الصحة العامة

عملية الماء الابيض في سطور

الماء الأبيض هو إعتام عدسة العين نتيجة تكتل البروتين الموجود داخل عدسة العين كما أن إهمال علاجه يتسبب في فقدان البصر والتي لا يمكن تصحيحه من خلال النظارات أو العدسات اللاصقة أو إجراء جراحة تصحيح الانكسار التي تسمي بالليزك.

عملية الماء الأبيض

إن عملية الماء الأبيض في العين هي إجراء طبي مهم لعلاج “الإعتام  الموجود في عدسة العين” أوالذي يسمي أيضاً بإسم “الكتاراكت”.

كما أن هذه الجراحة عادة تمكن من استعادة الرؤية المفقودة الناتج عن هذا الإعتام كما أنها أيضاً تقلل من الاعتماد على النظارات بشكل كبير.

وتنقسم أنواعه إلي:

  • الماء الأبيض المصاحب لكبر السن (الكتاركت الشيخوخية) وهو يحدث بنسبة أكبر لكبار السن وتزداد هذه النسبة إذا صاحب المريض بعض الأمراض الاخري مثل المرض السكري.
  • المياه البيضاء الخلقية وهذه قد تحدث للأشخاص منذ الولادة ومن الممكن أن تكون نتيجة عوامل وراثية أو الأصابات الفيروسية خلال فترة الحمل.
  • الماء الأبيض بسبب بعض أمراض العين مثل التهاب القرنية أوالإنفصال الشبكى.
  • الماء الابيض الناتج عن بعض إصابات العين أو نتيجة استخدام بعض الأدوية مثل الكورتيزون لفترات طويلة.

الأسباب التي تؤدي لحدوث الماء الأبيض

العامل الأكثر شيوعا وهو الشيخوخة كما أن ذلك يرجع إلى حدوث التغيرات الطبيعية في العين وتبدأ من حوالي سن 40 نتيجة تحطم البروتينات الطبيعية في العين والذي يتسبب في حدوث ضبابية العدسة كما نلاحظ أنها تحصل عادةً للأشخاص فوق عمر ال60 وأيضاً معظم حالات ساد العين المرتبطة بالعمر تزداد بشكل تدريجي كما توجد حالات أخري يمكن أن تزداد بشكل ومنها:

  • وجود تاريخ عائلي مصاب بنفس المرض. وجود أصابات بأمراض أخرى مثل المرض السكري أو ضغط الدم.
  • الأشخاص المدخنين.
  • حدوث بعض إصابات للعين أثناء الجراحة أو بعض العلاجات الإشعاعية للجزء العلوي من الجسم.
  • الوقوف بشكل مستمر تحت أشعة الشمس بدون استخدام النظارات العين الطبية حتي تحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية حيث تتفوق هذه النظارات بوجود طبقة حماية من هذه الأشعة.
  • استخدام بعض الأدوية كالأدوية الكورتيزونية والتي قد تسبب في حدوث الساد.
  • عدم الأهتمام بالتغذية بشكل كافي وحدوث جفاف الحاد خاصة في بعض الدول النامية.
  • أما في المرضي الصغار تكون بسبب عوامل جينية قد تكون من النوع الخلقي أو نتيجة أصابات، كما أن الحالات الأكثر انتشاراً بين الأطفال هي الساد الخلقي ( والتي في العادة تحدث نتيجة الإصابة بالحصبة مثل الحصبة الألمانية والفيروسات المضخمة للخايا وجدري الماء أو نتيجة الفيروسات الهريس المختلفة وذلك أثناء فترة حمل الأم)

طرق علاج الساد ( المياه البيضاء )

  1. إزالة المياه البيضاء من خلال إجراء جراحي: وفي هذا الأجراء يتم بدون تفتيت العدسة المعتمة للعين ولكن نجدها تتم من خلال عمل فتحة جراحية كبيرة بشكل نسبي ثم يقوم الجراح بزراعة العدسة من خلالها ولكن في هذه التقنية من الممكن أن يحدث الأستيجماتيزم فى بعض الحالات كما أن شفاء الجرح في هذه العملية يحتاج بعض الوقت.

حيث أن هذه الطريقة تتسم بأنها قليلة التكلفة مادياً وغالباً اللجوء لهذه التقنية بسبب قلة خبرة الجراح للتقنيات الأخري كالفاكو أو الفمتوكتاراكت أو إذا كانت المياه البيضاء تكونت منذ فترة وأصبحت متحجرة وبالتاي يصعب علي الجراح تفتيتها من خلال الموجات فوق الصوتية أو بالفمتوليزر.

  1. الفاكو: عن طريق سحب الماء الابيض ذلك بعد فصل العدسة المعتمة باستخدام الموجات فوق الصوتية ذات الحركة الاهتزازية من خلال عمل فتحات جراحية بشكل دقيق ومن ثم زرع العدسة الاصقة خلال هذه الفتحات داخل العين ولا ينتج بعد هذه العملية حدوث أي إستيجماتيزم.
  2. الفمتوكتاراكت: من خلال هذه التقنية يقوم الطبيب بإستخدام ليزر الفمتوثانية ليعمل علي تفتيت المياه البيضاء ويقوم أيضاً بعمل فتحات دقيقة داخل القرنية ثم يقوم الطبيب بسحب الساد من خلال تلك الفتحات كما نجد انه يستخدم الفمتوليزر في تصحيح الأستيجماتيزم أيضاً أثناء العملية.

أخطار ترك الماء الأبيض ومتي يجب إزالتها ؟

أهمال الكتاركت نجد أنه يؤدى لحدوث مضاعفات كإرتفاع ضغط العين أو يحدث تحلل للرباط الدائرى الذى يعمل علي تثبت العدسة فى مكانها وبالتالي يعمل علي سقوطها فى قاع العين.

وذلك قد يحدث لبعض المرضي الذين يعانون من المياه البيضاء فى عين واحدة ويهملون فى إزالتها جراحياً لأنهم يتمكنون من الرؤية بالعين الأخرى.

لا يجب ابداً الانتظارحيث كلما أجريت الجراحة مبكراً كلما كان أفضل وأكثر أماناً للمريض.

كما يقوم الجراح بإزالة المياه البيضاء غالباً عندما تزداد كثافة العتامة وتؤدي إلي أعاقة في الرؤية بدرجة كبيرة تؤثر علي أداء المريض في الأنشطة اليومية كالعمل أوالقيادة وغيرها، وذلك يختلف من مريض لآخر.

عملية الماء الأبيض وعلاقته بعملية تصحيح النظر

في الحقيقة إن عملية تصحيح النظر ( الليزك ) وعملية المياه البيضاء هما عمليتان مختلفتان يقوم بإجرأها المريض لتحسين الرؤية عن طريق علاج مشكلتان مختلفتان من مشاكل العيون الأكثر شيوعاً.

  • عملية الليزك تقوم بتصحيح خلل تركيز الضوء مثل: قصر النظر، وبُعد النظر والاستجماتيزم عن طريق إعادة تشكيل القرنية العين.
  • أما عملية المياه البيضاء تتم للتخلص من إعتام العدسة التي تنتج بسبب عدة عوامل مختلفة مثل التقدم في العمر غيرها التم ذكرها من قبل. كما يتم استبدال عدسة العين في هذه العملية.

هل معظم الأطباء لا ينصحون بعملية الليزك للأشخاص الذين يعانون من المياه البيضاء إلا بعد أن يقوم بعملية المياه البيضاء؟

الاجابة هي نعم لأنة قد يوجد بعض مشاكل الابصار التي تتمثل في قصر النظر او بُعد النظر أو حدوث انحراف بعد عملية الساد و في هذه الحالة يلجئ الطبيب إلي عملية تصحيح النظر ( الليزك ) حتي يتخلص من النظارات الطبية أيضاً بعد عملية المياه البيضاء أو زراعة العدسات.

مركز مشهور خبراء العيون

لا تبحث كثيراً عن أفضل دكتور عيون حيث يوجد لدي مركز مشهور خبراء العيون أمهر وأرقي دكاترة العيون الذي يرأسه الدكتور محمد حمدي مشهور خبرة تفوق 23 عاماً  حيث يقوم بعمليات تصحيح الإبصار وعلي رأسهم الليزك ويوفر علاج وإجراء جراحات عملية المياه البيضاء وأيضاً أفضل استشاري متخصص في جراحات القرنية والمياه الزرقاء وتصحيح عيوب الابصار بالليزر في السعودية.

الوسوم

Mohamed Salem

صيدلي حر مهتم بالتدوين والانترنت وطب الاعشاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق