قسم الأبحاث العلمية

موضوع تعبير عن بر الوالدين جاهز للطباعة

موضوع تعبير عن بر الوالدين مما لا شك فيه أن بر الوالدين من الأشياء العظيمة التي لابد من فعلها لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى جميع المسلمين بها، وأيضاً الاهتمام بها كما قال الله سبحانه وتعالي “ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً” كما أن الله سبحانه وتعالى ربط عبادته ببر الوالدين وقال سبحانه وتعالي ” وقضي ربك إلا تعبد إلا إياه وبالوالدين إحسانا”.

موضوع تعبير عن بر الوالدين

موضوع تعبير عن بر الوالدين

وذلك لأن للوالدين دور كبير وعظيم في حياة أبنائهم فهم من كانوا لهم الفضل في تربية أبنائهم وتربيتهم على القيم والأخلاق العظيمة، وطاعة الله سبحانه وتعالى لذا لابد من معاملتهم معاملة طيبة والمساواة بينهم في المعاملة وتقديم العطاء الكثير لهم والطلب من الله دائماً أن يديهم نعمه في حياة الشخص.

حقاً أن بر الوالدين من الأشياء العظيمة التي لابد من فعلها طوال العمر لأن الوالدين هم من قاموا بالتربية والتعليم وغرس العديد من الصفات الحسنة داخل أبنائهم، فالأم التي تسهر على أبنائها وتكبر وتعلم وتقدم لهم المزيد من الحنان والحب والدفئ الدائم.

فضل الأم في تربية الأبناء

وأيضاً هي من حملت أبنائها في بطنها لمده 9 أشهر وهي تتألم كثيراً وهي من ترضع وتكبر وتسهر لراحة أبنائها وتظل بجانبهم أثناء المذاكرة وحتى ينال أولادها أعلى الشهادات، كما أنها تسهر في مرضهم حتى يصبحون ذات صحة جيدة لذا فالأم لها فضل كبير على أبنائهم ولابد من برها طوال الوقت خاصة في الكبر نظراً لما قدمته إلى أبنائهم طوال حياتهم لابد من إعطاؤها جزء قليل منه.

الأب ودوره في حياة الأبناء

كما أن الأب يتعب دائماً ويكافح لتوفير حياة كريمة إلى أبناءه وحتى يقدم لهم الكثير من الوسائل الترفيهية التي تساعدهم في العيش الكريم، فيعمل الأب ليلاً نهاراً حتى يقدم لهم جميع الأموال التي تساعدهم في الدراسة وهو من يجلس مع أبنائه ويتحدث معهم ويخفف الأمهم، وأيضاً يعطيهم الحنان والدفئ والأمان الذين يحتاجون إليه لذا وجود الوالدين في حياة أبنائهم من الأشياء الهامة والأساسية التي توجد في الحياة، ولابد من أكرامهم وعدم رفع الصوت عليهم أو الضجر منهم ومعاملتهم برفق وحنان شديد وعدم التعالي عليهم بل أحساسهم دائماً أنهم أفضل شئ في الوجود.

ولابد من تقديم الرعاية والاهتمام بالوالدين خاصة أثناء التقدم في العمر ومعاملتهم بهدوء ولطف شديد وإدخال السرور والبهجة دائماً على قلوبهم، وأيضاً حمايتهم من الأخطار التي تحيط بهم ومساعدتهم في الحياة وجميع الأعمال الذين يقومون بهم والجلوس بجانبهم أثناء مرضهم.

وإذا لزم الأمر يجب الأنفاق عليهم وأخذهم إلى العديد من الأماكن والسفر معهم حتى يشعرون بالتغيير، وأيضاً أخذ رأيهم في جميع القرارات التي يتم اتخاذها في الحياة حتى يشعرون بالاهتمام من قبل أبنائهم، ويوجد شكل أخر من أشكال البر وهو الدعاء للوالدين حتى بعد وفاتهم لأنها من الأشياء الهامة والضرورية التي تساعد في إنزال رحمه الله عليهم أثناء وفاتهم.

وبر الوالدين من الأشياء الهامة التي لابد من أتباعها طوال حياة الوالدين وحتى وفاتهم لأنه من الأشياء التي تدخل الأبناء إلى الجنة، وأيضاً يعتبر بر الوالدين من الأشياء الأساسية التي لابد من فعلها كل يوم وكل لحظة وكل ثانية لأنها من الأشياء التي تدخل البهجة والسرور لقلوب الوالدين.

وأثناء كبرهم لابد من الاهتمام والاعتناء بهم بشكل دائم وطوال الوقت لأنهم يصبحون غير قادرين على القيام بجميع المهم الذين كانوا يقومون بها، كما أنه لابد من زيارتهم دائماً وفي حالة مرضهم يكون الجلوس معهم من أفضل الأشياء التي تساعد الأبناء على رعايتهم بشكل كامل خلال فترة مرضهم.

Originally posted on 29 أغسطس، 2019 @ 8:55 م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق