التخطي إلى المحتوى

الإكتئاب أنواعة وكيفية علاجة الاكتئاب هو مجموعة أحاسيس هم نوعان منها الإيجابي والسلبي ولكن غالبا معظم الحالات تكون سلبيا وهناك توصيف للاكتئاب فهو يختلف عن الحزن فهو شعور طبيعي يعانى منه المريض ولكن الإكتئاب يختلف في أنها تؤثر على أنشطة الإنسان اليومية وحالات الاكتئاب غالبا المصابين بها النساء أكثر من الرجال وأيضا تظهر في الشباب أكثر من صغار السن وأيضا المسنين.

نستعرض اليوم مع زوار موسوعة دار الطب اهم اسباب الاكتئاب وطرق علاجه

أعراض مرض الإكتئاب

أعراض مرض الإكتئاب
أعراض مرض الإكتئاب

من أهم الأعراض التي يشعر بها المرض هي عدم الرغبة في عمل أي شيء قد يكون تعود عليه من قبل

يشعر المريض بفقدان الرغبة في كل ما هو يفرح الإنسان في الدنيا من ملذاتها وحلوها.

دائما هناك شعور بالعزلة وعدم الإرتياح في وجود أحد.

كثرة التفكير العميث السلبي الغير مجدي.

دائما التشاؤم والإحساس بالسواد وعدم التفكير في وجود أي حل في المشاكل.

هناك شعور دائم بالإحساس بالذنب ومعاتبه النفس واللوم الشديد عليها وتأنيب الضمير.

الكسل وعدم النشاط الجسماني وعدم الرغبة في عمل أي شيء وأيضا عدم الرغبة الجنسية.

يقل عدد ساعات النوم بل يمكن عدم الشعور بالاحتياج للنوم إطلاقا.

إقرأ ايضاً :   أنواع زراعة الاسنان وأهم تفاصيلها

عدم الراحة والشعور بالتعب والإجهاد الدائم.

عدم الشعور بالجوع وأيضا لن يكون هناك رغبه في الأكل.

اقرأ ايضا علاج الاكتئاب بدون ادوية

ما هي أسباب الإكتئاب

أسباب الإكتئاب
أسباب الإكتئاب

بدايته من أهم أسباب الاكتئاب هو العامل الوراثي والبيولوجي وهذا عند وجود الشخص مع عائله متوارثة الاكتئاب فهذه من أهم أسباب الاكتئاب والانفعالات والتفكير والسلوك فهذا يتوارث عن طريق الأهل المصابين بتلك الحالة.

عوامل تربويه وهذا من أخطر عوامل التي تتسبب في وجود الاكتئاب فينتقل الاكتئاب بشكل غير مباشر وبالأخص عند الأطفال منها العصبية والحالة المزاجية عندهم ومنها أيضا التشاؤم والاكتئاب وأيضا سوء الظن بالناس والحساسية المفرطة.

ظروف الحياة الحياة لا تسير دائما في استقرار بدون مشاكل أو استفزازات أو معرقلات ومنغصات ومن أهمها فراق حبيب أو وفاة شخص مهم عزيز والمشاكل الزوجية والأسرية وفقدان العمل وأيضا المرض وتدهور الصحة وعدم وجود المال والتأخر في الزواج والبعد عن الهدف الرئيسي له الذي كان يرجو وجوده.

الاضطرابات الشخصية الذين يتعرضون للاضطرابات النفسية هم الأشخاص الذين لديهم وساوس وتشدد وعدم مرونة وأيضا الشخصيات الهستيرية التي تغلب علها الكثير من الانفعالات وعدم الرغبة في التعامل وتقلب المزاج.

إقرأ ايضاً :   أعراض الالتهاب الرئوي والعلامات المصاحبة للإصابة به

الاضطرابات الشخصية وهذا يتسبب مع الذين لديهم وساوس وتشدد وعدم مرونة والشخصية الهستيرية والأمراض منها الضغط وقرحة المعدة والإفراط في استعمال الأدوية.

أنواع الإكتئاب

أنواع الإكتئاب
أنواع الإكتئاب

ضيق النفس الطبيعي:

الشعور بالاكتئاب وهذا النوع لا يمكن التدخل الطبي معه ولا يحدث معه أي نتيجة مع العلاج فهو نفسي وله تأثير على حياة الإنسان.

الحزن الطبيعي:

وهو شعور شخصي بسبب فقدان عزيز لديه يشعره بالإكتئاب وهذا يمكن أن ينتهي في خلال أيام أو شهور وهذا لا يستدعى له العلاج الطبي.

اضطراب التكيف على الحياة:

وهذا يحدث عند الشعور بحدث معين في الحياة وهذا يغير طبيعي حياته وأيضا يستمر لعدة أسابيع ويمكن العلاج الطبي في تلك الحالة.

الاكتئاب الشديد:

وهذا اخطر الأنواع من الاكتئاب وهو دائما يكون مصاحب للهوس ويمتد طويلا ويحدث من خلاله هوس ويمكن يحدث في حالات كثيرة للإنتحار لوجود اضطرابات وجدانيه.

هناك أنواع للعلاج منها :

علاج الأكتئاب بالادويه

في هذه الحالة يكون العلاج الطبي هو اسلم علاج لتلك الحالة ويمكن اهذ عقاقير مضادة للاكتئاب لمدة لا تتجاوز ستة أشهر حتى لو تم التحسن من العلاج وبها يمكن تحسن المزاج ويمكن هناك علاج بالتدليك الكهربائي

إقرأ ايضاً :   علاج الإكتئاب بدون دواء

العلاج النفسي لمرضى الإكتئاب

العلاج المعرفي :وهو تحسين الحالة المزاجية والفكرية والإجتماعيه وأيضا تحسين السلوك للمريض وهذا العلاج يمكن به استبدال المفاهيم الخاطئة لدى المصاب بالاكتئاب بالإيجابية بدلا من السلبية

العلاج السلوكي: يتحول السلوكيات الأكتئابيه إلى أخرى ايجابيه وليس سليبة

أقرأ ايضا  اعراض الإكتئاب نصائح وارشادات هامة

علاج الإكتئاب بالطب البديل

علاج الإكتئاب بالطب البديل
علاج الإكتئاب بالطب البديل

وهذه الحالة يمكن استعمال المواد العطرية فهي تعطى حاله مزاجيه هائلة مثل الورد والياسمين والزيوت العطرية فهي تساعد على التخفيف من الاكتئاب وتعمل على تهدئه الأعصاب بدون تدخل طبي في مثل هذه الحالة.

مضاعفات الأكتئاب

أهمها الإنتحار والإدمان على المخدرات والكحول، القلق وأمراض القلب ومشاكل في العمل والتعليم والمشاكل العائلية وسوء العلاقات الزوجية والعزلة الاجتماعية.

كيفية الوقاية من مرض الإكتئاب

بداية العلاج من تعاطي المخدرات والإدمان، التعود على تعاطي الأدوية وهى تسبب تلك المرض ويجب التخلص منها، بعد  التحليل يتم معرفة زيادة الغدة الدرقية، ومن الممكن بمعرفة تلك المرض عند فقدان عزيز لديه ويمكن أن تصطحب تلك الحالة بالشعور في الإحتياج إلى الانتحار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.