التخطي إلى المحتوى

ابيكوفيللين شراب Epicophylline علاج موسع للشعب الهوائية ، يعتبر ابيكوفيللين شراب دواء يتم تحضيره لعلاج الربو الشعبي حيث أنه ‏يدخل في تركيبه مادة الأسيفيللين، ‏والتي تعد أقل سمية من ‏من جد انتالأمينوفيللين والثيوفيللين، وهي تسبب ارتخاء العضلات الملساء في القصبة الهوائية إبيكوفيللين يحتوي على مادة أسيفيللين، وهي أقل سمية من مادتي الأمينوفيللين والثيوفيللين، حيث أنها تعمل على ارتخاء العضلات الملساء التي توجد في القصبة الهوائية.

دواعي استعمال مستحضر ابيكوفيللين شراب Epicophylline

ابيكوفيللين شراب Epicophylline علاج موسع للشعب الهوائية
ابيكوفيللين شراب Epicophylline علاج موسع للشعب الهوائية

من أهم ما يستخدم إليه مستحضر ابيكوفيللين هي حالات الربو الشعبي، وأيضا حالات النزلات الشعبية المزمنة، علاوة على تناوله في الحالات التي تعاني من صعوبة التنفس و الانتفاخ الرئوي أيضا حيث أن إبيكوفيللين يعتبر موسع للشعب الهوائية كما يساعد على تمدد الحويصلات الرئوية ويستخدم كذالك في حالات الالتهاب الشعبي المزمن.

أقرأ أيضاً

ميوكوفللين شراب Mucophylline لعلاج السعال وموسع للشعب الهوائية

طريقة استعمال ابيكوفيللين Epicophylline

يتم تناول مستحضر ابيكوفيللين شراب لدى البالغين بحدود ثلاث إلى خمس ملاعق كبيرة يومياً، أما فيما يتعلق بالأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين إلى ستة أعوام فيتم تناوله بحدود ملعقة واحدة يومياً.
أما مستحضر ابيكوفيللين أقماع فيتم تناوله لدى  الأطفال بما يتراوح من واحد إلى ثلاثة أقماع مئة مجم يومياً، ويتم تناوله للأشخاص البالغين أيضا بما يتراوح من واحد إلى ثلاثة أقماع ولكن أقماع خمسمئة مجم يومياً.

إقرأ ايضاً :   اعراض امراض الكلى وطرق الوقاية منها

موانع الاستعمال لمستحضر ابيكوفيللين Epicophylline

يمنع استعمال مستحضر ابيكوفيللين في حالة فرط الحساسية لهذا لمستحضر أو لأي من مكوناته، كما أن هذا المستحضر ‏قد يكون له تأثير على الصحة وذلك في حال تم استهلاكه خلافاً للتعليمات ‏والإرشادات التي تم وصفها من قبل الطبيب المعالج حيث أنه من الممكن أن ينتج عن ذلك تعريض متناوله للخطر، وكذلك يجب استعمال هذا المستحضر بحذر لدى النساء في فترتي الحمل والرضاعة.

الأعراض الجانبية لدواء ابيكوفيللين Epicophylline

الأعراض الجانبية لدواء ابيكوفيللين Epicophylline
الأعراض الجانبية لدواء ابيكوفيللين Epicophylline

قليلا ما ما يتم حدوث أعراض جانبية قد تشمل حدوث الغثيان والقيء أيضا ،إضافة إلى حدوث الإسهال والشعور بالصداع والدوار والتسبب في الأرق، لذلك يجب استعماله بكل حذر حتى لا يحدث أي تأثيرات نتيجة استخدام هذا الدواء،وكذلك لا بد من اتباع ما وصفه الطبيب بشكل دقيق وأيضا يجب عدم قطع مدة العلاج أو التوقف عن تناول هذا الدواء من تلقاء نفسك، مما يجب عدم تكرار صرف العلاج بدون وصفة طبية، وأخيرا يجب عدم ترك هذا الدواء في متناول الأطفال الصغار وذلك حتى يتم تجنب أي أثر جانبي مصاحب لاستعمال ذلك المستحضر.

إقرأ ايضاً :   اسباب عسر الهضم وافضل طرق علاجه

أقرأ أيضاً

دواء مينوفيللين Minophylline موسع للشعب الهوائية

سعر ابيكوفيللين شراب Epicophylline

  • سعر ابيكوفيللين شراب Epicophylline بسعر 4.75 جنيه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.