الصحة العامة

ما هو جهاز الغدد الصماء وما هي أهميته

ما هو جهاز الغدد الصماء وما هي أهميته يعتبر جهاز الغدد الصماء أحد الأجهزة التي تتحكم في وظائف الجسم المختلفة مثل النمو، والحركة والتكاثر، كما أنها تعمل على تنظيم عملية الأيض، حيث أن جهاز الغدد الصماء تتكون من مجموعة من الغدد الصماء التي تفرز عدداً من الهرمونات، كما أن هذه الهرمونات تنتقل عن طريق الدم لكافة أنسجة الجسم، وتعمل الأنسجة بالوظيفة الخاصة بها .

ما هو جهاز الغدد الصماء وما هي أهميته

ما هو جهاز الغدد الصماء وما هي أهميته

يتحكم جهاز الغدد الصماء في وظائف الجسم المختلفة والحركة، التكاثر والنمو، حيث أنها مجموعة من الغدد التي تقوم بإنتاج الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي والمزاج، والوظيفة الجنسية، كما أن الجهاز يتكون من مجموعة من الغدد إلى جانب البنكرياس التي تقوم بإزالة الفضلات من الدم ويكون ذلك بهدف معالجتها، ثم تفرز بعد ذلك المنتج الكيميائي النهائي .

أهمية جهاز الغدد الصماء : –

تقوم هذه الغدد بتنظيم عملية الهرمونات في داخل الجسم، حيث إذا زاد إفراز أحد الهرمونات في الجسم بكميات كبيرة تقوم هذه الغدد بإرسال إشارات للغدة المسؤولة عن ذلك الهرمون لكي تقوم بتقليل إفرازه حتى يصل إلى المستوى الطبيعي .

تحصل الغدد الصماء المساعدة من أجهزة الكلى والقلب والكبد والغدد التناسلية والأجهزة التي لديها وظائف الغدد الصماء الثانوية، على الرغم من أن هذه الهرمونات تدور في جميع أنحاء الجسم .

يوجد أنواع من الغدد الصماء منها :-

الغدد الصماء
الغدد الصماء

أولاً :- -الغدة الدرقية : توجد هذه الغدد في المنطقة الأمامية السفلية من الرقبة، حيث يتراوح طولها من 12 إلى 15 مم، تفرز هذه الغدة هرمون الثيروكسين وهرمون ثلاثي يود الثيرونين، وتعمل على تنظيم عملية الأيض، كما أنها لها دور فعال في تعزيز دورة تخليق الجلوكوز، وإنتاج البروتينات .

ثانياً :-الغدد الجار درقية : هي مجموعة من الغدد التي توجد في الجانب الخلفي من الغدة الدرقية، حيث أنها تشبه حبة الفول، كما أنها عبارة عن 4 غدد تقوم بإفراز هرمون الغدة الجار التي تحافظ على توازن نسبة الكالسيوم في الجسم .

ثالثاً :-الغدة الصنوبرية : عبارة عن عدة صغيرة الحجم تقع في وسط الدماغ، وتقوم بفرز هرمون الميلاتونين الذي يعمل على ضبط إيقاع الساعة البيولوجية في الجسم، كما أنها تؤثر علي الصحة النفسية للشخص بانخفاض هرمون الميلاتونين .

رابعاً :- البنكرياس : يقع في الجزء العلوي الأيسر من البطن، حيث أنه ينقسم إلى قسمين وهما :

1-غدد خارجية الإفراز والتي تشكل 95% من البنكرياس التي تعمل على إفراز الأنزيمات الهاضمة الكربوهيدرات، والدهنيات والبروتينات .

2-غدد صماء : تتمثل في تجديد بجزر لانغرهانس، حيث أنها تعمل على إفراز هرمون الأنسولين والجلوكاجون الذين يتحكمون في نسبة السكر في الدم .

-الغدة النخامية : توجد في تجويف عظمي داخل الجمجمة، ويسمى السرج التركي، حيث أنه ينقسم إلى قسمين أمامي وخلفي، كما أن يختلف كل قسم و يتميز بنوعية الهرمونات التي يفرزها، ومن أشهر الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية الخلفية هرمون يسمى بالاوكسايتوسين، وهرمون الفاسوبريسين، أما بالنسبة للغدة النخامية الأمامية التي تسمى بالغدة الرئيسية لأنها تفرز مجموعة كبيرة من الهرمونات التي تتحكم في العديد من الغدد الأخري .

-الغدد التناسلية : تتمثل في الخصيتين عند الذكور، والمبايض عند الإناث، وهي المسؤولة عن إفراز هرمون التستوستيرون وهرمون الاستروجين .

-الغدة الكظرية : تقع فوق الكلية اليسرى واليمنى وبالتالي تعرف باسم الغدة الفوق كلوية، حيث تتميز هذه الغدة بشكلها المثلثي، وتقوم بتنظيم عمليات الايض في جسم الإنسان، وتحافظ على هرمون الكورتيزول الذي يعمل علي زيادة نسبة السكر في الدم .

Originally posted on 30 أغسطس، 2019 @ 8:45 م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق