التخطي إلى المحتوى

علاج تشقق القدمين ، تشقق القدمين أمر مزعج جداً حيث يؤثر على الراحة النفسية والمظهر الخارجي للقدم ويتعرض له العديدمن الأشخاص ولاسيما في فصل الشتاء نتيجة برودة الجو وضعف الترطيب، دار الطب يعرفكم على أهم أسبابه وكيفية علاج تشقق القدمين بالاعشاب والمحافظة على جمالهما.

علاج تشقق القدمين بالاعشاب
علاج تشقق القدمين بالاعشاب

علاج تشقق القدمين بالاعشاب

استخدام الزيوت النباتية

علاج تشقق القدمين بالاعشاب2
علاج تشقق القدمين بالاعشاب2

تعد الزيوت النباتية من العلاجات المفيدة والفعالة للتخلص من تشقق القدمين حيث تساهم في التخلص من الجلد الميت وترطيب القدم بصورة ملحوظة، من أشهر الزيوت المستخدمة لهذا الغرض، زيت الزيتون، زيت السمسم وزيت جوز الهند.

أما عن الطريقة الصحيحة لاستخدام الزيوت النباتية يتم غسل القدمين جيداً باستخدام الحجر الخفاف ثم دهن الزيت ولبس جوارب لضمان الحصول على الترطيب اللازم وتكرار العملية يومياً للحصول على أفضل نتيجة.

الحلبة لتشقق القدمين

يتم غلي كوب من الحلبة واتصفية الماء الناتج عن الغلي ومزجه مع فنجان من زيت الزيتون ثم القيام بتسخين شمعة حتى الذوبان تماماً وإضافتها للمزيج حتى يتحول لملمس الكريم ومن ثم إضافته على القدم للتخلص من التشقق.

الأفوكادو لتشقق القدمين

علاج تشقق القدمين بالاعشاب
علاج تشقق القدمين بالاعشاب

يعد الأفوكادو من العلاجات الهامة والمفيدة في التخلص من تشقق القدمين حيث يتم سلقه وهرسه جيداً داخل كمية من ماء البحر المالح ووضعه على الأقدام المتشققة ويتم تكرار هذه العملية عدة مرات حتى الوصول إلى النتيجة المطلوبة.

إقرأ ايضاً :   بخور الحرمل لجلب الحبيب

حبة البركة والثوم

يتم مزج كمية من حبة البركة المطحونة والثوم المطحون مع كمية من الفازلين لتكوين مزيج متماسك، يتم نقع القدم في الماء الدافيء وغسلها جيداً بالحجر الخفاف ثم القيام بوضع المزيج السابق على القدم في الليل وتركه حتى الصباح.

الموز لتشقق القدمين

يعد الموز من العلاجات المفيدة جداً في التخلص من تشقق القدمين بسهولة وذلك من خلال هرسه جيداً ووضعه على المناطق المتشققة في القدم لمدة ربع ساعة للتخلص من الجفاف والتشقق ومن ثم إزالته وغسل القدمين جيداً ويتم تكرار العملية عدة مرات حتى الوصول للنتيجة المطلوبة.

أقرأ

الليمون لتشقق القدمين

علاج تشقق القدمين بالاعشاب
علاج تشقق القدمين بالاعشاب

يساعد الليمون على تنظيق القدم وتطهيرها وذلك من خلال إضافة عصير الليمون إلى الماء الدافيء ونقع القدمين فيه ثم استخدام الحجر الجفاف لتقشير الجلد الميت الموجود على القدمين والتخلص من التشقق ، وهناط طريقة أخرى لاستخدام الليمون في علاج تشققات القدم من خلال تقطيع الليمون إلى مجموعة من الشرائح وفردها على القدم ولبس جوارب فوقها وتركها حتى الصباح حيث تعمل على إذابة التشققات والتخلص منها بصورة فعالة.

إقرأ ايضاً :   فوائد عشبة العرعار الطبية

أوراق النيم لتشقق القدمين

تعد أوراق النيم من العلاجات الفعالة للتخلص من تشقق القدمين يتم هرس مجموعة من أوراق النيم مع ملعقتين من الكركم ووضع المزيج على القدمين لمدة نصف ساعة ثم غسل القدمين جيداً بالماء الدافيء ويعد استخدام أوراق النيم من العلاجات الفعالة في التخلص من البكتيريا وفطريات القدم.

نصائح للحفاظ على القدمين من الجفاف

  • الحرص على غسل القدمين بصورة مستمرة وتجنب تعريضهم للتلوث والجفاف لضمان عدم نمو البكتيريا والفطريات.
  • الحرص على تجفيف القدم وعدم تركها رطبة لوقت طويل حتى لا يؤدي ذلك إلى حدوث رطوبة ونمو فطريات فيها.
  • الحرص على قص الأظافر وإزالة الجلد الخشن والمتشقق باستمرار حتى لا يتراكم ويكون طبقات على القدم.
  • احرص على نظافة الجوارب وتغييرها بشكل مستمر كما قم بارتداء الأحذية الطبية المريحة للقدم وتجنب الكعب العالي والأحذية الضيقة التي تتسبب في اختناق القدم.
  • استعمال الحجر الخفاف يساعد بشكل كبير في التخلص من الجلد الميت باستمرار والحفاظ على نعومة القدم وحمايتها من التشقق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.