الحياة الزوجية

ما هي أسباب ضعف الانتصاب وطرق علاجه

ضعف الانتصاب هو مشكلة شائعة بين الرجال و عائق منتشر يقف أمام الزوجين حول العالم. و على حسب إحصائية وزارة الصحة الأمريكية يواجه أكثر من 30 مليون رجل أمريكي مشكلة ضعف الانتصاب.

فضعف الانتصاب يعرف على انه مشكلة في الحصول على الانتصاب أو الحفاظ عليه بما يكفي لممارسة العلاقة الزوجية.

يمكن تقسيم ضعف الانتصاب الى نوعين منها الشائع و منها غير الشائع. فالنوع الشائع هو العرضي حيث ليس من غير المألوف حدوثه. يعاني الكثير من الناس من ذلك في أوقات التوتر أو نتيجة لتغيير التغذية أو نمط الحياة مؤخرًا.

أما بالنسبة لضعف الانتصاب المتكرر فهو الغير اعتيادي حدوثه. و يعتبر حالة مرضية  فهو علامة على وجود مشاكل صحية تحتاج إلى علاج. يمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض الصعوبات العاطفية أو صعوبات العلاقة التي قد ترغب في معالجتها مع الطبيب المختص.

أعراض ضعف الانتصاب

أسباب ضعف الانتصاب وطرق علاجه

مع ضعف الانتصاب (ED) ، من الصعب الحصول على انتصاب ثابت بما يكفي لممارسة العلاقة الزوجية أو الحفاظ عليه. و عندما يكون ضعف الانتصاب عملية متكررة و مزعجة، يجب أن يتم استشارة الطبيب المختص فورا و عدم اهمال المشكلة.

قد يكون ضعف الانتصاب و الضعف الجنسي علامة تحذير رئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية التي تشير إلى أن الانسدادات تتراكم في نظام الأوعية الدموية عند الرجل. أظهرت بعض الدراسات أن الرجال المصابين بضعف الانتصاب معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو مشاكل في الدورة الدموية في الساقين. يسبب الضعف الانتصاب أيضًا:

تدني احترام الذات

الاكتئاب

توتر في العلاقة الزوجية

إذا كان الضعف الجنسي و ضعف الانتصاب يؤثر على رفاهية الرجل أو علاقاته ، فيجب معالجته. يهدف العلاج إلى إصلاح وظيفة الانتصاب أو تعزيزها ، والمساعدة في صحة الدورة الدموية وتحسين جودة حياة الرجل.

لذلك عندما يجد الرجل صعوبة في الانتصاب أوصعوبة الحفاظ على الانتصاب أثناء الأنشطة الجنسية عليه أن ينتبه أن أنه أحد أعراض علاج ضعف الانتصاب شيوعًا و عليه زيارة الطبيب المختص ليتم الفحص و الكشف عليه.

أسباب ضعف الانتصاب

يمكن أن ينتج ضعف الانتصاب عن مشاكل صحية أو مشاكل عاطفية أو عن كليهما. بعض الأسباب المؤدية للضعف تتمثل في:

  • أن يكون الرجل فوق سن الخمسين
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم (داء السكري)
  • ارتفاع ضغط الدم
  • الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول
  • التدخين
  • تعاطي المخدرات
  • تناول الكحول
  • السمنة
  • عدم ممارسة الرياضة

على الرغم من أن الضعف الجنسي و ضعف الانتصاب يصبح أكثر شيوعًا مع تقدم الرجال في العمر، فإن التقدم في السن لن يتسبب دائمًا في الضعف وسرعة القذف. يحافظ بعض الرجال على نشاطهم الجنسي في سن الثمانينيات من العمر. يمكن أن يكون الضعف علامة مبكرة على مشكلة صحية أكثر خطورة. يعد العثور على سبب الضعف ومعالجته خطوة أولى حيوية.

و بما اننا ذكرنا سابقا أن ضعف الانتصاب يمكن أن يحدث عن مشاكل صحية أو مشاكل عاطفية أو كليهما فعلينا أن ندخل في تفاصليهما.

مشاكل الانتصاب عن مشاكل صحية:

  • عدم وجود ما يكفي من الدم يتدفق إلى القضيب

يمكن أن تقلل العديد من المشكلات الصحية من تدفق الدم إلى القضيب ، مثل تصلب الشرايين وأمراض القلب وارتفاع نسبة السكر في الدم (داء السكري) والتدخين.

  • لا يمكن للقضيب أن يحافظ على الدم أثناء الانتصاب

إذا لم يبقى الدم في القضيب ، فلا يمكن للرجل أن يحافظ على الانتصاب. يمكن أن تحدث هذه المشكلة في أي عمر.

  • لا تصل الإشارات العصبية من الدماغ أو النخاع الشوكي إلى القضيب

يمكن أن تؤدي بعض الأمراض أو الإصابات أو الجراحة في منطقة الحوض إلى الإضرار بأعصاب القضيب.

  • يمكن أن يسبب مرض السكري مرض الأوعية الدموية الدقيقة أو تلف الأعصاب للقضيب
  • يمكن أن تؤثر علاجات السرطان بالقرب من الحوض على وظيفة القضيب

يمكن أن تسبب الجراحة أو العلاج الإشعاعي للسرطان في أسفل البطن أو الحوض ضعف الانتصاب. غالبًا ما يؤدي علاج سرطان البروستاتا أو القولون والمستقيم أو سرطان المثانة إلى إصابة الرجال بضعف الانتصاب. يجب على الناجين من السرطان مراجعة طبيب المسالك البولية لتجنب المشاكل و الامراض الجنسية.

  • يمكن للأدوية المستخدمة في علاج المشاكل الصحية الأخرى أن تؤثر سلبًا على الانتصاب

يجب على المرضى التحدث عن الآثار الجانبية للأدوية مع أطباء الرعاية الأولية

علاج ضعف الانتصاب

ان ضعف الانتصاب لديه علاجات كثيرة لذلك إذا كان يعاني الرجل من الضعف عليه أن يقوم بالإسراع في زيارة الطبيب. ينقسم علاجا الضعف الى العلاج الدوائي و علاج نفسي و إذا استمر ضعف الانتصاب و لم يتم الاستجاة الى انواع العلاجات الأخرى يتم علاج ضعف الانتصاب عن طريق التدخل الجراحي فهو يعتبر العلاج الجذري لضعف الانتصاب.

و في النهاية على الرجل أن يتطمئن في حالة وجود الضعف فيمكن أن يكون ضعف انتصاب نفسي ويمكن علاجه  بسهولة أو يكون ناتج من مشاكل صحية و أيضا يمكن معالجته شرط أن لا يهمل المريض و يسرع في زيارة الطبيب لتحديد أفضل بروتوكول علاجي لضعف الانتصاب.

المراجع:

 

 

 

 

الوسوم

Mohamed Salem

صيدلي حر مهتم بالتدوين والانترنت وطب الاعشاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق