العناية بالبشرة والشعر

علاج الصلع الوراثي بالأعشاب وبالطرق البسيطه

علاج الصلع الوراثي ، يعد الشعر هو زينة الإنسان ومن أهم مظاهر الجمال لديه والجاذبية وفقدان الشعر يشكل أمر مزعج جداً للعديد من الأشخاص ولاسيما إذا كانت هذه المشكلة وراثية وليست بفعل عادات صحية أو غذائية فكيف يمكن التعامل معها ومعالجتها، موقع دار الطب يعرفكم على ماهية الصلع الوراثي وكيفية علاجه.

علاج الصلع الوراثي

علاج الصلع الوراثي
علاج الصلع الوراثي

مشكلة الصلع الوراثي

بالطبع من اسم الصلع الوراثي يتضح أن السبب في حدوثه هو انتقال جينات الصلع وتوارثها من الأباء للأبناء ولا يلزم وجود أي مشكلة صحية أخرى لظهور الصلع عند الشخص.

تتزايد مشكلة الصلع الوراثي بنسب كبيرة عند الرجال قبل السيدات وذلك لأن هناك علاقة وثيقة تربط ما بين الذكور وجين الصلع.

عادة ما يبدأ الصلع الوراثي بالحدوث في العقد الثالث من العمر عند الرجال وفي بعض الحالات يبدأ الصلع بالظهور في العشرينات من العمر ويبدأ الشعر بالسقوط بشكل تدريجي.

علاج الصلع الوراثي

تعد بداية العلاج المبكرة أول وأهم خطوات علاج الصلع الوراثي فبمجرد ملاحظة ظهور الصلع يجب على الشخص البدء في اتخاذ الاحتياطات اللازمة والإجراءات لتجنب تطور الصلع.

علاج الصلع الوراثي ليس بالسهولة المتوقعة ولا يمكن مقارنته أبداً مع تساقط الشعر أو أي مشكلة عادية يعاني منها الشعر بل هي مشكلة يجب علاجها بحسن ومن جذورها وهناك بعض الحالات لا تستجيب بسهولة للعلاج.

بالحديث عن العلاجات الدوائية سنجد أن هناك مجموعة من الأدوية التي تساهم في تثبيط عمل المركبات التي تؤثر على هرمون التستيستيرون مسببة حدوث تساقط الشعر، دواء Minoxidil يعد من أشهر الأدوية التي تساهم في علاج الصلع الوراثي عند الالتزام باستخدامه لفترات جيدة وبالطبع تحت إشراف الطبيب.

يعد هذا العلاج بمثابة معالجة مؤقتة أو الحفاظ على وجود الشعر لأطول فترة ممكنة لكن ليس من شأنه التأثير على الهرمونات أو الجينات الوراثية المسببة للصلع.

هناك مجموعة من البخاخات المخصص لعلاج الصلع من خلال وضع الرذاذ على الأماكن المصابة بالصلع وتدليكها جيداً حيث تساهم المحاليل الموجودة فيها على زيادة نشاط الدورة الدموية والمساعدة في نمو الشعر بصورة سليمة، تعد هذه البخاخات علاج فعال وغير مكلف مقارنة بالعمليات ولكنها تتسبب في زيادة كثافة الشعر في مناطق الجسم المختلفة والتأثير على ضغط الدم.

عملية زراعة الشعر

علاج الصلع الوراثي
علاج الصلع الوراثي

تعد زراعة الشعر هي الطريقة الفعالة والقوية في علاج مشكلة الصلع الوراثي والتي تتميز بالاستمرارية ونتائجها مرضية بشكل كبير، فهذه الطريقة لا تعتمد على معالجة بصيلة الشعر بل تعتمد على زرع بصيلات جديدة تماماً بجذورها وتبدأ في النمو مكونة الشعيرات وبالتالي فهي أكثر استدامة وفعالية.

تتم هذه العملية من أخذ مجموعة من بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس وبداية زراعتها في مقدمة الرأس والأماكن الأخرى المصابة بالصلع ويمكن أن تتم هذه العملية في جلسة واحدة أو مجموعة من الجلسات بحسب الحالة ومن ثم يتم ترك البصيلات التي تمت زراعتها لتنمو بالشكل الطبيعي في الرأس.

اقرأ ايضا زراعة الشعر بالليزر وكيفيته

علاج الصلع الوراثي بالأعشاب

علاج الصلع الوراثي
علاج الصلع الوراثي

استخدام بذور الحلبة

تعد من العلاجات الطبيعية المفيدة في التخلص من مشكلة الصلع لوراثي وذلك من خلال طحن مجموعة من بذور الحلبة ووضعها على الأماكن المصابة بالصلع وتركها لمدة ساعة ومن ثم غسلها بالماء جيداً.

استخدام أوراق الشمندر

مزج أوراق الشمندر مع الحناء يشكل علاج مفيد وفعال في حالات الصلع الوراثي وذلك من خلال طحنهم ومزجهم معاً ووضع المزيج على فروة الرأس وتدليك المكان جيداً وتركه لمدة ومن ثم القيام بغسله.

استخدام العرقسوس

يتم نقع جذور العرقسوس داخل كمية من الماء الدافي في الليل ومن م استخراج القشور الناتجة في الصباح واستعمالها كشامبو لتدليك فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر.

Originally posted on 16 مارس، 2019 @ 6:03 ص

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق