التخطي إلى المحتوى

أضرار النسكافيه، لاشك في أن مشروب النسكافيه ذا شعبية خاصة وكثير من الناس تجد صعوبة في الاستغناء عنه بعد الاعتياد على تناوله يوميًا، وهناك من يسرف في تناول اكواب النسكافيه خاصة من يعملون لأوقات متأخرة فيحتاجون مقدار كبير من الكافيين للسهر والتركيز وكذلك الطلبة، فيغفل كثيرًا من الناس عن كمية الاضرار التي تلحق به عند تناوله بكثرة دون مبلاة بأن له اضرار متعددة، وفي هذا المقال علي موقع دار الطب سنذكر كيف يتناول الانسان المقدار الذي يبعد عنه الضرر كما سنذكر ايضًا نوعية هذا الضرر ومدى خطورته،  فبسم الله نبدأ.

ماذا تعرف عن مكونات النسكافيه؟

أضرار النسكافيه
أضرار النسكافيه

لا شك أن النسكافيه له انواع عديدة واشكال مختلفة واطعمة لذيذة ولكن ماهو المكون الاساسي له، من المؤكد اننا معظمنا يعرف أن القهوة هي المكون الاساسي له ولكن بطريقة مختلفة، وكما يعرف الجميع انه احدى انواع القهوة ولكن له طريقه تحضير سريعه عنها، فهو مصنوع من خلاصة القهوة المجففة بعد ان تختمر حبوب البن وتتم ازالة المياه منه، ويضاف له بعض النكهات، ويكون اكثر تركيزاً.

إقرأ ايضاً :   اضرار النسكافيه 3 في 1

اقرأ ايضا فوائد القهوة

هل لمشروب النسكافيه فوائد؟

أضرار النسكافيه
أضرار النسكافيه

بالطبع نعم له بعض الفوائد وان كان يتم استغلال هذه الفوائد بتناول الكمية المسموحة من النسكافيه وهي:

الكمية المسموحة من تناول النسكافيه: 

هي ما يعادل من كوب الى اثنان  يوميًا.

وبعد أن عرفنا المقدار المسموح به من تناول مشروب النسكافيه سنذكر الآن بعضتلك الفوائد التي توجد به:

  1. يوجد به عناصر البوتاسيوم والماغنسيوم، كما يحتوي الكوب الواحد على 4 سعرات حرارية.
  2. يعتبر مصدر مضاد للأكسدة.
  3. يحتوي على مقدار اقل من الكافيين الموجود بالقهوة.
  4. يقلل خطر الاكتئاب.
  5. يساعد في حرق الدهون.
  6. يحسن اداء الدماغ.
  7. يحد من الاصابة بالزهايمر والامراض العصبية.

الأوقات التي ينبغي ان يتناول فيها النسكافيه من دون ضرر:

ينبغي ان يتناول الشخص هذا المشروب مرة واحدة والا تكون هذه المرة قبل الوجبات بشكل كبير، ويفضل ان يتناول معها بعض السناكس، والا يكون قبل الوجبات مباشرة أو قبل النوم، ومن الافضل ان يتناول الشخص كوبه من النسكافيه بعد الافطار بساعتين وقبل النوم بفترة كبيرة.

أضرار النسكافيه:

أضرار النسكافيه
أضرار النسكافيه
  1. يحتوي النسكافيه او القهوه عموما على مادة تدعى الاكريلاميد، وهي مادة كيميائية ضارة، وهذه المادة توجد بالسجائر وتزيد من تلف الجهاز العصبي والاصابة بالسرطان.
  2. الكافيين الموجود بالنسكافيه، يسبب القلق والاضطراب وقلة النوم والارق، وكذلك يزيد من  خطر التلبكات المعوية وامراض القلب.
إقرأ ايضاً :   اسباب حكة المهبل وطرق الوقاية والعلاج

أضرار النسكافيه على الحمل والجنين:

يجوز أن تتناول الحامل مقدار بسيط من النسكافيه يوميًا، ولكن دون زيادة لأن الزيادة ستعرضها وجنينها للخطر، فهو يؤدي الى رفع الضغط ويزيد من ضربات القلب، ويسبب لها القلق والازعاج ولا تحصل الراحة التي تنتظرها الحامل بعد تعب الحمل المعتاد، كما انه يسبب تقليل نسبة الكالسيوم في الجسم، وذلك لأن مادة الكافيين مدرة للبول، وتجعل الجسد يتعرض اكثر لاحتباس السوائل والجفاف، وهذه العناصر تحتاجها الحامل جدا لكي تحافظ على جنينها.

خطر النسكافيه على القلب:

أضرار النسكافيه
أضرار النسكافيه

بسبب نسبة الكافيين العالية في النسكافيه، فإنها تتسبب في زيادة ضربات القلب بشكل كبير، والافراط فيه يؤدي الى مخاطر عديدة منها تصلب الشرايين، وارتفاع الضغط، والجلطات، ويستحسن لمريض القلب ان ينتقي نوع من النسكافيه موجود بالاسواق وخالي من الكافيين.

مشروب النسكافيه والعظام:

الافراط في مشروب النسكافيه يؤدي بشكل سلبي على العظام، فالاكثار منه يؤدي الى تقليل الكالسيوم في الجسم، لأنه مادة مدرة للبول وينتج عنه التهاب المفاصل ومخاطر مضاعفات فقر الدم والانيميا لأنه يقلل من امتصاص الحديد في الدم.

كما وضحنا سبقا طرق الاستفادة من مشروب النسكافيه وتجنب اضراره نحب ان نلقي الضوء على انه ينبغي على محب هذا المشروب أن يحد من تناول هذا المشروب بالمقدار المعقول.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.