التخطي إلى المحتوى

أعراض الزهايمر وكيفية علاجة ، الزهايمر Alzheimer مرض منتشر بكثرة بين كبار السن ، من المعروف بأن الزهايمر يصاب به المخ مما يؤدى إلى فقدان الشخص ذاكرته وبهذا نسبة التركيز تنخفض ومن الممكن أن يكون هناك تغيرا في حياته مما يجعله عصبيا ويكاد يكون مجنونا لفترة مؤقتة، وهذا المرض لم يكن له علاج الى الآن وتناول الأدوية حتى يتم علاج تلك المرض لها تأثير مؤقت وليس علاج كامل.قررنا اعداد تقرير مفصل عن مرض الزهايمر فى موقعنا دار الطب ، فى اطار تغطيتنا لاهم الامراض الطبية الشهيرة، فى الوطن العربى ، تطرقنا مسبقاً الى امراض الوسواس القهرى ، كما تطرقنا ايضاً الى الاكتئاب وكيفية علاجه  ، واليوم موعدنا مع مقال جديد رائع بعنوان أعراض الزهايمر وكيفية علاجة.

أسباب مرض الزهايمر

أعراض الزهايمر وكيفية علاجة
أعراض الزهايمر وكيفية علاجة

أولا: الوراثة من أهم الأسباب هي الوراثة وتاريخ العائلة مثل الوالدين أو تاريخ الأجداد وأيضا التأثير الجيني
ثانيا: الدموية تؤثر على الأوعية الدموية وهى توجد فى المخ بسبب تقدم العمر ومن أهمها تقدم العمر وهى تزيد فرصة في الإصابة بالزهايمر، ثالثا إصابات الرأس وهى أخطر أنواع الزهايمر ويصعب علاجها نهائيا.

أعراض مرض الزهايمر وأهمها

بداية من أهمها النسيان وأكثرها أهميه نسيان الأشياء والمعلومات الحديثة والتواريخ ونسيان الأحداث المهمة وأيضا
صعوبة التركيز:

  • وهى التعامل مع الأرقام وكانت بالنسبة له منتهى السهولة، وأيضا عدم معرفة الوقت والساعة وأسماء
  • فصول السنة أو اليوم والمكان ومتى وأين وصلوا إليه وما هو السبب في وجودهم في تلك المكان.
إقرأ ايضاً :   سيدوتستون Cidoteston امبول ودواعي الاستعمال والجرعة المذكورة

أقرأ أيضاً : السكتة الدماغية والوقاية منها

إيجاد صعوبة في النطق وعدم معرفة التحدث:

عدم معرفة ترتيب الكلام ونسيان أين وضع الأشياء مثلا النظارة أو الساعة الخاصة به والمصاب بالزهايمر دائم الشكوى من أن حدث معه سرقات الأشياء الخاصة به.

ظهور مشكله في النظر:

مثل تحديد الألوان وعدم القدرة على أداء الأعمال التي كان يمارسها بسهوله ولا يقدر على القيادة ومن العلامات، أيضا عدم القدرة على القيادة والانطواء ولا يريد الاختلاط بالناس ودائما يعيش في قلق وخوف

ما هي أنواع الزهايمر

أنواع الزهايمر
أنواع الزهايمر
  • الزهايمر المتأخر وهذا يصيب به الإنسان بعد سن الخامسة والستين.
  • الزهايمر المبكر وهو يبدأ علاماته مبكرا أقل من سن الستين ومن علاماته أن يكون الشخص دائما عصبي.
  • الزهايمر العائلي مثل هذا النوع نادرا وجوده ويوجد الإصابة به في وقت مبكر جدا في الأربعين من العمر

نصيحة حتى لا يصاب الإنسان بالزهايمر وهذا باستعمال لعبة السودوكو وهى تعتمد على التحليل وتنشيط المخ وبها أيضا يتم زيادة التركيز.

دلائل وعلامات الإصابة بالزهايمر

أولى معرفة علامات الزهايمر هي اضطرابات النوم عند كبار السن وعدم التركيز والإدراك والمعرفة بالأشياء وضعف شديد في الذاكرة ويمكن تناول أوميجا 3 باستمرار وهذا يساعد على عدم تطور الحالة.

إقرأ ايضاً :   ألم الأعصاب وطرق علاجها

اقرأ : حساسية الصدر واسبابها وكيفية علاجها

الوقاية من المرض وعلاج الزهايمر

الوقاية من المرض وعلاج الزهايمر
الوقاية من المرض وعلاج الزهايمر

هناك مشكله كبيره بأنه لا يوجد علاج لهذا المرض ولكن هناك علاج يمكن تفادى المرض قبل حدوثه، وعندما تظهر علاماته وهى التي تعطى لتقوية الذاكرة وتنشيطها وغالبا الطبيب يصف للمريض أدويه تساعده على النوم بسبب القلق والتوتر وعدم الرغبة في النوم، ويمكن تفادى المرض وعلاجه المبكر عن طريق مداومة الألعاب الرياضية ودائما يتم استخدام لعبة السودوكو.

فيتامين سى للوقاية من مرض الزهايمر

هناك عدة دراسات وأبحاث تحمى الإنسان من الزهايمر منها فيتامين سى، ويمكن تناول الأدوية التي تساعد على تخطى تلك المرض وتناول الوجبات التحى بها حماية للأكسدة منها السبانخ والبرتقال والفراولة والكيوى والفلفل الأحمر والخض ويجب معرفة مسببات المرض أولا بأول.

معدلات التقدم خلال مرض الزهايمر

يمكن أن يكون هناك نسبة التقدم في العمر وعدد السنوات المتوقعة لحياة مريض الزهايمر هي من8 إلى 10 سنوات ومن الممكن أن يعيش مدة أطول بإذن الله تعالى وهى 25 سنه لأنه من الممكن أن يكون هناك تدهور في القدرات الذاتية والبدنية ويكون الإنسان غير قادر على الجلوس مع أي أحد ودائما يمسك رأسه وأيضا يفقد القدرة على البلع وعدم القدرة على التعامل مع أحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.