التخطي إلى المحتوى

من أهم وابرز المشاكل وأسباب تأخر الإنجاب والعلاقات الأسرية بشكل كبير في مجتمعاتنا وقد ينتج منها نسب كبيرة من الطلاق ومن المعروف في مجتمعاتنا هو التكاثر والإنجاب سواء كان ذكور أو إناث وعلى ذلك تحرص النساء على عمل الفحوصات الدورية، ويبدأ ذلك منذ بداية الزواج خوفا من تأخر الإنجاب أو أن كون هناك عائق يمنع هذا ومنها المشاكل الصحية عند الزوجة أو الزوج وقد يكون هناك مشاكل مشتركة بين الزوجين.

تأخر الإنجاب عند النساء
تأخر الإنجاب عند النساء

ومع التقدم العلمي للطب هناك فرص كبيرة للعلاج لجميع أنواع المشاكل والعوائق التي تمنع الإنجاب وهذا يمكن بتناول الأدوية الصناعية أو نوع من أنواع الأعشاب، ويمكن أن تحتاج السيدة إلى تلقيح صناعي وهو ما يسمى بطفل الأنابيب وهذا النوع من العلاج يعتبر اثبت نجاحه نجاحا باهرا في هذا الوقت سواء كانت عربية أو عالمية.

نتعرف اليوم علي موسوعة دار الطب علي موضوع يهم الكثيرون عن تأخر الإنجاب عند النساء وطرق علاجه.

أسباب تأخر الحمل عند النساء

أسباب تأخر الحمل عند النساء
أسباب تأخر الحمل عند النساء

العمر :من المقصود بتأخر الحمل بسبب العمر بالنسبة للفتيات ومن المعروف بأن سن الإنجاب هو من 20 :35 عام وتتناقص من سنه إلى سنه، وهنا تبدأ فرص الحمل في التناقص بعد هذا السن وهذا لأن الهرمون الأنثوي يتناقص بالتدريج وبهذا يكون هناك ضعف في المبيضين لديها.

موت الحيوانات المنوية:عند موت الحيوانات المنوية الذكرية أو البويضات بسرعة وهذا ينتج قبل اكتمال عملية التلقيح، ومن المعروف أن الحيوانات المنوية عمرها قصير ولا يتعدى أكثر من 24 ساعة فقط وهذا يعتبر حد أقصى ولكن بويضة الأنثى تظل 72 ساعة.

إقرأ ايضاً :   علاج الحموضة مجرب بالوصفات والطرق الطبيعية

عدم انتظام الدورة الشهرية:يبدو من عدم انتظام الدورة الشهرية أن هناك خلل فى الهرمونات والسيدة هنا تعانى من نقص فى هرمون الأستروجين  الأنثوي وهذا مع زيادة الهرمون الذكرى بشكل كبير.

أورام في أكياس على الرحم أو المبايض: ومن الشائع والمعروف أن إذا كان هناك أكياس على الرحم والمبايض ينتج عنه تأخر الإنجاب.

عدم انتصاب العضو الذكرى:وينتج هذا بسبب ارتفاع في درجات الحرارة أو ارتفاع ضغط الدم أو أن كان هناك ضعف في الدورة الدموية.

سرعة القذف عند الرجل:وهذا يمنع وصول الحيوانات المنوية من الوصول إلى التلقيح للبويضة في مكانها الطبيعي وان تكون داخل المبيض.

ظهور عيوب خلقيه في الجهاز التناسلي:وهذا عند المرأة أو الرجل كانسداد في قناة فالوب للمرأة أن يكون هناك التصاق رحم أو أن يكون هناك انسداد في ممرات السائل المنوي وهذا عند الرجال.

الضغوطات النفسية: بداية الضغوط النفسية هي من أهم الأشياء التي تكون عائق لإتمام الحمل وأيضا القلق والتوتر والاكتئاب ومنها أيضا العصبية الزائدة.

اقرأ ايضا اعشاب لتنشيط وتقوية المبايض

السمنة: زيادة الوزن من أهم العناصر التي تكون عائق على إتمام عملية الحمل، الغدة الدرقية والإفراط في إفراز هرمون الحليب لدى الزوجة وأيضا هناك من العوائق هو مرض السكري وهناك أيضا فقر الدم الحاد وهذا من المعروف ينتج عن سوء التغذية.

إقرأ ايضاً :   علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء وما هي أعراضه

التدخين من أهم أسباب تأخر الحمل عند المرأة

من أهم أسباب تأخر الحمل التدخين وتناول حبوب منع الحمل وأيضا أمراض القلب وهنا يتكون جلطات فئ الدم تعوق الحمل أيضا وهناك بعض الأطباء تنصح بعدم تناول منع الحمل للنساء فوق سن 35 وهم أيضا من المدخنين وينصح الأطباء بعدم التدخين أولا وأيضا تعاطي الحبوب الخاصة بمنع الحمل المناسبة كل على حسب  الحالة الصحية والتدخين يساعد كلى وجزئي على تجلط الدم ويكون عائق لمنع الحمل.

اقرأ ايضا كلوميد لتنشيط المبايض وزيادة البويضات

علاج تأخر الحمل عند النساء

علاج تأخر الحمل عند النساء
علاج تأخر الحمل عند النساء

يتم علاج تأخر الانجاب عند النساء بتحديد السبب اولا ويجب ان يتم العلاج تحت اشراف طبي كامل حيث يشخص الطبيب السبب اولا من الاسباب التي ذكرناها في مقالنا ثم يقوم بوصف العلاج المناسب للحالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.