التخطي إلى المحتوى
أعراض الزائدة الدودية وأسبابها
أعراض الزائدة الدودية وأسبابها

أعراض الزائدة الدودية وأسبابها ، التهاب الزائدة الدودية هي الجزء الأخير من المصران الأعور ومن الأعراض التي تنتج عنها هي انسداد في الزائدة الدودية، وهى عبارة عن بقايا براز يتكون في منطقة الزائدة الدودية وهنا يجب العلاج عن طريق الجراحة السريعة تحسبا لعدم انفجار الزائدة. قدمنا منذ قليل مقال مفصل عن الصفراء وعلاجها ، ونواصل الان تقديم المقالات المميزة على موقعنا دار الطب ومقالنا اليوم عن أعراض الزائدة الدودية وأسبابها .

ما هي الزائدة الدودية

أعراض الزائدة الدودية وأسبابها
أعراض الزائدة الدودية وأسبابها

الزائدة الدودية هي المكان الذي يعيش فيه البكتريا ومن الممكن أن تكون مفيدة في عملية الهضم، ولها أيضا وظيفة تعمل على تنظيم البكتريا التي يجب أن تكون سبب في عملية الهضم، ومن المعروف أن الزائدة الدودية مرتبطة بالمناعة عند الأطفال ولكن عند التهاب الزائدة يجب التدخل الجراحي.

ما هو سبب التهاب الزائدة الدودية

الالتهاب هو من أهم أسباب انسداد الزائدة الدودية الناتج عن بقايا الغذاء الموجود في الأمعاء ، وأيضا تتكون الديدان الطفيلية في الأمعاء مما يتسبب في انسداد مداخل الزائدة ويحدث هذا إذا كان الانسداد كبير والزائدة منتفخة وملتهبة وبها تقيحات كثيرة.

إقرأ ايضاً :   مفهوم وعلاج مرض الدرن

اقرأ ايضاً : تليف الكبد وعلاجه وما هى اسبابه

أعراض الزائدة الدودية

من أهم أعراض الزائدة الدودية هو الإحساس بمغص وألم شديد حول السرة ويتحرك من مكان لآخر وبهذا يكون الإحساس بالألم متواصل ومحدد مما ينتج عنه ضيق في التنفس والإحساس بالكحة والشعور بالغثيان وسرعة التقيؤ.

  • ارتفاع في درجة الحرارة تؤدى إلى الحمى بعد ظهور الألم مباشرة.
  • يحدث إمساك وصعوبة إخراج الغازات من البطن.
  • الشعور بألم عند الضغط على البطن وهذا بين السرة وعظمة الفخذ.
  • انتفاخ في الطن مع الم شديد بها.

كيفية تشخيص المرض:

يجب عمل الفحوصات التشخيصية عند الشعور بالتهاب في الزائدة الدودية وهذه الفحوصات هي التي تثبت أن كان هناك التهاب من عدمه، والفحوصات هي صورة عينة دم كاملة ومعرفة عدد كرات الدم البيضاء وعمل تحليل البول وقياس درجة الحرارة كل ساعتين وينصح بالتدخل الجراحي في تلك الحالة

ما هو العلاج المناسب للزائدة الدودية

ما هو العلاج المناسب للزائدة الدودية
ما هو العلاج المناسب للزائدة الدودية

من أهمها تناول المضادات الحيوية عن طريق الوريد ويهذا يتم تقليل البكتريا الموجودة في الأمعاء وبهذا ينصح بالتدخل الجراحي وهذه انسب طريقه لذلك.

إقرأ ايضاً :   علاج التهاب الحلق عند الاطفال مجرب

نصائح لمن يعانون من التهاب الزائدة الدودية:

يجب توافر الراحة الكافية للمريض، والبدانة لها دور فعال في التهاب الزائدة الدودية والعلاج الكيماوي ومرض السكري أيضا لهم دور كبير في تلك الالتهاب.

فوائد الزنجبيل المذهلة

مضاعفات الزائدة الدودية

من أخطر المضاعفات انتشارا هي الالتهابات إلى درجة التمزق والانفجار، الالتهاب يؤدى إلى الصفاق وهو عدوى خطيرة نتيجة لتنقل البكتريا من بقايا الأكل عندما تنفجر الزائدة، تورم وكتل مليئة بالسوائل البكتيرية، وبالنسبة للأطفال المصابين بالالتهاب يجدون صعوبة في الأكل والنوم وليس لديهم أي قابلية على الطعام حتى لو كانت هذه الوجبات من المفضلة لديهم.

نصائح وتحذيرات:

ينصح بعدم التأخر عن استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن حتى لا تتفاقم الالتهابات ويحدث تمزق بالزائدة يؤدى إلى الوفاة مع عمل التحاليل اللازمة والأشعة المطلوبة

كيفية معرفة أنك مصاب بالتهاب في الزائدة الدودية

كيفية معرفة أنك مصاب بالتهاب في الزائدة الدودية
كيفية معرفة أنك مصاب بالتهاب في الزائدة الدودية

حين يكون هناك إحساس بألم أسفل البطن وأيضا ويكون هذا الألم شديد وأيضا عند الشعور بالغثيان وعدم القابلية للطعام ويجب أن يكون هناك عرض على الطبيب لمعرفة ما هو سبب هذا الألم وينصح بالتدخل الجراحي حتى لا يكون هناك خطورة من عدم التدخل الجراحي وتنفجر الزائدة الدودية، تجنب تناول الأدوية إلا باستشارة الطبيب

إقرأ ايضاً :   الالتهاب الرئوي وعلاجه

عند الشعور بأعراض الزائدة الدودية يجب تجنب الأتي:

  • عدم تناول الأدوية الملينة وهذه من الممكن أن تهيج الأمعاء وتعمل على تصعيب الأمور.
  • عدم تناول المضادات التي تساعد على التخلص من الحموضة.
  • ينصح بعدم عمل كمادات على البطن.
  • تجنب الأكل والشرب قبل الفحص عند الطبيب وهذا يعرضك للخطر .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المواد المنشورة في موقع موسوعة دار الطب هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. ويجب استشارة الطبيب