بسرعة وخاصة في البداية التي قد يقابلها الطفل بالعند والاستمرار في ارتكاب الخطأ بصورة ملحوظة ولكن مع الصبر والاستمرار بتعديل سلوك الطفل سيظهر التغير على الطفل  أمأ غذا مر شهر ولم يستجيب الطفل لطريقة التعديل المتبعة يجب التغيير منها واللجوء لطريقة أخرى.

تعويد الطفل على تصحيح أخطائه

يجب توجيه الطفل وتعليمه أن يقوم بتصحيح أخطائه بنفسه دون الرجوع لمن هو اكبر منه وهذا الأمر له أثر كبير في منح الطفل الثقة بالنفس والقدرة على تحمل مسؤولية أفعاله.

تشجيع الطفل عند قيامه بسلوك إيجابي

طرق تعديل سلوك الأطفال

كما يتم توجيه الطفل وعقابه على السلوكيات الخاطئة يجب أن يتم تشجيعه وتحفيزه عند قيامه بأمر إيجابي أو اتباعه سلوك صحيح وذلك من خلال الإطراء عليه بعبارات المدح والكلام الإيجابي أو شكره وتقديم هدايا له لتحفيزه وتشجيعه على القيام بالأمور الجيدة مرة أخرى.

Originally posted on 25 أغسطس، 2019 @ 2:49 م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق