الصحة العامة

فطريات الأصابع وطرق الوقاية والعلاج

فطريات الأصابع القدمين، هي التهابات فطرية تصيب الجلد بين الأصابع وشكلها كحلقة دائرية، والذي يتسبب في ظهروها بكتيريا حية دقيقة جدا، تستطيع التكاثر بشكل جيد في المناطق الجلدية الرطبة والتي لا تتعرض إلى التهوية الجيدة والصحيحة، وتمكث بين أصابع القدمين نظرا لضعف الجلد في تلك المنطقة ورقته وبسبب موت الخلايا بشكل سريع في تلك المنطقة لضعفها، مما يجعل الفطريات تتغذى عليها وتتكاثر، فتظهر فطريات القدمين، وتسمى علميا بـ سعفة القدم، وتصيب فئة الرياضين بشكل كبير وهي سهلة العدوى من شخص مصاب لأخر.

فطريات الأصابع أسباب الإصابة بها

عدم التهوية الجيدة، استمرار ارتداء الحذاء الرياضي لفترات طويلة، الإصابة بداء السكري، ارتداء حذاء أو جوارب شخص مصاب بالفطريات، السير في أرضية حافي القدمين بعد سير شخص مصاب عليها مباشرة، استخدام منشفة شخص مصاب بالفطريات.

أقرأ ايضا افضل كريم للفطريات الجلديه

أعراض الإصابة بفطريات الأصابع

فطريات الاصابع
فطريات الاصابع

الحكة الشديدة لمنطقة أصابع القدمين، تورم وانتفاخ الأصابع، تغير شكل ولون الأظافر وتحول لونها إلى الأصفر.

طرق علاج فطريات أصابع القدمين

نقدم الان لزوار موسوعة دار الطب طرق العلاج : العمل على استخدام المضادات الحيوية دهانات موضعية على مكان الإصابة، ومن يحددها الطبيب المعالج وتستخدم لفترة محددة، استخدام بودرة فرك الأصابع بها لمقاومة تكاثر الفطريات، غسل القدمين بالماء والملح والحرص على دفء المياه المستخدمة، تجفيف القدمين من الماء جيدا بواسطة منشفة قطنية نظيفة، مع الحرص على غسلها بالماء المغلي حتى لا تتجدد الإصابة وعدم استخدامها لأكثر من شخص خشية العدوى، رش الحذاء قبل ارتدائه بالبودرة، واستخدام الليمون لتنظيفه ووضعه في مكان جيد للتهوية.

وصفات طبيعية لعلاج فطريات الاصابع

وصفات طبيعية لعلاج فطريات الاصابع
وصفات طبيعية لعلاج فطريات الاصابع

استخدام خل التفاح بمزجه مع مقدار من الماء مساوي نفس الكمية، ويتم مسح الأصابع يوميا بهذا المحلول بواسطة استخدام قطنة طبية، فإن الخل يحتوي على عناصر تحارب الفطريات وتمنع ظهورها.

استخدام مطحون الثوم بوضعه على المنطقة المصابة وتثبيتها بقطعة شاش ويترك لمدة لا تقل عن 4 ساعت وبعدها تغسل القدمين وتجفف جيدا.

علاج فطريات القدم بالطب النبوي

استخدام محلول هيدروجين بروكسيد بواسطة مسح المنطقة المصابة بالقطن الطبي يوميا.

استخدام زيت شجرة الشاي للقضاء على فطريات الأصابع حيث يتم خلط ملعقة من زيت الشاي مع ملعقة مع زيت جوز الهند، ويتم استخدام أعواد تنظيف الاذن للمس الخليط على موضع الإصابة، ومن ثم يتم تركه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة وبعدها تغسل القدمين وتجفف بشكل جيد.

فطريات الاظافر
فطريات الاصابع

وصفة البيكنج بودر للتخلص من الفطريات و القضاء على روائح القدمين الكريهة

يعمل البيكنج بودر على تخليص القدمين من الروائح الكريهة، والقضاء على فطريات الاصابع المسببة لها، فيتم خلط مقدر من البيكنج باودر مع ربع كوب من محلول الهيدروجين بروكسيد، ونصف كوب من الملح، و4 اكواب ماء ساخن، ويخلطوا جميعا حتى تذوب المقادير الجافة، توضع القدمين في الخليط وتنقع به لمدة 10 دقائق، وبعد مرور الوقت المحدد تشطف القدمين بالماء الفاتر وتجفف جيدا.

اقرأ أيضا التينيا انواع وعلاجها

طرق الوقاية من فطريات القدم

طرق الوقاية من فطريات القدم
طرق الوقاية من فطريات القدم

يتم العناية بنظافة القدمين بشكل مستمر وتهوية منطقة الاصابع، الحرص على تقشير الجلد الميت من القدمين بشكل دوري، حتى لا نعطي مجال لتغذي الفطريات على الخلايا الميته ما بين الاصابع، ارتداء الحذاء الصحي والمناسب والمريح، عدم استخدام احذية الغير حتى لا تحدث العدوى والاصابة، عدم ارتداء الحذاء لوقت طويل والحرص على اعطاء المجال للقدمين ان تتنفس ويتم تهويتها بشكل جيد ومستمر حتى لا تصبح بيئة ملائمة لنمو الفطريات التي تظهر بين اصابع القدمين، الاهتمام بارتداء الجوارب القطنية، حتى تتشرب التعرق الذي ينتجه القدمين ويساعد على نمو الفطريات وزيادتها بشكل اكبر ووقت اقصر.

ان كان لديكم اي سؤال حول الموضوع او ما يتعلق به لا تترددوا في طرحه بالتعلقيات بكل سهولة وسنقوم بالرد السريع عليكم ان شاء الله

Originally posted on 29 أغسطس، 2019 @ 8:30 م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق