الصحة العامة

علاج عرق النساء وأهم أسبابه

علاج عرق النساء ، عرق النسا من الأمراض التي تصيب العديد من الأشخاص وتسبب لهم الإزعاج والتوتر كما يتسبب في آلام عديدة جداً وهو مرض يصيب أعصاب الجسم وبالأخص أكبر عصب موجود في الجسم وهو موجود في الورك والعمود الفقري وتمتد الآلام الناتجة من هذه العصب بداية من أسفل الظهر حتى الوركين والفخذين، موقع دار الطب يعرفكم على كيفية علاج عرق النساء وأهم أعراضه ومسبباته.

علاج عرق النساء
علاج عرق النساء

علاج عرق النساء

عمل كمادات مختلفة لموضع الألم

تعد هذه الطريقة من العلاجات الفعالة في التخلص من الأم عرق النسا حيث يتم عمل كمادات من الثلج ووضعها على مناطق الألم لمدة ثلث ساعة ثم تجفيف المنطقة وإحضار وعاء به ماء ساخن ويتم تبليل قماشة نظيفة بهذا الماء الساخن ووضعه على نفس المناطق المصابة ومع تكرار العملية بشكل يومي يبدأ الألم بالاختفاء، وتعود أهمية هذه الطريقة لقدرة الثلج على تخفيف الألم وقدرة الماء الساخن على تنشيط الدورة الدموية في المكان.

علاج عرق النسا بالتدليك

علاج عرق النساء
علاج عرق النساء

تعد طريقة تدليك الأماكن المصابة من أهم طرق العلاج حيث يساهم التدليك في راحة الجسم والتخلص من التشنجات كما تساعد على الاسترخاء بصورة كبيرة، يتم تدليك المناطق المصابة بزيت الزيتون والاستمرار في عملية التدليك لتنشيط الدورة الدموية وتجديد طاقة الجسم.

الطريقة الأخرى تكون من خلال تدفئة كوب من زيت السمسم و4 ملاعق من جوز الطيب وتدفئة المزيج جيداً، ثم القيام بتدليك المناطق التي يوجد بها ألم بهذا المزيج مرتين في اليوم لمدة أسبوع كامل.

تناول الكركم

يعد الكركم من أهم الأعشاب العلاجية المفيدة في تخفيف الآلام الناتجة عن عرق النساء والتخلص من مشاكل المفاصل والعضلات كما يساهم في تخفيف الآلام المتعلقة بالأنسجة والأوتار الناتجة عن عرق النسا وذلك بفضل احتوائه على مادة الكركمين المفيدة جداً في التخلص من الآلام والالتهابات.

يتم إضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الحليب الدافيء وتناوله وملعقة صغيرة من القرفة وعسل النحل الطبيعي وتناول المزيج بصورة يومية للحصول على أكبر استفادة ممكنة من المزيج.

ممارسة التمارين الرياضية

تعد ممارسة الرياضة من أهم العلاجات المستخدمة في التخلص من مشكلة عصب النسا ومن أشهر التمرينات المفيدة لعرق النسا تمرينات البلانك التي تساعد في تخفيف التشنجات وزيادة طاقة الجسم وعلاج الالتهابات بصورة ملحوظة.

يتم ممارسة تمارين البلانك من خلال الاستلقاء على البطن ورفع الجسم قليلاً مع الاستناد على اليدين والقدمين والحرص على المحافظة على الظهر مستقيماً والاستمرار هكذا لمدة دقيقة وتكرارها عدة مرات مع أخذ فترة راحة قصيرة.

أقرأ

بذور الحلبة

علاج عرق النساء
علاج عرق النساء

تعد بذور الحلبة من المواد الغذائية الهامة التي تساعد بشكل كبير في علاج الالتهابات والتخلص من مشاكل عرق النسا يتم استعمال بذور الحلبة من خلال طحنها وإضافتها للحليب لتكوين عجينة متماسكة ثم وضع هذه العجينة على مناطق الألم حتى تعمل على تخفيف الألم والتخلص من الالتهابات.

أسباب الإصابة بعرق النساء

  • الانزلاق الغضروفي وحدوث مشاكل ضيق في فقرات الظهر أحد أسباب الإصابة بعرق النسا.
  • حدوث نمو زائد في الأربطة المحيطة بالعمود الفقري.
  • التعرض لصدمات أو ضربة مفاجئة في العمود الفقري تؤثر بشكل كبير على العصب الموجود وتتسبب بحدوث عرق النسا.

أعراض عرق النسا

  • الشعور بألم مستمر في أسفل القدم أو المؤخرة.
  • الشعور بآلام قوية جداً في القدم وصعوبة في المشي كما يشعر المريض بخدر في القدم في بعض الأوقات.
  • يشعر المريض بعرق النسا بضغط شديد على فقرات الظهر وألم في منطقة الورك والفخذ كما يواجه صعوبة في رفع قدمه عن الأرض.

Originally posted on 13 سبتمبر، 2019 @ 7:12 م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق