الصحة العامة

مرض الروماتويد أسبابه وأعراضه وطرق العلاج

مرض الروماتويد أسبابه وأعراضه وطرق العلاج يعتبر مرض الروماتويد أحد أمراض المناعة، حيث أن هذا المرض يسبب التهاب مزمن في مفاصل الإنسان، كما أنه ينتشر ويتمدد في مناطق التي تحيط بالمفاصل مثل الأوتار والأربطة، ويحدث المرض عندما يكون الجسم غير قادر على التفريق بين الأنسجة الخارجية والأنسجة نفسها، مما يؤدي إلى ظهور بعض ردود الفعل المناعية ضد أنسجة الجسم، وحدوث بعض الالتهابات .

مرض الروماتويد أسبابه وأعراضه وطرق العلاج

مرض الروماتويد أسبابه وأعراضه وطرق العلاج

مرض الروماتويد أحد أنواع التهابات الروماتيزم المزمن، التي تعمل على مهاجمة مفاصل الجسم، ثم يتطور الأمر ويصل إلى أوعية القلب والرئتين والكلى والعديد من الأجهزة الأخرى، ويحدث كل ذلك عندما يتم الإهمال في الحالة وعدم التعامل مع الالتهاب بجدية في بداية حدوثها.

كما تسبب التهابات الروماتويد بعض التشوهات في المفاصل ومن الممكن تضخمها، وبالتالي صعوبة في الحركة مصاحبة الأم خاصة في فترة الصباح، وفي بعض الحالات يرافق الالتهابات ارتفاع في درجة الحرارة والتي تسمى بحمى الروماتويد، ويحدث انتفاخات في المفاصل الصغيرة ولكنها تمتد مع الوقت .

تطور هذا المرض يؤدي إلى امتداد الالتهابات إلى أربطة العضلات، ومع الوقت يصيبها التآكل التدريجي، ويعمل علي تدمير السطح الخارجي، وبالتالي يفقد المفصل قدرته علي الحركة أو القيام بالعديد من الوظائف الأخرى، كما يسبب هذا المرض العديد من المشاكل الصحية الأخرى منها فقر الدم ونقص الحديد وارتفاع في ضغط الدم، والتهابات في العين إصابتها بالجفاف، وارتفاع في أنزيمات الكبد، ويوجد احتمالية التهاب الكلى المزمن .

أعراض الروماتويد : –

تأتي وتختفي أعراض الروماتويد، وذلك يحدث نتيجة إلى التهيج الذي يحدث في الأغشية والالتهابات التي تصيبها بسبب الخلل المناعي، وعند شدة أعراض المرض يكون المريض في هذه حالة من الهيجان، حيث أن في بداية المرض يكون المريض في حالة من الخمول ويبدو المريض في حالة طبيعية ومن أبرز الأعراض الإحساس بالخمول التام.

وفقدان المريض للطاقة بالكامل، وعدم رغبته في تناول الطعام أي فقد الشهية، وارتفاع طفيف في درجة الحرارة، والإحساس بالألم والأوجاع في العضلات، يحدث تيبس في المفاصل ويحدث ذلك عادة بعد فترة من راحة الجسم، وتدخل المفاصل في حالة من التورم والاحمرار والألم.

كما أن الإصابة بهذا المرض يسبب أعراض أخرى في باقي جسم الإنسان منها جفاف العينين، والاحمرار والتورم فيها، كما يحدث جفاف في اللعاب، والتهابات الرئتين، ومن الممكن إصابة الطحال والأوعية الدموية، والتهابات في الأنسجة التي تحيط في المفاصل، وتآكل الغضاريف المكونة للمفصل .

أسباب مرض الروماتويد :

يحدث هذا المرض بسبب مهاجمة جهاز المناعة إلى الأنسجة التي تحيط بالمفاصل، وعدم قدرة الأطباء على معرفة الأسباب التي تؤدي إلى الخلل  في جهاز المناعة، ولكن يزيد من احتمالية الإصابة بالروماتويد نتيجة العوامل التالية : –

1-الجنس : تكون نسبة الإصابة بهذا المرض الإناث أكثر من الذكور .

2-العمر : يحدث الروماتويد في أي سن ولكن أكثر سن يحدث فيه المرض ما بين 40 إلى 60 سنة .

3-التاريخ الوراثي : يحدث ذلك إذا أصاب هذا المرض أحد أقاربه .

4-التدخين والسمنة أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض .

5-حدوث عدوى بكتيرية أو فيروسية .

6-التعرض المستمر للبرد والرطوبة .

علاج الروماتويد : –

لا يوجد علاج نهائي لهذا المرض، ولكن العلاج المتواجد يعمل على تخفيف الأعراض عن طريق استخدام المسكنات والكورتيزون، واستخدام الأجهزة المساعدة في التقليل من الإجهاد والضغط على العظام والمفاصل .

-العلاج الدوائي عن طريق استخدام البنسلين أو المضادات الحيوية والتي تستخدم للقضاء على البكتيريا التي تسبب هذه الالتهابات .

-الأسبرين : وتختلف الجرعة باختلاف المشكلة عند المريض فهو فعال في علاج مرض الروماتويد .

-الكورتيزون : يساعد على تخفيف الالتهابات، وإبطاء تدهور الحالة، وتختلف الجرعة باختلاف حالة المريض .

Originally posted on 28 أغسطس، 2019 @ 3:38 م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق