التخطي إلى المحتوى

dulcolax 5mg للتنحيف  أقراص دولكولاكس هي واحدة من أشهر العقاقير الطبية المستخدمة في علاج حالات الإمساك حيث تعمل على تليين المعدة وسهولة خروج البراز من خلال الحفاظ على الماء في الأمعاء قدر الإمكان، حيث يحتوي كل قرص على 5 مجم على مادة البيساكوديل الفعالة تلك التي تساعد على زيادة لزوجه الإفرازات ومن ثم يتم التخلص نهائياً من الإمساك.

ولكنه فيما بعد أصبح مخصص للتنحيف أو خسارة الوزن اي يقوم البعض بتناوله بعد الوجبات من أجل التخلص من كمية الدهون أو السعرات الحرارية الزائدة بها وعدم تراكمها في الأمعاء وبالتالي يصعب امتصاصها، ولكن يشير الكثير من الأطباء أن تلك الأقراص قد تحقق نتائج مذهلة في بادئ الأمر ولكنها تؤثر على الأمعاء فيما بعد.

ولذلك تابعونا في السطور التالية لنتعرف سوياً على مزيد من التفاصيل الخاصة بتلك الأقراص من حيث دواعي الاستخدام والاعراض الجانبية والجرعة موانع الاستخدام بكل دقة.

دواعي إستخدام أقراص dulcolax 5mg للتنحيف

dulcolax 5mg للتنحيف
dulcolax 5mg للتنحيف

يستخدم دواء دولكولاكس لعدة أغراض من بينها:

  • حل مشاكل الإمساك التي يتعرض لها كثير من الأشخاص بسبب سوء التغذية أو بسبب الإصابة ببعض المشاكل في الجهاز الهضمي او خلال فترات الرضاعة حيث تقل السوائل من الجسم مما يؤثر على الأمعاء.
  • يعمل أيضاً على إفراغ الأمعاء من الطعام في حال إجراء بعض الأشعة أو التحاليل على منطقة البطن أو الجهاز الهضمي بصورة كاملة.
  • يعتمد عليه البعض من أجل خسارة الوزن حيث يتم تناوله بعد الوجبات الدسمة لكي يتم التخلص من كمية الدهون.
إقرأ ايضاً :   كبسولات Lonzet علاج فعال وقوي لقرحة المعدة والإثني عشر

الجرعة الخاصة بدواء دولكولاكس dulcolax

أما عن الجرعة الخاصة بدواء دولكولاكس فهي يجب أن تتم تحت إشراف الطبيب الذي يقوم بفحص الحالة أولاً ومعرفة أسباب الإصابة بالامساك ويتم معالجتها ومن ثم يقوم بوصف تلك الأقراص.

ولكن غالباً ما يتم تناول قرص واحد فقط بعد وجبة الغداء أو الوجبات الرئيسية على مدار اليوم ولكن لفترة محددة حتى يتم إختفاء الإمساك تماماً.

وفي حالات إفراغ الأمعاء يتم تناول حوالي كبسولتين أو أربع كبسولات قبل البدء في إجراء تلك الأشعة على الأقل ب 12 ساعة مع شرب كمية مناسبة من الماء.

أما بالنسبة لحالات التخسيس أو التنحيف فيجب أن يتم الرجوع إلى الطبيب لكي يقوم بتحديد وزن الجسم وعدد الجرعات، لكي لا تحدث أي آثار جانبية خطيرة فيما بعد.

االجرعة في حالة الإمساك الطارئ: للبالغين والأطفال أكبر من 12 سنة: قرص أو قرصين عند الحاجة وقت النوم مع كمية مناسبة من الماء.

موانع استخدام دواء دولكولاكس dulcolax

وهناك عدد من الحالات يمنع بها تناول دواء دولكولاكس لعدم حدوث أي مضاعفات صحية خطيرة، فنجد على سبيل المثال:

  • الإصابة بحالات الجفاف الشديدة بحيث يؤثر تناول ذلك الدواء على نسبة الماء في الجسم.
  • أيضاً نجد حالات انسداد القناة الهضمية أو إلتهاب الأمعاء أو القولون بل وفي حال الإصابة بمرض كرون.
  • وبالطبع يمنع من تناوله الأطفال دون ال 10 سنوات أو كبار السن أو من يعاني من مشاكل وراثية مثل سوء امتصاص مادة الفركتوز والجلوكوز وكذالك الجالاكتوز.
  • أما عن المرأة في فترات الحمل والرضاعة فلم يثبت حتى الآن حدوث أي حالات جانبية خطيرة أو مضاعفات على الأم أو الجنين، ولكن يفضل أن يتم الرجوع إلى الطبيب أولاً لكي يتم التأكد من ذلك.
  • ولمن يعاني من حساسية تجاه مادة البيساكوديل فيجب عليه أن يمتنع تماماً عن تناول ذلك الدواء لعدم حدوث أي مضاعفات جانبية مثل إحمرار الوجه أو ظهور طفح جلدي.
إقرأ ايضاً :   دواء انتي ديازوكس Antidiazox الجرعة وطرية الاستعمال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.