فوائد

فوائد سورة البقرة والتدبر فى اياتها

فوائد سورة البقرة تعد سورة البقرة من أهم السور المدنية التي نظراً لكثرة عدد آياتها نزلت على فترات ومرتن عديدة وبها الكثير من سير الأولين والآيات التي تحفظ الانسان من غدرات الجن وأخرى كدعاء وتقرب لله رب العالمين، ونظراً لتلك العوامل فيوجد فضل كبير لسورة البقرة يجعلها في مكانة خاصة في قلب كل مسلم وفي حياته.

فوائد سورة البقرة

لقد تحدث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عن فضل العديد من السور والآيات القرآنية ولكن نالت سورة البقرة الكثير من الفضل لهذا نحاول معرفة بعضا من هذا الفضل وهو كالآتي :

1- سورة البقرة تطرد الجن والشياطين من المنزل لأنهم ينفرون منها وقد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا نترك منازلنا مثل القبور فلابد أن نعمرها بقراءة سورة البقرة يوميا وقد ورد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة.

2- يوجد بعض الآيات في سورة البقرة تحمي الآنسان من شرور وتأثير السحر وعلاج من تلك الأسحار وذلك من خلال قراءتها على ماء الشرب والاستحمام وبعض الأطعمة.

3- لحافظ القرآن الكريم مكانة خاصة ولكن حافظ سورة البقرة له مكانة خاصة وقد ورد بعض الأحاديث الشريفة في هذا الأمر لأن حافظها يكون حوله درع واقي من شرور البشر والجن.

4- تعد أية الكرسي من الآيات المميزة بسورة البقرة ولها مكانة خاصة وقد حدثنا عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فبها العلم والعبادة معا وقراءتها باستمرار حماية من همزات الشياطين.

5- وقراءة أخر أيتين من سورة البقرة في كل ليلة تحمي الإنسان من أي شئ يتسبب في إيذاءه وإن قبضت روحه فيدخل الجنة.

6- ومن أهم فوائد سورة البقرة أنها تروي قصة البقرة وبني إسرائيل وما بها من معاني وعبر وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى تلك القصة.

7- في القصص الواردة في سورة البقرة عبرة للمسلمين وتدريبهم على الطاعة والمثول لكل أوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم للفوز في الدنيا والأخرة.

8- ورد أحاديث كثيرة حول البركة والرزق التي تعم على قارئ وحافظ سورة البركة وعلى هذا حثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بعدم تركها مطلقاً.

أقرأ

Originally posted on 16 سبتمبر، 2019 @ 11:24 ص

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق