التخطي إلى المحتوى

سيفاكسون Cefaxone امبول دواعي الاستعمال والاحتياطات اللازمة ، عقار سيفاكسون هو احد أنواع المضادات الحيوية التي تحتوي على المادة الفعالة التي تندرج تحت الجيل الثالث من مادة السيفالوسبورين التي تعمل على القضاء على البكتريا والعدوى الفيروسية في الدم مهما تكن نوعها حيث يستطيع عقار سيفاكسون تشكيل جدران على الخلايا البكتيرية ومن ثم يتم القضاء عليها وتخلص الجسم منها .

اليوم نتعرف سويا علي موسوعة دار الطب علي نوع من اهم الحقن المستخدمة التي يحتاج اليها الجميع نقدم لكممعلومات مفصلة عنها باذن الله.

دواعي استخدام عقار Cefaxone

دواعي استخدام عقار Cefaxone
دواعي استخدام عقار Cefaxone
  •  يستخدم دواء سيفاكسون للقضاء على التهابات العظام والمفاصل والجهاز العصبي خاصة للبكتريا التي تنتقل من خلال الدم لتلك المناطق .
  • ويعالج أيضاً التهابات الجهاز التنفسي العلوي من الانف والفم والحلق بل ويعمل على القضاء على البكتريا في الشعب الهوائية والجهاز التنفسي السفلي والتهاب المريء .
  • ويعالج التهابات الجهاز الهضمي خاصة البكتريا المتواجدة في الأمعاء وفي القولون بل ويعالج عدوى الجهاز البولي والمثانة وبطانة الرحم وعنق الرحم.
  • بل ويوصف أيضاً لمرضى الإيدز والسيلان والأمراض التي تنتقل من خلال الاتصال الجنسي والتهابات بطانة القلب والحائي البكتيري والتهاب شغف القلب .
  • ويستخدم عقار سيفاكسون لالتهاب الغشاء البريتوني والتهاب الكلى والحوض والتهاب الأذن الوسطى والتهاب ملتحمة العين .
إقرأ ايضاً :   دواء Dulcolax دولكولاكس الجرعه والاستعمال

اقرأ ايضا اوجمنتين واهم استخداماته

 الجرعة الخاصة بعقار سيفاكسون

أما بالنسبة للجرعة المتعلقة بعقار سيفاكسون فهي تتم تحت استشارة الطبيب حسب الحالة وشدتها، واكن بشكل عام يتوافر على شكل أمبولات يتم حقنها في الوريد أو العضل وتتراوح ما بين المائتي وخمسون ملجم والخمسمئة ملجم والألف ملجم.

ويقوم الطبيب بتحديد الجرعة ولكن بشكل عام في حالات الالتهاب الرئوي والالتهاب في الجهاز الهضمي والبولي يتم تناول جرعة إلى جرعتين في اليوم وقد تزيد حسب شدة الحالة.

الآثار الجانبية الخاصة بعقار Cefaxone

الآثار الجانبية الخاصة بعقار Cefaxone
الآثار الجانبية الخاصة بعقار Cefaxone

يسبب عقار سيفاكسون بعض الآثار الجانبية على الجسم من حيث الشعور بالخمول والرغبة في النعاس بسبب الإنهاك العام مع تعتيم مؤقت في الرؤية وألم في المعدة وفي موضع الحقن .

بل وفي بعض الحالات قد يسبب تورم في الشفتين مع ارتفاع طفيف في أنزيمات الكبد مع انخفاض في كريات الدم البيضاء والإصابة بالإسهال .

موانع استخدام عقار سيفاكسون 

موانع استخدام عقار سيفاكسون 
موانع استخدام عقار سيفاكسون

يحذر تناول جرعات عقار سيفاكسون لمن يعاني من حساسية تجاه مادة السيفالوسبورين التي تسبب احمرار في الجلد وحكة شديدة مع تورم قليل في الأطراف.

إقرأ ايضاً :   دواء ميستينون Mestinon أقراص دواء لعلاج الوهن العضلي السعر والجرعة والاستعمال

وللنساء في فترات الحمل والرضاعة يجب أن يتم استشارة الطبيب قبل البدء في أخذ جرعات ذلك الدواء .

سعر سيفاكسون Cefaxone الجديد

اما عن سعر امبولات سيفاكسون بعد الزيادة :

سعر سيفاكسون Cefaxone 1 gm هو 50.5 جنيه مصري .

سعر سيفاكسون Cefaxone 1 gm هو 36 جنيه مصري .

سعر سيفاكسون Cefaxone 0.5 gm هو 25.25 جنيه مصري .

سعر سيفاكسون Cefaxone 0.25 gm هو 15 جنيه مصري .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.