التخطي إلى المحتوى

الأرق وكيفية علاجه والتخلص منه ، من أصعب وأخطر الأشياء المقلقة على الإنسان هي الأرق سواء فترة بسيطة أو طويلة وقد يكون الأرق لمدة طويلة، من الممكن أن يكون بسبب أحوال مرضيه وفى هذه الحالة اللجوء إلى استشارة الطبيب المختص ومن أهم أسباب الأرق هي الضغوط أو الإرهاق أو وجود مشكله تتسبب في ذلك وعلى القدرة على عدم النوم بسهوله، يمكن التغلب على الأرق بأخذ حمام دافئ و كوب من اللبن الدافئ. قدمنا من قبل مواضيع ذات علاقة بمقالنا على موقعنا دار الطب ، من امثلتها الاكتئاب وانواعه وكيفية علاجه ، واليوم نواصل تقديم مواضيعنا المتميزة ، ومقالنا اليوم عن الأرق وكيفية علاجه والتخلص منه.

طريقه سهله وبسيطة للتغلب على الأرق

الأرق وكيفية علاجه والتخلص منه
الأرق وكيفية علاجه والتخلص منه

استنشاق الهواء لمدة ثواني ثم يتم حبس الهواء ويبدأ العد التنازلي من 1:10، ثم يخرج زفير بعد ذلك ويمكن تكرار تلك التمرين ثلاث مرات ويحدث بعدها الاسترخاء ثم النوم السريع، وهذا يساعد على مليء الرئتين بالأكسجين واحتباسه لمدة ثواني وهذا يسمح بالوصول إلى الدم وباقي أعضاء الجسم وهذا يتم الإحساس بالاسترخاء والدخول في النوم السريع.

العوامل التي تسبب الإصابة بالأرق

هناك عوامل تتسبب في الأرق منها التغيرات الهرمونية وانقطاع الدورة الشهرية وأثناء الحمل، وبسبب الهبوب الساخنة بسبب انقطاع الطمث ويحدث بها اضطرابات النوم وأيضا تقدم العمر والمشاكل الخاصة.

إقرأ ايضاً :   كيفية التخلص من الأرق وقلة النوم والأسباب التي تؤدي لحدوث الأرق أو قلة النوم

المضاعفات التي تنتج من الأرق

من أكبر العوامل المؤثرة على الصحة هو الأرق فالنوم يعتبر عامل مهم في الحفاظ على النشاط الذهني والجسدي كمثل الغذاء تماما، والأشخاص الذين يصيبهم الأرق قد يعانون من انخفاض في جودة الحياة بسبب عدم أخذ كفايتهم من النوم ويحدث مضاعفات في الأداء الوظيفي والعلمي وعدم التركيز والتباطؤ في الاستيعاب، ويمكن التعرض للحوادث لا قدر  الله والشعور بالاكتئاب والقلق ويمكن اللجوء لتعاطي المخدرات وارتفاع في ضغط الدم وأمراض القلب وعدم الشعور بالراحة والانتعاش والنشاط ودائما هناك شعور بالرغبة في النوم والنعاس مع فقدان الشهية وعدم التركيز.

تأثير الأرق على مزاوله الأعمال المهنية واليومية

علاج الأرق وقلة النوم
علاج الأرق وقلة النوم

الأرق يسبب الحدة والإحباط والتعب من قلة النوم وإزدياد الاضطرابات النفسية والعصبية وعدم التركيز وفى هذه الحالات يمر الأسنان بعدم التعايش أو الشعور بالأسى والحزن ويكرهون مجيء الليل بسبب عدم النوم.

علاج الأرق وقلة النوم

يحدث هذا في حالتين هما العلاج الدوائي والسلوكي:

يمكن أن تكون الأدوية علاج لتلك المرض وهو الأرق ولكن بعد تكرار تناول الدواء، يمكن أن يحدث إدمان ولكن يجب استشارة الطبيب لما بالأدوية من أضرار ويمكن أن يدمنها الشخص المصاب بالأرق.

إقرأ ايضاً :   علاج عدم النوم بسبب السحر والأرق والصداع المستمر

وهناك العلاج السلوكي وهذا أفضل من العلاج بالأدوية وهناك خصائص للاستخدام العلاج السلوكي وهى:

وهى تجنب شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة والكحول قبل النوم مباشرة، ويمكن أيضا تجنب الإرهاق البدني قبل النوم بحوالي ساعتين ويجب عدم تناول الأطعمة الثقيلة قبل النوم، ويمكن تحديد ساعة للنوم والاستيقاظ والتخلص من الأفكار التي تسبب عدم النوم.

ما هو الأرق

ما هو الأرق
ما هو الأرق

من المعروف بأن الأرق ليس مرضا بل هو عرض لمشكله طبية كما هو الصداع وهو يصيب الإنسان بعدم النشاط الذهني والفكري خلال فترة النهار وأثناء الليل أيضا.

  • صعوبة البدء في النوم : يصاب به الكثير من الناس عند الذهاب إلى النوم بعدم الرغبة في النوم.
  • الاستيقاظ المتكرر أثناء الليل : يصابون بتقطع النوم وعدم الاستقرار وأيضا عدم استمراري.
  • الاستيقاظ المبكر: يشكون من الاستيقاظ المبكر في ساعة مبكرة من النهار وعدم القدرة على اللجوء للنوم مرة ثانيه.

نصائح لمن يعانون من عدم النوم

  • يجب الاسترخاء قبل النوم وهذا بعد يوم عمل شاق.
  • يمكن القراءة قبل النوم وقبل الذهاب إلى السرير.
  • الانتظام في مواعيد الاستيقاظ والنوم والتخفيف من المنبهات وتجنب التدخين.
إقرأ ايضاً :   الخصية المعلقة وطرق العلاج

اقرأ ايضا 

منوم طبيعي للكبار مهدئ للاعصاب .. تعرف علية

عشبة الناردين لعلاج الأرق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.